الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

تحديث بروتوكول عودة الصلاة في المساجد والمصليات بالإمارات

تحديث بروتوكول عودة الصلاة في المساجد والمصليات بالإمارات

فتح مصليات الطرق الخارجية وأماكن الوضوء ومصليات النساء. (أرشيفية)

أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، اليوم الثلاثاء، خلال الإحاطة الإعلامية لدولة الإمارات حول مستجدات فيروس كورونا «كوفيد-19»، عن تحديث بروتوكول عودة الصلاة في المساجد والمصليات، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

وجاء في الإحاطة أن دولة الإمارات لا تزال في مسارها الصحيح نحو التعافي، وذلك بفضل الجهود المضنية والمبذولة من قبل كافة المؤسسات الحكومية والخاصة التي تعمل بتوافق وتناغم لضمان الوصول إلى التعافي التام من الجائحة الصحية، وبينت أن النهج الذي تتبعه حكومة الإمارات يهدف إلى تأمين حياة كريمة، ومستقبل آمن لكل من يعيش على أرض الإمارات.

وقال المتحدث باسم الهيئة الدكتور سيف الظاهري، إجراءات البروتوكول تتعلق بعودة الصلاة في المساجد والمصليات، وهي فتح مصليات الطرق الخارجية وأماكن الوضوء ودورات المياه ومصليات النساء، لافتاً إلى أن على العاملين بالمساجد والمصليات طباعة ولصق الإرشادات التوعوية في أماكن الوضوء بالإجراءات الاحترازية بعدة لغات، تتضمن العربية والإنجليزية والأوردو.


ويتضمن البروتوكول أيضاً وجوب تنظيف وتطهير وتعقيم أماكن الوضوء ودورات المياه قبل كل صلاة وبشكل دوري، مع تطبيق التباعد الجسدي بين المصلين إلى متر ونصف المتر، وفتح أحواض الوضوء بطريقة ترك حوض مغلق بين الحوض والحوض الآخر، وإعادة توفير المحارم الورقية من خلال الأجهزة الإلكترونية لتزويد المحارم وتجنب الاتصال المباشر في أماكن الوضوء والمساجد.


وأشار الظاهري إلى أنه سيتم غلق المساجد مباشرة بعد الصلاة وعدم السماح بالجلوس والاعتكاف، مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية المعمول بها مسبقاً، أما بالنسبة لاستخدام دورات المياه التابعة للمساجد والمصليات، فعلى الإدارة أن توفر عمال نظافة طوال الوقت، كما يجب توفير أدوات التعقيم عند مخارج أماكن الوضوء وعلى جميع المصلين تعقيم اليدين بعد الوضوء.

وقال إنه بالنسبة لاستخدام دورات المياه التابعة للمساجد والمصليات، يجب توفير إرشادات خاصة في أماكن الوضوء بطريقة الوضوء السلسلة وخاصة المضمضة واستنشاق الماء بطريقة صحية، وإزالة جميع الأحذية الخاصة بالوضوء أو بدورة المياه، وأنه على عامل النظافة تنظيف وتطهير وتعقيم أماكن الوضوء ودورات المياه بعد انتهاء المصلي من الوضوء أو دورة المياه قبل استخدام المصلي الآخر.

وأشار إلى أن هناك عدداً من الأدوار والمسؤوليات المنوطة بهذا البروتوكول من الجهات المعنية لرصد أي تجاوزات أو مخالفات من رواد المساجد والمصليات، إضافة إلى التنسيق مع شركة النظافة والتعقيم أماكن الوضوء ودورات المياه قبل كل صلاة بإشراف ومتابعة إدارة محطات الوقود وأئمة المساجد، وأكدت أهمية التنسيق مع الجهات المختصة من البلديات المحلية وغيرها لاعتماد آلية وأدوات مواد التعقيم مواعيدها.

وقال سيف الظاهري إن البروتوكول يتضمن أيضاً قيام الأئمة وعمال النظافة بأخذ اللقاح والفحص الدوري PCR كل 14 يوماً، مع اعتماد تطبيق الحصن، بجانب الإفصاح عند الشعور بأعراض تنفسية أو حمى وتجنب الحضور للمسجد.

وأشار إلى أن القطاع الصحي يواصل جهوده بهدف الوصول إلى المناعة المجتمعية من خلال توفير اللقاحات للفئات المؤهلة لأخذ التطعيم، حيث وصلت نسبة الحاصلين على الجرعة الأولى من إجمالي السكان إلى 98.66%، في حين أن نسبة متلقي جرعتي لقاح 88.57% من إجمالي السكان.

وأكد أن دولة الإمارات لاتزال في مسارها الصحيح نحو التعافي، وذلك بفضل الجهود المضنية والمبذولة من قبل كافة المؤسسات الحكومية والخاصة التي تعمل بتوافق وتناغم لضمان الوصول إلى التعافي التام من الجائحة الصحية.