الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«خمسينية» المجلة.. خليفة بن زايد: «درع الوطن» تؤدي رسالتها الإعلامية بتفان وإخلاص

«خمسينية» المجلة.. خليفة بن زايد: «درع الوطن» تؤدي رسالتها الإعلامية بتفان وإخلاص
تحتفل مجلة «درع الوطن»، اليوم الاثنين، بمرور 50 عاماً على تأسيسها تزامناً مع احتفالات الدولية باليوبيل الذهبي لقيام الاتحاد، حيث قدمت المجلة منذ صدور العدد الأول منها في أغسطس عام 1971، نقلة نوعية في الصحافة الوطنية، إذ لم تكتف المجلة بنقل الحدث، عسكرياً كان أو ثقافياً أو اجتماعياً، بل أجرت من اللقاءات والتحقيقات الصحفية والتغطيات ما كان له الأثر الكبير في إثراء صفحات المجلة، ونقل المعرفة والثقافة إلى طلاب الكليات والمعاهد العسكرية، وأفراد القوات المسلحة.

وقال صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة «حفظه الله»، بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس مجلة «درع الوطن»: في عيد تأسيسها الخمسين: نتقدم بالتهنئة لمجلة «درع الوطن»، التي ظلت على مدى نصف قرن تؤدي رسالتها الإعلامية العسكرية الاستراتيجية في تفانٍ وإخلاص، غرساً لمبادئ العقيدة العسكرية الإماراتية، وتجسيداً لممارسات التضحية والبذل والعطاء، وتعميقاً لقيم الولاء للقيادة والانتماء للوطن، وتثقيفاً ورفعاً للروح المعنوية لأفراد قواتنا المسلحة المنتشرين في كافة ساحات الفداء، وما تقوم به من دور في نشر المعارف ورصد التطورات التي يشهدها القطاع العسكري على مستوى العالم.

وأضاف سموه: إن هذه المجلة الإماراتية العسكرية الرائدة، ومنذ صدور عددها الأول في أغسطس عام 1971، أبدت قدرة عالية في إيصال الرسالة الإعلامية العسكرية الإماراتية الهادفة، وذلك رصداً ونشراً وتوثيقاً للأنشطة والفعاليات التي تشهدها القوات المسلحة، وسعياً جاداً لتعزيز معارفِ منتسبيها، وتعريفاً للجمهور العام، داخل البلاد وخارجها، بما تشهده من تطورات، وما يقدمه جنودها وضباطها وقادتها البواسل من تضحيات حمايةً للوطن في حدوده ومكتسباته، وأمنه واستقراره، إضافة إلى ما تؤديه من دور مشهود في توثيق مراحل تطوير قواتنا المسلحة، وتسليط الضوء على النهضة التنموية التي تشهدها دولتنا في كافة القطاعات.




وقال سموه: في هذه المناسبة، وبلادنا تحتفل باليوبيل الذهبي لتأسيسها، يسرنا أن نتقدم بالشكر والتقدير لكل من أسهم في تأسيس وتطوير هذه المجلة، التي تحولت خلال 5 عقود إلى مدرسةٍ عربية رائدة في الإعلام العسكري، والتهنئة، خاصة، لمديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة لقواتنا المسلحة التي أشرفت على إصدار هذه المطبوعة المتميزة، منذ يومها الأول، وفتحت أمامها كافة أبواب النمو والتطور، داعين للمجلة بالمزيد من النجاح في القيام بدورها وأداء وظيفتها.

إعلام وطني

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، بهذه المناسبة: الأخوة والأبناء في مجلة «درع الوطن».. أهنئكم بحلول الذكرى الخمسين لتأسيس مجلتكم، وأشكركم على جهودكم في تطويرها والحفاظ على تميزها.

