الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
أثناء تسلّم الجائزة. (من المصدر)

أثناء تسلّم الجائزة. (من المصدر)

«طرق دبي» تنال جائزة أفضل مشروع في إدارة المرور وأنظمة النقل الذكية

حصدت هيئة الطرق والمواصلات بدبي، جائزة أفضل مشروع في إدارة المرور وأنظمة النقل الذكية، ونالت الهيئة الجائزة عن مشروع مركز دبي للأنظمة المرورية الذكية، ضمن جائزة الإنجازات العالمية للطرق، والتي تكرم مشاريع الطرق المبتكرة والكوادر المثالية، التي تضع صناعة الطرق في طليعة أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية بجميع أنحاء العالم.

أقيم التكريم على هامش فعاليات المؤتمر والمعرض العالمي الثامن العشر للاتحاد الدولي للطرق 2021، الذي تستضيفه هيئة الطرق والمواصلات، في مركز دبي التجاري خلال الفترة ما بين 7 حتى 9 نوفمبر 2021.

وجرى خلال حفل توزيع الجوائز تكريم الهيئة وعدد المنظمات العالمية المشاركة ضمن 12 فئة، أبرزها: الحفاظ على الأصول وصيانتها، ومنهجية البناء، والتصميم، والتكنولوجيا والمعدات والتصنيع، والتخطيط العمراني والتنقل، وفئة الأبحاث وغيرها من الفئات.


وتُوجت الهيئة باللقب من بين العديد من المشاريع المشاركة في المنافسة على المستويين الإقليمي والعالمي، وتسلم الجائزة مدير إدارة الأنظمة المرورية الذكية صلاح الدين المرزوقي، من رئيس الاتحاد الدولي للطرق المهندس عبدالله المقبل.

ويؤكد هذا التتويج حجم الجهود المبذولة من هيئة الطرق والمواصلات على توظيف أحدث التقنيات والبرمجيات الذكية في تسهيل عملية التنقّل بدبي، وزيادة نسبة تغطية شبكة الطرق الرئيسية في الإمارة بالأنظمة المرورية الذكية، وتحسين زمن رصد الحوادث والازدحامات بطرق الإمارة وسرعة الاستجابة لها، ما يحقق رؤية الهيئة نحو «الريادة العالمية في التنقل السهل والمستدام».

بدوره، هنأ الاتحاد الدولي للطرق، هيئة الطرق والمواصلات على هذا الإنجاز، لافتاً إلى أن الهيئة لعبت منذ تأسيسها دوراً محورياً في تكامل وسائل النقل وتطوير البنية التحتية من مشاريع الطرق والجسور، وأن تفعيل الأنظمة الذكية في إدارة الحركة المرورية سيسهم بشكل فعال في تعزيز سلامة التنقل.

واستندت معايير تقييم جائزة أفضل مشروع في «إدارة المرور وأنظمة النقل الذكية» على عدة محاور رئيسية، أهمها: التقنيات المتقدمة المستخدمة في المركز، ومن أمثلتها: الأنظمة الذكية، والذكاء الاصطناعي، وتحليلات البيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء. كما استند التقييم على الفوائد الحالية والمستقبلية للمركز، وما هي الميزات الفريدة للأنظمة المستخدمة، وإلى جانب تقييم معدل الإسهام في تقليل الازدحام ورفع مستوى السلامة المرورية ومدى صداقة المركز للبيئة.

يعد مركز دبي للأنظمة المرورية الذكية في البرشاء، من أحدث مراكز التحكم المروري في العالم من حيث توظيف التقنيات الذكية، وهو ركيزة أساسية في استراتيجية السلامة المرورية وخطة التوسع في الأنظمة المرورية الذكية، ودعم وسائل النقل الحالية والمستقبلية، ويلبي التوسع الكبير الذي تشهده إمارة دبي واستضافة المعارض الكبرى، وبالتحديد معرض إكسبو 2020 دبي، الذي تحتضنه إمارة دبي حتى نهاية مارس 2022.