الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

إطلاق مبادرة «مشاريع الفضاء» لدعم الشركات الناشئة في القطاع

إطلاق مبادرة «مشاريع الفضاء» لدعم الشركات الناشئة في القطاع

تستهدف المبادرة الجديدة الشركات التي يقع مقرها في دولة الإمارات. (الصورة أرشيفية)

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن إطلاق مبادرة «مشاريع الفضاء»، لتكون منصة انطلاق رائدة للشركات الناشئة في قطاع الفضاء في المنطقة ومختلف أنحاء العالم.

وستمكّن المبادرة الشركات الناشئة في القطاع من إقامة شراكات طويلة الأمد، وتعاون ممتد مع مركز محمد بن راشد للفضاء، تسمح لها بالحصول على الدعم اللازم لنموها المستدام مستقبلاً، والاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة والمختبرات التي يمتلكها مركز محمد بن راشد للفضاء، إضافة إلى تسهيل التواصل مع هيئات ومؤسسات من جميع أنحاء العالم بهدف تحقيق النمو والاستدامة لمشروعاتها.

وتستهدف المبادرة الجديدة الشركات التي يقع مقرها في دولة الإمارات، بداية من الشركات صغيرة الحجم لكنها ذات أفكار طموحة، وصولاً إلى الشركات الكبرى التي ترغب بتوسيع انتشارها ونطاق أعمالها، انطلاقاً من دولة الإمارات التي تمتلك قطاعاً فضائياً نشطاً ورائداً.




ويسعى مركز محمد بن راشد للفضاء من خلال المبادرة إلى بناء شراكات قوية في مجالات المنتجات الأولية في قطاع الفضاء والتي تشمل أنظمة الاتصالات، وتخزين ومعالجة البيانات، وإنترنت الأشياء، والمنتجات النهائية التي تشمل تصنيع وإطلاق الأقمار الصناعية، والروبوتات، والمعدات والبرمجيات المتعلقة بقطاع الفضاء، إضافة إلى منتجات أخرى متعددة.

وتحقيقاً لأهداف مبادرة «مشاريع الفضاء»، فقد دخل مركز محمد بن راشد للفضاء في شراكات مع حاضنات ومسرعات أعمال رائدة في دولة الإمارات والمنطقة، لتوفير الدعم ودفع أنشطة الشركات الناشئة والواعدة في قطاع الفضاء.

وفي تعليقه على إطلاق المبادرة، قال مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء يوسف حمد الشيباني: «نتطلع إلى تعزيز ريادة قطاع الفضاء الإماراتي وتوسيع آفاقه، عبر تأسيس اقتصاد مبتكر لقطاع الفضاء، من خلال خلق بيئة ذاتية النمو ومستدامة في قطاع الفضاء. ونسعى لتحقيق هذا الهدف من خلال المبادرة الجديدة، عبر التعاون مع الشركات الطموحة التي تركز على الاتجاهات الرائدة في قطاع الفضاء، مثل المنتجات الأولية والنهائية اللازمة للمهمات الفضائية، إضافة إلى استكشاف الفضاء وعلومه، ما يضيف مزيداً من الزخم لقطاع الفضاء في دولة الإمارات. وما ألهمنا لإطلاق هذه المبادرة هو التزام وجهود مركز محمد بن راشد للفضاء في مجالات البحث والتطوير التي جعلتنا محط أنظار العالم، ورؤيتنا لمواصلة مسيرتنا الناجحة في مواجهة تحديات المستقبل وإفادة البشرية».

من جانبه، قال رئيس مبادرة «مشاريع الفضاء» ومدير برنامج المريخ 2117 عدنان الريس: «نود الاستفادة من مكانتنا العلمية المرموقة وإمكاناتنا التكنولوجية المتقدمة، لدعم الشركات الناشئة التي تتطلع إلى إحداث تأثير في قطاع الفضاء. وستساعد مبادرة (مشاريع الفضاء) في إنشاء بيئة حاضنة تدعم تأسيس قطاع فضاء قوي ومستدام، وهو ما من شأنه أن يسهم في تحقيق أهداف برنامج المريخ 2117، الذي يهدف إلى إنشاء أول مستوطنة بشرية على سطح المريخ بحلول عام 2117، بالإضافة إلى برامج فضائية أخرى في دولة الإمارات. وستوفر المبادرة لمركز محمد بن راشد للفضاء والشركات الخاصة في قطاع الفضاء آفاقاً للتعاون والاستفادة من نقاط القوة والخبرة وتبادل المعرفة فيما بينها».