وأضاف سموه: «بفضل جهودكم ومن سبقوكم تبوأت المجلة مكانتها المرموقة بين مثيلاتها من المجلات العسكرية، فكانت إضافة نوعية لإعلامنا الوطني، وواكبت معه مسيرة بناء وتطور دولتنا وقواتنا المسلحة، وباتت شريكاً في حفظ ذاكرتنا الوطنية.. أرجو لكم دوام التوفيق والنجاح».



بحوث ودراسات

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس مجلة «درع الوطن»: واكبت مجلة «درع الوطن» منذ نشأتها في شهر أغسطس من عام 1971، المراحل المختلفة التي مرت بها دولة الإمارات العربية المتحدة وقواتنا المسلحة خلال العقود الخمسة الماضية، وتفاعلت بإيجابية مع التطورات التي شهدتها كل مرحلة من هذه المراحل، من خلال بحوثها ودراساتها وتقاريرها العلمية.

وأضاف سموه: ويتكامل دور المجلة مع دور الكليات والمعاهد العسكرية الوطنية في تعزيز الثقافة والمعرفة لدى أفراد قواتنا المسلحة للتوعية بالتطورات والمستجدات في الشؤون العسكرية في العالم، وهو جانب نوليه أهمية كبيرة في استراتيجيات التطوير والتحديث لقواتنا المسلحة سواء خلال السنوات الماضية أو في المستقبل.

ونوه سموه إلى أن مجلة «درع الوطن» أسهمت في رفد المكتبة بمختلف العلوم والمعرفة وإعداد كوادر وطنية متخصصة، خاصة من فئة الشباب، في مجال الإعلام العسكري والشؤون العسكرية عامة، إضافة إلى إسهامها في الارتقاء بالبحث في المجال العسكري بكل عناصره وفروعه وتبسيط الأمور العسكرية لغير المتخصصين، وفتح النوافذ على كل ما هو جديد في هذا المجال على المستويين الإقليمي والعالمي.

وقال سموه: لم ينحصر اهتمامها بالجوانب العسكرية بمعناها الضيق فحسب، وإنما امتد إلى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها، ضمن رؤية شاملة لمفهوم الأمن الوطني وارتباط عناصره ومكوناته وتفاعلها.

وأضاف سموه: يشهد المجال العسكري في العالم من حولنا تطوراً متسارعاً، سواء على مستوى التكنولوجيا والتدريب وتقنيات الدفاع، أو على مستوى الاستراتيجية والتكتيك والإدارة والفكر العسكري عامة.. ويُتوقع أن يتصاعد هذا التطور باستمرار وعمق خلال السنوات المقبلة، ما يضع مسؤولية كبيرة على مراكز الأبحاث والمجلات المتخصصة في متابعته بالرصد والتحليل واستشراف المستقبل.

وقال سموه: أهنئ هيئة تحرير مجلة «درع الوطن» والعاملين فيها، بالذكرى الخمسين لتأسيسها، وأتوجه بالتحية والتقدير إلى كل الذين أسهموا بالجهد والفكر والعمل المخلص، في مسيرة المجلة خلال العقود الماضية من عمرها، متمنياً لها المزيد من النجاح والتوفيق خلال مسيرتها المقبلة.

آفاق مستقبلية

وقال وزير الدولة لشؤون الدفاع محمد بن أحمد البواردي، بهذه المناسبة: يتزامن الاحتفال بالذكرى الخمسين لانطلاق مجلة «درع الوطن» مع إطلاق دولة الإمارات العربية المتحدة رؤية الخمسين التي تتضمن آفاقاً مستقبلية واسعة، ستكون «درع الوطن» شاهدة عليها وعلى تحويلها من خطط وتصورات إلى واقع على الأرض يضم مزيد من الإنجازات لإعلاء راية دولة الإمارات.

وأضاف: يحق لمجلة «درع الوطن» أن تفخر بما أنجزته خلال السنوات الخمسين الماضية من عمرها، فقد كانت على الدوام المنبر الإعلامي الملتزم بقضايا وطنه، واستطاعت أن تفرض نفسها على الساحة الإعلامية المحلية والإقليمية والدولية بفضل عملها الدؤوب وحرصها على تطوير نفسها شكلاً ومضموناً، لتواكب النهضة الشاملة التي شهدتها دولة الإمارات.

