الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

تحت شعار «المواطنة الإيجابية العالمية».. قمة أقدر العالمية تنطلق 24 الجاري في إكسبو

تحت شعار «المواطنة الإيجابية العالمية».. قمة أقدر العالمية تنطلق 24 الجاري في إكسبو

جانب من خلال المؤتمر الصحفي. (من المصدر)

أُعلن، اليوم الثلاثاء، عن أجندة الدورة الرابعة من قمة أقدر العالمية التي ستقام هذا العام تحت شعار «المواطنة الإيجابية العالمية ـ تمكين فرص الاستثمار المستدام» في الفترة من 24 إلى 30 أكتوبر الجاري في مركز دبي للمعارض وجناح «فزعة» في «إكسبو 2020 دبي».

وتعد «قمة أقدر العالمية» إحدى مبادرات برنامج خليفة للتمكين (أقدر) وهي منصة عالمية للقادة وصناع القرار والخبراء والمتخصصين والشركات والمؤسسات الرائدة من جميع أنحاء العالم للتلاقي والحوار ومناقشة القضايا المحلية والعالمية المتعلقة بتمكين المجتمعات بأبعادها الإنسانية والثقافية والفكرية مع توفير مستقبل مشرق ومزدهر للأفراد وضمان الأمن والاستقرار والازدهار لكافة المجتمعات في جميع أنحاء العالم.

وستقام الدورة الرابعة للقمة بالتنسيق مع حكومات ومؤسسات رائدة لتعزيز معرفة المجتمعات وتزويدها برؤية تنبع من صميم الثقافة العربية التي تجسد روح التسامح والأخوة والسلام المجتمعي.


وتسعى القمة هذا العام إلى تعزيز دور القوة الناعمة لدولة الإمارات وتطوير شراكات غنية ومستدامة بين الحكومات والمنظمات الدولية ونشر فكر «زايد» المؤسس ونهجه في التسامح والسلام والتعايش بين الناس وتوفير بيئة عمل لتوليد فرص للاستثمار والنمو والابتكار والتعاون بين الدول والأفراد.




وكشفت اللجنة المنظمة لقمة أقدر العالمية 2021 ، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في مركز إكسبو الإعلامي في «إكسبو 2020 دبي»، النقاب عن الفعاليات الفريدة التي ستشهدها هذه الدورة من القمة والتي ستسلط الضوء على مختلف القضايا التي تهتم بالمجتمع وبتمكين أفراده وتوفير مساحة للأفراد للتعبير عن أنفسهم لتحقيق الهدف الرئيسي لـ«إكسبو 2020» الحدث العلمي العالمي في تنمية العقول وازدهار الأوطان.

وتم اختيار عنوان هذه الدورة من القمة «المواطنة الإيجابية العالمية ـ تمكين فرص الاستثمار المستدام» توافقاً مع شعار إكسبو هذا العام «تواصل العقول وصنع المستقبل».

وستقدم القمة هذا العام مفهوماً جديداً للمؤتمرات والملتقيات الدولية بهدف تعزيز التواصل، حيث أعلنت اللجنة المنظمة عن منصة جديدة تحت اسم «أقدر لاب» وهو حدث فريد من نوعه يقدم مضموناً جديداً حيث يجمع بين أنشطة مختلفة سيتم تنظيمها وتنفيذها بالشراكة مع بعض من أبرز الجهات الحكومية والمنظمات العالمية في الإمارات والعالم.

