الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

رائدا الفضاء النيادي والملا: يمكننا القيام بمهام فضائية طويلة

رائدا الفضاء النيادي والملا: يمكننا القيام بمهام فضائية طويلة

رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي. (من المصدر)

لفت رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، على هامش المؤتمر الدولي للفضاء الذي ينطلق في دبي غداً الاثنين، إلى انتهاء عام كامل من البرنامج التدريبي، وسيتابع في العام المقبل المرحلة التدريبية التي تؤهل الرواد لخوض أي تجربة أو مهمة في المستقبل.

وقال النيادي: «تخطينا تدريبات أنظمة محطة الفضاء الدولية، وأنجزنا جزءاً كبيراً من التدريبات، ووصلنا إلى مرحلة مشغّل، ويمكننا القيام بمهام فضائية طويلة قد تكون 6 أشهر».

وأضاف أن الفريق تدرب في مختبر الطيف المحايد للقيام بمهام خارج المحطة الدولية في الفضاء، حيث إن التدريب يحاكي انعدام الجاذبية تحت الماء، وأن المهام تتنوع من الصيانة إلى استبدال القطع وتركيب أجزاء جديدة من محطة الفضاء الدولية، وإحدى المهام بناء أجزاء من المحطة.


وقال: «تدربنا على طائرات t38 في وكالة ناسا للمساعدة في اتخاذ قرارات سريعة في حالات الطوارئ وهو تحصيل علمي وتقني لخوض مهام فضائية في المستقبل».


تدريب مكثف



من جانبه، أكد رائد الفضاء محمد الملا أنه في المرحلة الأخيرة من التحضيرات، في مكتب رواد الفضاء بمركز محمد بن راشد للفضاء، وأن الجدول التدريبي مكثف وتم تخطي الدورات التدريبية التأهيلية التي ستجعل رواد الفضاء على أتم الجاهزية للانضمام إلى مركز جونسون للتدريب.

وأفاد بأن الفريق تخطى مرحلة الغطس ودورات اللياقة البدنية واللغة الروسية، «وسيكون لدينا دورات للطيران في الولايات المتحدة، وسننضم إلى ناسا في يناير المقبل، ونحن محظوظون لأننا سنحتك برواد الفضاء ونحضر الفعاليات الكبرى، ونأمل أن تكون لنا بصمة إيجابية في قطاع الفضاء».