وأوضح: لقد كانت «درع الوطن» عند حسن ظن قيادتنا الرشيدة التي أولتها كل رعاية واهتمام، فواكبت المسيرة المباركة لقواتنا المسلحة، وأبرزت إنجازاتها الكثيرة في مختلف المواقع داخل الدولة وخارجها، كما قدمت من خلال صفحاتها الدعم الإعلامي والمعنوي والنفسي لمنتسبيها، وأسهمت في رفد تأهيلهم العسكري والفكري بمقالاتها الرصينة التي أسهم في كتابتها نخبة من العسكريين والخبراء الاستراتيجيين والمفكرين.

وقال البواردي: «إنني إذ أشيد بما يقوم به المشرفون والقائمون على مجلة «درع الوطن» اليوم، أتوجه بالتحية والعرفان لكل فرق العمل التي أسهمت في نجاحها منذ تأسيسها في أغسطس سنة 1971، متمنياً لها دوام التوفيق والنجاح في أداء رسالتها الإعلامية والوطنية».

منبر إعلامي

وقال رئيس أركان القوات المسلحة الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، إنه لمن حسن طالع مجلة «درع الوطن» أن يتزامن احتفالها بمناسبة مرور خمسين عاماً على صدورها مع احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة بيوبيلها الذهبي، وهي المجلة التي واكبت تطور قواتنا المسلحة في ظل اتحادنا المجيد ورعاية القيادة الرشيدة لها، فكانت المنبر الإعلامي الذي نعتز به جميعاً.

وأضاف: لقد ارتبطت مجلة «درع الوطن» منذ تأسيسها في أغسطس 1971 بالقوات المسلحة، وهي تؤرخ لخمسين عاماً من عمرها الذي هو في الحقيقة سجل كامل بالقلم والصورة لمسيرة قواتنا المسلحة، يرصد ويحلل لمحات مضيئة في تاريخ هذه القوات منذ لحظة تأسيسها ثم تطويرها، ثم تمكينها، إلى أن أصبحت مؤسسة عسكرية عزيزة الجانب برجالها ومعداتها تقوم بعمليات مشتركة.

وأكد أن ما قدمته مجلة «درع الوطن» خلال 5 عقود من عمرها يمثل تجربة رائدة للإعلام العسكري المسؤول، فقد غطت نجاحات قواتنا المسلحة في جميع المهام التي نفذتها، وأسهمت في تعزيز انتماء منتسبي القوات المسلحة وزيادة وعيهم وحصيلتهم الفكرية والثقافية، وأدّت دوراً مهماً في تعريف عموم الجمهور بإنجازات قواتنا المسلحة.

خطوة سباقة

وأكد رئيس تحرير مجلة «درع الوطن» العقيد ركن يوسف الحداد، أن انطلاقة المجلة قبل خمسين عاماً، شكلت خطوة سباقة وملهمة في مجال الإعلام العسكري، عكست حكمة القيادة الرشيدة بأهمية هذا النوع من الإعلام، ودوره في تعزيز الوعي الثقافي والمعرفي لأبناء القوات المسلحة البواسل، وأفراد المجتمع كافة.

وقال: لقد نجحت مجلة «درع الوطن» خلال مسيرة نصف القرن الماضي أن تؤسس لنفسها مدرسة خاصة بها في الإعلام العسكري، تتميز بثراء إنتاجها الإعلامي، وعمق تحليلاتها ودراساتها العسكرية والأمنية، وتنوع أطروحاتها ورؤاها لكل ما يتعلق بالقطاع العسكري على المستويات كافة، المحلية منها والإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الجانب الاستشرافي المستقبلي الذي ميز طابعها الإعلامي والبحثي.