الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

دبي.. خارطة طريق لتحقيق «صفرية الانبعاثات الكربونية» بحلول 2050

دبي.. خارطة طريق لتحقيق «صفرية الانبعاثات الكربونية» بحلول 2050

الاجتماع الأول لمجلس دبي لمستقبل الطاقة. (أرشيفية)

أجرى مجلس دبي لمستقبل الطاقة دراسة معمقة حول كيفية تحقيق إمارة دبي للحياد الكربوني (صفرية الانبعاثات الكربونية) بحلول عام 2050، عبر استراتيجية واضحة وخارطة طريق، تشمل تنفيذ الاستراتيجية واستخدام أحدث التقنيات بهذا المجال، لتتضمن الاستثمار المطلوب والممكنات الأخرى، إضافة إلى نمذجة التأثير الاجتماعي والاقتصادي والفرص.

تم إطلاق الدراسة بغرض دعم مجلس دبي لمستقبل الطاقة أحد «مجالس دبي للمستقبل» التي وجه بتشكيلها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وأطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، كمنصة لاستشراف وصناعة مستقبل القطاعات الحيوية بإمارة دبي على مدى السنوات الخمسين المقبلة.

وتم البدء بالدراسة في مطلع 2020 بدعم من شركة استشارات استراتيجية رفيعة المستوى، مستهدفة نطاقاً واسعاً يغطي كافة قطاعات الاقتصاد، ويبحث في طيفٍ واسعٍ من التدابير والإجراءات التي تستهف الدحد من الانبعاثات الكربونية المحتملة.


وأشارت الدراسة التي تم وضعها استناداً إلى معايير راسخة ونمذجة أساسية دقيقة وسيناريوهات تعريفية موسعة، وباستخدام أحدث التقنيات إلى مسار قابل للتطبيق لتحويل إمارة دبي إلى اقتصاد محايد للكربون بحلول عام 2050، وتم وضع خارطة طريق حتى عام 2050.


وتم عرض الدراسة ونتائجها وآثارها على المجلس الأعلى للطاقة في دبي برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، حيث تم اعتمادها واتخاذ القرار بالسير في تنفيذها من قبل كافة الجهات المعنية بالإمارة.

بهذه المناسبة، أشار سموه إلى التحديات التي يفرضها تغير المناخ وإلى مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في 7 أكتوبر الجاري.

وأضاف سموه عن نتائج الدراسة قائلاً: «إننا نفخر بمبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050. وتعزز هذه المبادرة أهمية وتوقيت الدراسة التي تم إجراؤها نظراً لضرورة ترجمة الأهداف إلى أهداف قابلة للتنفيذ. وبفضل خارطة طريق مفصلة وراسخة تغطي كافة القطاعات تتخذ دبي خطوة أخرى لمواصلة ريادتها بمجال الطاقة النظيفة، وإسراع وتيرة مسيرة التحول التي من شأنها تحفيز الاقتصاد الأخضر وخلق فرص عمل، وتحويل دبي إلى مركز للتميز في التقنيات الجديدة اللازمة والضرورية، لتحقيق صفرية الانبعاثات الكربونية والوصول إلى نسبة 100% من الطاقة النظيفة بحلول عام 2050».

من جانبه، صرح رئيس مجلس دبي لمستقبل الطاقة والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، بأن هذه المبادرة وخارطة طريق دبي لصفرية الانبعاثات الكربونية 2050، تعد خطوة أخرى مهمة تضاف لاستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 2015، مشيراً إلى أن لدى دبي خطة طموحة للثلاثين عاماً المقبلة، و تم وضع برامج وآليات للمرحلة المقبلة تشمل قطاع الطاقة والمياه وقطاع النقل والصناعة والمباني والنفايات، كما تتضمن الخطة الممكنات والنظم والبحوث والتطوير.