الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
خلال زيارة حمدان بن زايد أجنحة دول مشاركة في إكسبو. (من المصدر)

خلال زيارة حمدان بن زايد أجنحة دول مشاركة في إكسبو. (من المصدر)

حمدان بن زايد يزور أجنحة عُمان وكوريا وإسرائيل والصين في إكسبو 2020

زار سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، اليوم الأحد، عدداً من أجنحة الدول المشاركة في معرض إكسبو 2020 دبي.

وشملت زيارة سموه أجنحة كل من سلطنة عمان وكوريا الجنوبية وإسرائيل وجمهورية الصين الشعبية، اطلع خلالها من مسؤولي الأجنحة على مشاركات بلدانهم المتنوعة ومحتويات أجنحتهم وما تطرحه من معروضات وحلول ومبادرات.

شجرة اللبان

واستهل سموه جولته بزيارة جناح سلطنة عمان الشقيقة رافقه خلالها وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لإكسبو 2020 دبي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، حيث أبدى سموه إعجابه بتصميم الجناح الذي جاء مستوحى من شجرة «اللبان» ليعبر عن أصالة التراث العماني ويجسد أيضاً في أقسامه الخمسة دورة حياة شجرة اللبان انطلاقاً من محاور الموضوعات الفرعية الثلاثة لإكسبو 2020 دبي وهي الاستدامة والفرص والتنقل.

واطلع سموه خلال الزيارة على محتويات الجناح والبرامج التي ينفذها والتي تعكس ملامح رؤية «عمان 2040» وتطلعاتها للمستقبل ويعكس كذلك في ملامحه إنجازات السلطنة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والعلمية، حيث ضمت أروقة وأقسام الجناح نماذج أعمال متميزة ومبادرات عمانية شابة مختلفة تبرز ارتباط الإنسان العماني بتاريخه وهويته وتجسد القيم الأساسية لمعرض إكسبو وتترجم شعاره «تلاقي العقول وصنع المستقبل».

وتشارك سلطنة عمان في إكسبو 2020 دبي بمجموعة من الفعاليات والمشاركات على مدى 6 أشهر، منها المشاركة في الندوات العلمية والفنية والثقافية والاقتصادية، عبر تقديم مجموعة من أوراق العمل في مختلف الموضوعات، إضافة إلى أسابيع محددة متخصصة بمجالات عدة، بهدف تعظيم المكاسب الاقتصادية من المشاركة.

ديناميكية كبيرة



وزار سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان جناح كوريا الجنوبية واطلع على ما يعكسه الجناح المُقام في منطقة «التنقل» في إكسبو من أفكار أساسية تتركز حول الديناميكية الكبيرة التي يتمتع بها المجتمع الكوري ومفاهيم التكافل والالتزام بالإبداع والابتكار والمرونة الكبيرة في مواجهة التحديات والتغلب عليها بحلول تعتمد على التقنيات الحديثة، وهي القيم التي حرص الكوريون على إبرازها من خلال التصميم الفريد لواجهة الجناح المكونة من مئات المكعبات الدوارة ذات الألوان الزاهية التي ترمز بحركتها التفاعلية إلى الديناميكية العالية التي يتمتع بها المجتمع الكوري.

وشاهد سموه شاشات تم ربطها افتراضياً في تعبير عن شعار معرض إكسبو «تواصل العقول وصنع المستقبل» في حين يعرض الجناح، المكون من خمسة طوابق ويعد من أكبر الأجنحة المشاركة في إكسبو 2020 دبي، لنهج كوريا في التركيز على التطوير التكنولوجي وريادتها في مجال الثورة الصناعية الرابعة، ولا سيما فيما يتعلق بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتعرف سموه على جوانب مهمة من الحضارة الكورية العريقة وثقافتها وفنونها وعادات وتقاليد الشعب الكوري الصديق.

نور الصين



كما زار سموه جناح إسرائيل وشاهد جانباً من الابتكارات والاختراعات والتقنيات الحديثة والمعالم السياحية.

وشملت جولة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان زيارة جناح جمهورية الصين الشعبية أكبر أجنحة إكسبو 2020 دبي، وتعرف على نوعية المشاركة الصينية المتميزة ضمن جناحها المُقام تحت اسم «نور الصين» في منطقة الفرص وعلى مساحة تتجاوز 4500 متر مربع، ويتميز تصميمه بالمزج بين الثقافتين الصينية والغربية، فيما يركز محتواه على الثقافة الصينية العريقة في ضوء حضارتها التي تعد أقدم حضارات العالم، وكذلك دور الصين كإحدى أهم الدول الرائدة في مجال التكنولوجيا والصناعات المتطورة.



واطلع سموه على أهم الابتكارات التي تقدمها الصين من خلال الجناح والتي تركز على أبرز التقنيات العالمية والتي ستكون مسؤولة عن تشكيل ملامح المستقبل، ولا سيما فيما يتعلق باستكشاف الفضاء وشبكات الجيل الخامس والحياة الذكية والذكاء الاصطناعي والسفر الذكي، وكذلك حلول النقل المتطورة مثل المركبات ذاتية التحكم، والسكك الحديدية عالية السرعة للسكك الحديدية الصينية، في حين تميز الجناح بدمجه بين ثقافة الصين العميقة وتاريخها الطويل بأسلوب مبدع مع التقنيات الحديثة.

رافق سموه خلال الزيارة، مدير مكتب سمو ممثل الحاكم في منطقة الظفرة أحمد مطر الظاهري، ومستشار سمو رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي عيسى حمد بوشهاب، والشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة «الظاهرة القابضة» خديم عبدالله الدرعي وعدد من كبار المسؤولين.