الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

8 نصائح للحفاظ على ساعات نوم طبيعية

8 نصائح للحفاظ على ساعات نوم طبيعية

أرشيفية.

حددت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، 8 نصائح للجمهور لتحقيق المحافظة على ساعات نوم طبيعية يستطيع من خلالها الشخص سواء كان موظفاً أو طالباً تحسين صحته وإنتاجيته.

وطالبت «صحة» عبر رسالة إعلامية مصورة، من يعانون الأرق قبل النوم التواصل معها لحجز مواعيد مع أطباء مختصين، من خلال تطبيق «صحة» أو أرقامها المتوافرة لخدمة «واتساب».

وتتلخص تلك النصائح في: الحفاظ على جدول نوم ثابت محدد الأوقات، والنوم على سرير شخصي خاص بالفرد، والنهوض من السرير إذا لم ينم الشخص خلال 20 دقيقة من البدء في النوم، وصنع روتين مريح لوقت النوم.


وتضم أيضاً: جعل غرفة النوم هادئة ومريحة قبل الخلود للنوم، وإطفاء كافة الأجهزة الإلكترونية قبل 30 دقيقة على الأقل من موعد النوم، وعدم تناول وجبات كبيرة قبل النوم، إضافة إلى تجنب الكافيين في فترة ما بعد الظهر والمساء.


وأشارت «صحة» إلى أهمية حصول طلبة المدارس والجامعات على النوم الكافي، ما يساعدهم على معالجة معلوماتهم ويحسن ذاكرتهم، منوهة بأن الأطفال والطلبة عادة ما يتبعون عادات والديهم، فعلى الآباء أن يكونوا قدوة لهم من حيث الحصول على نوم كافٍ وتناول الغذاء الصحي، والوزن الصحي، وتشجيع الأطفال على زيادة النشاط البدني وعدم إجبارهم على تناول أغذية لا يرغبون في تناولها.

ولفتت إلى أهمية قيام الآباء والأمهات بدورهم في توجيه صغارهم نحو اتباع قواعد استخدام سليمة للتكنولوجيا الحديثة، للحد من مخاطرها على أجسادهم وأدمغتهم وتوفير البدائل لأطفالهم عن الوقت الذي يقضونه عادة في استخدام التكنولوجيا، مثل ممارسة هوايات يستمتعون بها كالقراءة والرسم والموسيقى، وتوزيع الوقت باعتدال وحكمة بين تلك الهوايات والجلوس أمام الشاشات وساعات النوم.