الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الإناث أكثر إقبالاً على شواغر القطاع المصرفي بـ«رؤية الإمارات للتوظيف»

الإناث أكثر إقبالاً على شواغر القطاع المصرفي بـ«رؤية الإمارات للتوظيف»

جانب من فعاليات معرض التوظيف. (تصوير المحرر)

شهدت فعاليات اليوم الثاني من معرض «رؤية الإمارات للتوظيف» حضوراً كبيراً لمواطنين باحثين عن العمل من كافة إمارات الدولة، مع مشاركة ملحوظة من العنصر النسائي لشابات يقتحمن سوق العمل للمرة الأولى، وقد أجمعن على تفضيلهن العمل في المجال المصرفي والالتحاق بالبنوك المشاركة في المعرض بنسخته هذا العام.

من جانبهم، أكد مسؤولو الموارد البشرية في مصارف مشاركة بالمعرض لـ«الرؤية»، أن هذا العام يشهد إقبالاً كبيراً من فئة الإناث للالتحاق بالوظائف المصرفية لأسباب عدة، منها مرونة ساعات العمل واكتساب خبرات تتيح فرص الترقي في الدرجات الوظيفية.

وفي هذا السياق، أوضحت شما محمد أنها تسعى للحصول على فرصة العمل في القطاع المصرفي، وذلك لرغبتها في أن تكون يوماً ما مديرة لفرع مصرف محلي، مبينة أنها خريجة إدارة أعمال وتدربت في شركات محاسبة وبنوك، والآن ترغب في الحصول على وظيفة ثابتة في أحدها.



وأشارت حصة المرزوقي، وهي خريجة شبكات تواصل اجتماعي في كلية التقنية بدبي، إلى أن العمل في القطاع المصرفي سيعطيها فرصة اكتساب خبرة جيدة، خصوصاً أن البنوك تتعامل مباشرة مع عملاء من كل دول العالم، وهو ما يؤهلها لتكون صاحبة مسؤولية.

100 مقابلة في يومين

من جهتها، قالت رئيسة قسم التوطين بإدارة الموارد البشرية في بنك دبي التجاري عائشة المزروعي إن نسبة الإقبال على تقديم طلبات التوظيف لديهم كبيرة خلال المعرض، مشيرة إلى توزيع أجهزة لوحية لمقدمي الطلبات كي يملؤوا بياناتهم ويرفقوا السيرة الذاتية.



ولفتت إلى أنه خلال يومين من بدء المعرض، بلغ عدد المتقدمين للوظائف لبنك دبي التجاري 150، مع مقابلة 100 متقدم من الجنسين، أكثر من نصفهم شابات، عازية ذلك إلى أن لدى الشباب فرصاً أكثر في أماكن أخرى، من قبيل وزارات الداخلية والخارجية الدفاع.

وحول المراحل التي يمر بها الطلب، أوضحت أنها تقسّم إلى 3 أقسام بعد انتهاء المعرض، الأول «القائمة القصيرة» وهي للنخبة المميزين الذين ستتم الموافقة على انضمامهم إلى طاقم المصرف، والثاني «نخبة احتياطية للمستقبل» وهم من يتواصل معهم البنك في حال توافرت شواغر في المستقبل، أما الثالث فهم المرفوضون.

وذكرت أن البنك سيتواصل مع المندرجين في القسم الأول مطلع العام المقبل لإدخالهم حسب تخصصاتهم وخبراتهم، مشيرة إلى إطلاق البنك برنامج «طموح» العام المقبل، بغية إلحاق هؤلاء المرشحين بدورات وفرص تدريبية ليتسلموا من بعدها الوظيفة التي تتناسب مع اختصاصهم.

مشاركة سنوية

أما مديرة التوظيف والتوطين في البنك العربي خلود جمعة عبدالله، فقالت إن البنك يشارك سنوياً في معارض التوظيف داخل الدولة لمنح فرص عمل لكل من الخريجين الجدد وأصحاب الخبرات.



وتطرقت إلى الإقبال الملحوظ من الإناث، ممن لديهن خبرة كبيرة في العمل المصرفي، مرجعة سبب اختيارهن للعمل في القطاع المصرفي إلى كونه أكثر استقراراً ومرونة، كما أنه يكسبهن خبرات تؤهل للترقية في العمل.

وبيّنت أن لدى البنك عدداً كبيراً من الشواغر في الأقسام الإدارية كافة، وتجرى مقابلات لمقدمي الطلبات في المعرض لشغلها، وسيتم التواصل معهم لخوض مجموعة من الامتحانات، وبعد ذلك يخضع الملتحقون لتدريبات على الوظيفة التي سيشغلونها.