الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

شرطة الشارقة تطلق «مركز ما قبل الإفراج» للنزلاء وذويهم

شرطة الشارقة تطلق «مركز ما قبل الإفراج» للنزلاء وذويهم
أطلقت القيادة العامة لشرطة الشارقة- ممثلةً بإدارة المؤسسة العقابية والإصلاحية- مشروعاً تأهيلياً لنزلاء المؤسسة المقبلين على الإفراج ولأسرهم، بالتعاون مع دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، بحضور نائب مدير إدارة المؤسسة العقابية والإصلاحية العقيد منى سرور الشويهي، ومدير دار الأمان عن دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة فاطمة إسماعيل محمد، وعدد من ضباط المؤسسة وممثلي الدائرة.

وقالت العقيد منى الشويهي، إن المشروع تضمن فئتين هما «فئة النزيل المقبل على الإفراج» وفئة «أسرة النزيل المفرج عنه»، بهدف تحقيق جودة الحياة النفسية والاجتماعية والصحية من خلال تكثيف التواصل بينهم، لضمان خروج النزيل إلى أسرة قادرة على احتوائه واحتضانه، سبيلاً لأن يتبوأ مكانه الطبيعي كفرد منتج بالمجتمع.

وكشفت عن حزمة متنوعة من البرامج الإصلاحية والتأهيلية التي استهدفت فئة النزلاء المقبلين على الإفراج، والتي تصب في مصلحة النزيل وتؤهله لمواجهة الحياة وإعادة دمجه بالمجتمع، وتمكنه من إدارة الحياة الأسرية وإزالة حواجز الخوف والتردد التي قد تنتابه بعد الإفراج عنه.


وتضمنت تلك البرامج جلسات حوارية وإرشادية عبر منصة التواصل الاجتماعي بنظام التعلم عن بعد، ودورات خاصة بفن إدارة الغضب والضغوطات وإدارة التوتر والتخطيط السليم للحياة، وعدد من البرامج المتعلقة بجودة الحياة الأسرية والذكاء الاجتماعي.


وتساهم المبادرة خلال مرحلتها الثانية «لفئة أسرة النزيل المفرج عنه» بتوعية أسرة النزيل لاحتوائه بعد الإفراج عنه، والوقوف إلى جانبه وتخفيف الضغوط عنه وتوفير بيئة أسرية آمنة تسودها الألفة والاستقرار.

وأكدت العقيد الشويهي أن القيادة العامة لشرطة الشارقة حريصة على مراعاة حقوق النزلاء الإنسانية والقانونية، وتطبيق أفضل الممارسات في مجال إصلاحهم وتأهيلهم وإعادة دمجهم بالمجتمع، وتحقيق الريادة في ذلك، وتقديم الخدمات التي تعزز جودة حياة النزلاء والمفرج عنهم وأسرهم، ووضع الاستراتيجيات الكفيلة بتحقيق ذلك.