الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

بدء إعداد استراتيجية تطوير خدمات المياه في الشارقة حتى 2026

بدأت إدارة المياه بهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة إعداد دراسة شاملة حول خطة استراتيجية للمياه خلال السنوات الخمس المقبلة حتى عام 2026، بالتعاون مع شركة نيراس الدنماركية للاستشارات، لوضع الأولويات المرحلية لتطوير خدمات المياه وتنفيذ الدراسات التخطيطية لتحليل وضع المياه العام للشبكات والموارد المائية والاحتياجات الحالية والمستقبلية، ومن المتوقع الانتهاء من الاستراتيجية خلال الربع الأول من 2022.

وأوضح مدير إدارة المياه بالهيئة المهندس عصام الملا أن الخطة الاستراتيجية تتضمن عدة مراحل، منها تجميع البيانات ذات الصلة بالمشروع، إضافة إلى دراسة شبكة المياه، ووضع الخطط المناسبة لتطويرها لتناسب التطورات والاحتياجات المستقبلية للإمارة.

وتوقّع الملا أن تتضمن مخرجات الدراسة تحديد نطاقات الضغوط التي تدعم عمليات النقل والتوزيع لضمان وصول المياه لجميع المستخدمين وتساعد في معرفة فاقد الشبكة ووضع الحلول المناسبة لتقليل هذا الفاقد، إضافة إلى تحديد المشاريع المستقبلية لتطوير الشبكة متضمنة التصاميم المبدئية والمواد وتكلفتها التقديرية والشبكات الذكية للتحكم والتشغيل.


وأشار إلى أنه من ضمن الخطط الاستراتيجية لإدارة المياه الاستعانة ببيوت الخبرة ذات العلاقة بالدراسات المائية ووضع استراتيجيات مرحلية لتطوير خدمات المياه.