الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

رفع الطاقة الاستيعابية للحفلات والأعراس والعزاء.. تعرف إلى شروط حضور التجمعات

رفع الطاقة الاستيعابية للحفلات والأعراس والعزاء.. تعرف إلى شروط حضور التجمعات

طارق العامري أثناء الإحاطة. (من المصدر)

أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، اليوم الثلاثاء، عن تحديث بروتوكول إقامة الحفلات والتجمعات والأعراس والعزاء في المنازل، حيث يتضمن البروتوكول تحديد الطاقة الاستيعابية بنسبة 80%، على ألا يتجاوز مجموع الحضور 60 شخصاً، إضافة إلى تحديد 10 أشخاص كحد أقصى لتقديم خدمات الضيافة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الهيئة الدكتور طارق العامري، خلال الإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات، حول مستجدات كوفيد-19 أنه سيُسمح بحضور المناسبات للحاصلين على اللقاح الذين أكملوا 14 يوماً، إضافة إلى استيفائهم شروط المرور الأخضر وإبرازه في تطبيق الحصن، وذلك حسب بروتوكول الجرعة الثالثة الخاصة بنوع اللقاح والبروتوكولات المعتمدة المصاحبة لها.

وأضاف العامري أن على الجميع إبراز نتيجة فحص PCR سلبية لا تتجاوز 48 ساعة من موعد المناسبة، كما يشمل البروتوكول أيضاً عدداً من الإجراءات الوقائية لضمان صحة وسلامة جميع الحضور، ومنها قياس درجة الحرارة قبل الدخول، وضرورة الالتزام بارتداء الكمامات طوال الوقت، واستمرار تعقيم وتطهير الأماكن، مع ضرورة وجود أدوات التعقيم متوفرة للحضور.




وأفاد العامري بـ«وجوب تنظيم عملية الدخول وعدم إحداث تجمعات أو ازدحام، وننصح بالاستعانة بالحواجز لتنظيم عمليتَي الدخول والخروج»، مؤكداً ضرورة تقديم التحية من دون المصافحة أو العناق، وتطبيق مبدأ التباعد الجسدي لمسافة متر ونصف المتر طوال الوقت، مع السماح لـ10 أشخاص بحد أقصى بالجلوس على الطاولة الواحدة.

وزاد العامري «حرصاً على سلامة الجميع، نهيب بالجمهور الكريم بضرورة التنبيه على المدعوين بعدم الحضور إلى المناسبة عند الشعور بأية أعراض تنفسية أو حمى».

طائرات رجال الأعمال

كما أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ عن تحديث بروتوكول طائرات رجال الأعمال من منطلق تعزيز العودة للانفتاح التدريجي بكافة القطاعات، وبالتنسيق بين الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والهيئة العامة للطيران المدني.

وذكر العامري أن القرار يشمل رجال الأعمال من المقيمين والزائرين، مع ضرورة التسجيل في خدمة «تسجيل القادمين» وإبراز الموافقة الرسمية الصادرة من موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وإبراز نسخة من اعتماد شهادات التطعيم الصادرة من الموقع عند المغادرة.

وأكد العامري ضرورة إبراز نتيجة فحص سلبية PCR تحتوي على رمز QR تم إجراؤه خلال 48 ساعة من وقت المغادرة، إضافة لذلك، يجب إبراز نتيجة سلبية لفحص Rapid PCR يتم إجراؤه في أرض المطار قبل 6 ساعات بحد أقصى من موعد المغادرة.

وأضاف: يجب إجراء الفحص عند الوصول إلى الدولة، مع إجراء فحص PCR في اليومين الرابع والثامن من الوصول، ويتضمن البروتوكول أيضاً إلغاء الحد الأقصى المسموح به لركاب طائرات رجال الأعمال، موضحاً.. يسمح البروتوكول لجميع رجال وسيدات الأعمال من المقيمين والزائرين المطعمين، بالقدوم للدولة عبر طائرات رجال الأعمال حسب الاشتراطات الموضوعة.

‏وثمّن المتحدث الرسمي باسم الهيئة الجهود الوطنية لتعزيز واستدامة التعافي من آثار الأزمة، وفئات المجتمع كافة.

وأهاب العامري بالجمهور بالاستمرار على النهج الاحترازي نفسه، ما سيعزز من تحقيق التعافي التام واستمرار في انخفاض عدد الإصابات على مستوى الدولة، مشيراً إلى أن تضافر الجهود في هذه المرحلة في غاية الأهمية، موصياً الجميع بالاستمرار في الالتزام واتباع ما تم الإعلان عنه في المصادر الرسمية المعتمدة في الدولة.

وأشار العامري إلى أنه على مدى نحو عامين من أزمة كورونا التي اجتاحت دول العالم وفرضت تحديات عدة، إلا أن هذه التحديات كانت فرصاً لتثبت الإمارات للعالم مدى جاهزيتها وقدرتها في تخطي الأصعب، مضيفاً أن النموذج الإماراتي في إدارة الأزمات لم يعد مثالاً يحتذى فقط، بل هو تجربة فريدة من نوعها تُدرس وتعلم، لكيفية تبني فرص استباقية أفضل لتجنب نسبة كبيرة من المخاطر.