الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

تطبيقات لتحليل معلومات أكثر من قمر صناعي إماراتي في وقت واحد

تطبيقات لتحليل معلومات أكثر من قمر صناعي إماراتي في وقت واحد

سعيد المنصوري. (تصوير المحرر)

أكد رئيس قسم تطوير التطبيقات والتحليل في مركز محمد بن راشد للفضاء سعيد المنصوري أن الإمارات تملك أسطولاً من الأقمار الصناعية مثل دبي سات 1 ودبي سات 2 وخليفة سات وجميعها أقمار استشعار عن بعد لمراقبة الأرض، وأن هناك تطبيقات معينة، تحلل المعلومات الواردة من أكثر من قمر في الوقت ذاته، للاستفادة من مميزات الأقمار جميعاً.

وأشار، على هامش المؤتمر الدولي للفضاء المنعقد حالياً في دبي، إلى الصور التي تصل إلى المحطة الأرضية وتعالَج فيها، حيث تحوَّل البيانات إلى معلومات تفيد صناع القرار في دولة الإمارات، في شتى القطاعات.

وأضاف أن الأقمار الصناعية تفيد في معرفة المتغيرات البيئية في الدولة على المدى البعيد، ومتابعة المشاريع العمرانية، وما إلى ذلك، لافتاً إلى «مشاريع وتطبيقات تم تطويرها في المحطة الأرضية خلال الفترة الماضية أبرزها تحديد أشجار النخيل عن طريق التصوير الفضائي، حيث يمكن عد هذه الأشجار من الأعلى، في منطقة معينة، عبر الاستشعار عن بعد والذكاء الاصطناعي».


وأردف المنصوري أن القمر الصناعي يغطي الكثير من عمل الفرق الميدانية بدقة أكبر، وأن تطبيقات الأقمار الصناعية تشمل التعرف إلى جودة النباتات وجودة المحاصيل باستخدام طيف الأشعة تحت الحمراء من خلال المعادلات التي تكشف تلك المعلومات، إضافة إلى التغيرات التي تطرأ على سواحل الدولة سواء عمرانية أو طبيعية.


وصرح أن التطبيقات تستخدم أكثر من قمر صناعي في ذات الوقت، ضمن منظومة تستخدم مميزات كل قمر للاستفادة منها في الدراسة، مؤكداً أن آخر ما توصل إليه الفريق هو إدراج الذكاء الاصطناعي في جميع التطبيقات وتحديد جميع المتغيرات، سواء في الغطاء النباتي أو في الغطاء المائي أو في شبكة الطرق والبنية التحتية.