الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

5015 مواطناً من أصحاب المهارات جاهزون لمشروعات «التوظيف الذاتي»

5015 مواطناً من أصحاب المهارات جاهزون لمشروعات «التوظيف الذاتي»
بلغ عدد المواطنين من أصحاب المهارات المهتمين بالأعمال المستقلة والراغبين في توظيف مهاراتهم بالتعاقد مع الجهات الحكومية والخاصة، 5 آلاف و15 مواطناً ومواطنة، بحسب بيانات المنصة الوطنية للتوظيف الذاتي، التابعة لوزارة الموارد البشرية والتوطين، فيما بلغ عدد جهات العمل التي تطرح مشروعاتها على المنصة، 202 جهة في القطاعين الحكومي والخاص.

وسجل الموقع الرسمي للمنصة، ارتفاعاً في أعداد الشباب المواطنين الذين أتموا تسجيلهم لدى المنصة، ووصل إلى 990 مواطناً ومواطنة منذ بداية الحالي، ليكون إجمالي أعداد الكوادر الوطنية المسجلة لدى المنصة، منذ إطلاقها في مارس 2020 وحتى الآن، إلى 5 آلاف و15 من المواطنين أصحاب المهارات والمستقلين، بعد أن كان العدد مع نهاية العام الماضي، 4 آلاف و25 مواطناً.

وتوزعت الخدمات التي يقدمها أصحاب المهارة الوطنية (المستقلين) على 6 مجالات مهنية رئيسية تضمنت الخدمات الرقمية، والإدارية والمهنية، وإعداد المحتوى، والتسويق، والتصميم والجرافيكس، والتصوير والمونتاج.


وتعد المنصة الوطنية للتوظيف الذاتي أول منصة تفاعلية تطلقها وزارة الموارد البشرية والتوطين، بهدف استثمار المهارات والكفاءات الوطنية للمشاركة في إدارة مشاريع الجهات الحكومية والخاصة.




وتربط المنصة الوطنية للتوظيف الذاتي بين أصحاب المهارات الوطنية من جهة، والجهات الحكومية من جهة أخرى، وتعزز العلاقات التعاقدية والتجارية بين الطرفين بحيث يتم الاستفادة من الطاقات والمهارات لتقديم الخدمات، مقابل تحقيق دخل يساهم في تنمية وتوسعة نطاق أعمالهم المستقلة، الأمر الذي من شانه أن يسهم في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة.

ودعت الوزارة، الكوادر الوطنية من أصحاب المهارات والأعمال المستقلّة، إلى التسجيل لدى المنصة، والحصول على الترخيص من الوزارة، ليتاح لهم التعاقد مع الجهات المسجلة، لتقديم خدمات مهارية مقابل مبالغ مالية، مشيرة إلى وجود خمسة شروط للتسجيل، تتضمن أن يكون الراغب في التسجيل من مواطني الدولة، وأن يكون عمره فوق 21 سنة، وأن يكون صاحب مهارة، وحاصلاً على ترخيص من وزارة الموارد البشرية والتوطين، بالإضافة إلى استكمال الدورات التدريبية المتاحة في المنصة.

وأوضحت الوزارة أن المنصة تعد حلقة وصل ما بين أصحاب المهارات والجهات الحكومية والخاصة من خلال عرض المواهب وربطها بالمشاريع المقدمة وبحسب التصنيفات المعتمدة، لافتة إلى أن أهم ما يميز التعاقد في المنصة هو تعدد وتنوع المشاريع، ومرونة وسهولة التعاقد، والإشراف على جودة الخدمات.