السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

إطلاق أول مؤشر لقياس تمكين الشباب في المؤسسات بالعالم

أطلقت وزيرة دولة لشؤون الشباب الإماراتيين شما بنت سهيل بن فارس المزروعي في جناح الشباب في معرض إكسبو 2020 دبي وبحضور وكلاء وقادة عدد من الوزارات والمؤسسات الاتحادية منظومة تمكين الشباب الأولى من نوعها في العالم، وذلك ضمن خطة دولة الإمارات لمأسسة تمكين الشباب، وتعزيزاً لدور دولة الإمارات العربية المتحدة كمرجع ونموذج مهم على مستوى العالم في تمكين الشباب، وبهدف نشر الوعي عن أهمية تمكين الشباب للاستفادة منهم كقوة ومحرك أساسي للتطور الحكومي.

تم إطلاق المنظومة الجديدة من خلال المؤسسة الاتحادية للشباب ضمن منصة إلكترونية خاصة https://youth.gov.ae/ar/youth-empowerment-model وذلك مع استعداد دولة الإمارات العربية المتحدة لخوض غمار رحلتها للخمسين عاماً المقبلة، كثمرة لاعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» لسياسة تمكين الشباب في الحكومة الاتحادية من خلال اعتماد سياسة تمكين الشباب. وضمن اعتماد سموه العمل بمبادئ الخمسين لدولة الإمارات في سبتمبر الماضي وتوجيهه كافة الجهات في الدولة للاستناد بخططها وتوجهاتها واستراتيجياتها القادمة عليها.

وفي حين تسعى المؤسسة الاتحادية للشباب إلى إبراز النموذج الإماراتي في تمكين الشباب وتعزيز دورهم وإسهاماتهم لمواصلة قيادة التطوير في المؤسسات الحكومية الاتحادية التي يعملون بها، فإن «دليل تمكين الشباب» يعد إطاراً قوياً وعملياً وشاملاً لتمكين الشباب وقياس نجاح جدول أعمال تمكين الشباب في الجهات الحكومية الاتحادية في الدولة، كما وتُعدّ هذه المبادرة الأولى من نوعها على مستوى العالم لمأسسة تمكين الشباب.

شهد الإطلاق استعراض هيكل المنظومة التي تعرف مفهوم تمكين الشباب بشكل علمي وقابل للقياس للمرة الأولى على مستوى العالم، وستعمل المؤسسة الاتحادية للشباب على تعميم المنظومة في المرحلة الأولى على أكثر من 30 وزارة وهيئة ومؤسسة اتحادية، وبقرار من مجلس الوزراء بإلزامية هذه الجهات باتباع الدليل واحتساب كافة مؤشرات تمكين الشباب، وسيتم تزويد الجهات بهيكل متكامل من الدلائل والمقاييس والمبادرات والمؤشرات لتعزيز فكرة تمكين الشباب وقياس التقدم في هذا المجال.

- الإمارات تعيد كتابة تاريخ منظومة تمكين الشباب..

وقالت وزيرة دولة لشؤون الشباب، نائب رئيس مركز الشباب العربي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي: إن قدرتنا على قياس مؤشر تمكين الشباب في المؤسسات بالأرقام خطوة أساسية لإدارة عملية تمكين الشباب وتطويرها. ما نسعى إليه من خلال المؤشر هو أن تتمكن مؤسساتنا من ترجمة تمكين الشباب إلى إجراءات عملية ومبادئ عمل لها وزنها في كل قرار تتخذه وكل اجتماع تديره وكل مبادرة تطلقها.

وأضافت أن دولة الإمارات حققت من خلال هذه المنظومة تغييراً جذرياً للطريقة التي ينظر إليها العالم إلى مفهوم «تمكين الشباب» منذ عقود، الأمر الذي يعكس جدية الدولة فيما يتعلق بملف الشباب ورؤيتها له كمحرك أساسي في مختلف قطاعات الدولة وخطتها للنمو، وليس فقط كملف منوط بمؤسسة واحدة، وقالت معاليها: «لسنوات طويلة، بقي مفهوم «تمكين الشباب» مفهوماً نظرياً يصعب قياسه وبالتالي إدارته، واعتقد الجميع أنه سيبقى كذلك إلى الأبد، لكن نحن في الإمارات قبلنا هذا التحدي، ورغم صعوبة الأمر، بالإرادة والدعم الذي حظينا به من قيادتنا الرشيدة ومؤسساتنا، تمكنا من تفكيكه وترجمته إلى أرقام واضحة وعملية، تساعدنا على فهم التحديات للتعامل معها واحدة تلو الأخرى، هذا المؤشر هو أيضاً تعبير عن رؤية قيادتنا لملف الشباب كمحرك رئيسي لمختلف قطاعات الدولة، وليس فقط كملف متعلق بمؤسسة واحدة أو أخرى. الشباب في قلب التعليم والتكنولوجيا والاقتصاد والبيئة والسياحة وغيرها من القطاعات، الشباب هم قلب الدولة النابض بالمستقبل».