وتشمل الأنشطة والفعاليات التي تندرج تحت «أقدر لاب» «مجلس أقدر» الذي يعد منصة حوارية لتقديم ومشاركة الاتجاهات الجديدة في المواطنة الإيجابية العالمية وعرض أفضل الممارسات، حيث يشارك فيها كبار القادة وصناع القرار والأكاديميون من مختلف أنحاء العالم، من أبرزهم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدورس أدهانوم غييريسوس الذي سيتناول في كلمته افتتاحية حول أهمية تطبيق مفاهيم المواطنة الإيجابية العالمية من خلال التبادل المعرفي والمهاري بين البشر بما يحقق سلامة العيش للجميع، ووزير التربية والتعليم حسين بن إبراهيم الحمادي الذي سيسلط الضوء على التمكين المعرفي والرقمي ودوره في تعزيز المواطنة الإيجابية العالمية واستعراض تجربة المدرسة الإماراتية في تعزيز مفاهيم المواطنة الإيجابية العالمية.

ومن الفعاليات الجديدة التي ستقام خلال الحدث «أقدر روتس» حيث سيتم استضافة أطفال من 4 دول أجنبية تشمل اليابان وأمريكا وبريطانيا وروسيا للحديث عن تجربتهم في مدارس الدولة لتعزيز مفهوم المواطنة الإيجابية العالمية وتبادل الخبرات بين الأطفال الذين يعيشون ويدرسون في دولة الإمارات وخارجها وسوف يتم تنظيم زيارات مدرسية للطلبة للتعرف على مختلف الأنشطة والفعاليات المصاحبة.



ويصاحب القمة هذا العام تنظيم فعالية «أقدر آرت» بالتعاون مع منظمة «إيما للسلام» ـ الأكاديمية الأورومتوسطية الموسيقية للسلام ـ حيث سيتم تنظيم عدد من الحفلات الموسيقية المتنوعة في الفترتين الصباحية والمسائية، وهي فعالية تؤكد دور الموسيقى في تهذيب النفوس ونشر السلام والمحبة بين الناس، فضلاً عن تقديم مقطوعات موسيقية متنوعة من شباب إماراتيين متميزين في عزف عدة آلات موسيقية متنوعة، منها الجاز والغيتار وسوف يتم دعمهم وتمكينهم محلياً ودولياً.

وتشمل فعاليات القمة كذلك تخصيص منصة إلكترونية بعنوان «رسائل إلى المستقبل» والتي تأتي توافقاً مع المبادرة الوطنية «أرسل رسالتك للمستقبل» بالتنسيق مع فريق عمل عام الخمسين بمجلس الوزراء، حيث سيتم بناء منصة إلكترونية تتيح للجمهور وزوار إكسبو من داخل الدولة وخارجها تسجيل مقاطع مصورة للمستقبل.

وسيتم خلال القمة إطلاق مسابقة «إكسبو بعيوني» للتصوير الفوتوغرافي والتي سيتم إطلاقها بالتعاون مع جائزة حمدان بن محمد بن راشد للتصوير الضوئي و«ناشونال جيوغرافيك» بهدف إبراز دور التصوير في تعزيز مفاهيم المواطنة الإيجابية العالمية وكذلك إبراز أجنحة الدول المشاركة في «إكسبو 2020 دبي»، حيث تم تخصيص جوائز قيمة لهذه المسابقة وباب المشاركة في الجائزة مفتوح لجميع الزوار والمقيمين في الدولة.

وتوافقاً مع التوجه الحكومي في الحفاظ على البيئة وتماشياً مع الاستعداد لعام الخمسين والمساهمة لتحقيق مشاريع الخمسين لتحفيز النمو في قطاع الزراعة سيتم استكمال مبادرة «شجرة الخمسين» التي سيساهم فيها برنامج أقدر بزراعة عدد 50 ألف شجرة قرم وذلك بهدف المساهمة في تحسين البيئة المناخية.

كما تسعى هذه المبادرة إلى تكريم إرث الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» الذي أولى الزراعة والحفاظ على البيئة اهتماماً خاصاً فعمل على زراعة الأشجار المختلفة ولا سيّما شجر القرم باعتباره من أهم الأشجار في المنظومة البيئية بدولة الإمارات ونقدر كافة الجهود المبذولة من أجل ترسيخ الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة واستدامتها.