السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

صقر غباش يبحث مع رئيس الجمعية الوطنية لغيانا تعزيز وتفعيل العلاقات البرلمانية

صقر غباش يبحث مع رئيس الجمعية الوطنية لغيانا تعزيز وتفعيل العلاقات البرلمانية
استقبل رئيس المجلس الوطني الاتحادي صقر غباش، في مقر المجلس بأبوظبي، اليوم الخميس، رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية غيانا التعاونية منظور نادر، والوفد المرافق له الذي يقوم بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات.

تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون البرلماني بين الجانبين، من خلال تبادل الزيارات وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وتشكل أولوية لدى البلدين، لا سيما على صعيد تفعيل ودعم العلاقات الثنائية بين الجانبين.

كما تناول اللقاء عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين دولة الإمارات وجمهورية غيانا التعاونية.




وفي بداية اللقاء، رحب صقر غباش برئيس الجمعية الوطنية لجمهورية غيانا التعاونية، والوفد المرافق له..مؤكداً أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، والعمل على توحيد المواقف والرؤى حيال القضايا الإقليمية والدولية في المحافل الدولية، خاصة أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تأسست عام 1995.

واستعرض غباش دور المجلس ومساهمته في مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة من خلال العمل على تطوير دوره الرقابي والتشريعي والدبلوماسية البرلمانية، لمواكبة ما يحدث من تطورات في الدولة التي باتت نموذجاً تنموياً.

وأكد الجانبان أهمية التعاون البرلماني وإبراز الدور الأساسي للبرلمانات في تعزيز التعاون، بما يخدم مصالح البلدين، فضلاً عن أهمية عقد اجتماعات ثنائية دورية لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات البرلمانية.



وأشار الجانبان إلى أهمية وضع آلية عمل مشتركة لتعزيز العمل البرلماني؛ من خلال تحديد الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، والاجتماعات الافتراضية الثنائية، والزيارات المتبادلة بين الجانبين.

وأكد منظور نادر العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، وأهمية تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات خاصة البرلمانية، نظراً لأهمية الدور الذي تلعبه البرلمانات في تعزيز الحوار الحضاري والتسامح والتعايش السلمي بين الشعوب.

وأشار إلى أن مشاركة جمهورية غيانا التعاونية في معرض إكسبو دبي 2020، بجناح تحت عنوان «التواصل عالمياً عبر الاقتصاد البيئي والتنوع الثقافي»، يهدف إلى إبراز غيانا بصفتها وجهة رائدة للسياحة البيئية، وأيضاً تسليط الضوء على استراتيجية غيانا التعاونية للتنمية الخضراء كمسار نحو التنمية المستدامة والشاملة.