وأشارت إلى أهمية إطلاق المنظومة وعقد هذا الحدث تحت مظلة جناح الشباب في إكسبو 2020 دبي، إلى أهميته بلفت أنظار العالم إلى هذه المنظومة التي ستعمل حكومة دولة الإمارات بعد تطبيقها في الحكومات المحلية والقطاع الخاص في مراحلها الثانية والثالثة، وأيضاً تعميمها عالمياً خلال الفترة المقبلة، بهدف تصدير كافة مخرجات المنظومة وتطبيقها بالشراكة مع المعنيين بشؤون الشباب في مختلف الدول.

- نموذج عالمي في قياس مخرجات تمكين الشباب..

من ناحيته قال مدير عام المؤسسة الاتحادية للشباب سعيد النظري: فخورون بتتويج النموذج الإماراتي بهذا المؤشر الذي هو الأول من نوعه في العالم، الأمر الذي سيساعد جميع مؤسسات الدولة على تحقيق رؤية قيادتنا في تمكين الشباب. الإمارات اليوم تغير تاريخ منظومة تمكين الشباب في العالم وتقودها.

وأضاف النظري أن إطلاق المؤشر هو تأكيد على أن تمكين الشباب ليس مجرد شعار نرفعه، بل هو مبدأ أساسي في عملنا، نترجمه إلى واقع يمكن تطبيقه وقياسه في كل قرار نتخذه وعلى جميع المستويات.. وسنوفر الدليل لكافة المهتمين كمرجع لصناع القرار ومطوري سياسات تمكين الشباب والعاملين في قطاع الشباب، وسنعمل على التعاون مع مختلف الجهات والهيئات لتعميمه وتشجيع استخدامه في المنطقة والعالم.

- تمكين لتحقيق الرؤية..

من ناحيته أكد وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي طارق هلال لوتاه، أن إطلاق منظومة تمكين الشباب يمثل محطة جديدة في النهج الذي تتبعه دولة الإمارات لتنفيذ توجهات قيادتنا الرشيدة للارتقاء بقدرات الشباب وتوفير جميع الأدوات والمقومات التي تسهم في تزويدهم بالخبرات والمهارات التي تؤهلهم للمشاركة الفاعلة في مسيرة التطور والازدهار في جميع القطاعات والمجالات وصولاً إلى الرؤية المئوية للإمارات وتحقيق تطلعاتها في الريادة والتميز وتبوؤ المراكز الأولى عالمياً.

وقال إن الشباب الإماراتيين كانوا - وسيبقون - الركيزة الرئيسية لصناعة المستقبل، وإن إطلاق منظومة تمكين الشباب بالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات بالذكرى الخمسين لتأسيسها هو تأكيد على الدور المهم والبارز للشباب في مواصلة تحقيق الإنجازات والنجاحات في الخمسين عاماً المقبلة، ومن هنا يأتي حرص شباب الوزارة على المشاركة في هذه المبادرة الملهمة، من منطلق الإيمان الراسخ بدور الشباب المحوري في الارتقاء بالعمل البرلماني في دولة الإمارات خلال الخمسين عاماً المقبلة.

التعزيز من فاعلية البرامج والمبادرات

وقال وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي خالد عبدالله بالهول إن الوزارة وعلى مدى الخمسين سنة الماضية ركزّت من خلال استراتيجيتها على إشراك الشباب والاستثمار في طاقاتهم وتنمية قدراتهم، وكان لهذا المبدأ أثر كبير في الإنجازات التي حققتها الوزارة على كافة الأصعدة داخل الدولة وخارجها.. وأثنى سعادته على الجهود التي تبذلها المؤسسة الاتحادية للشباب في تطوير وإطلاق دليل تمكين الشباب، حيث سيعزز من قياس فاعلية البرامج والمبادرات التي تهدف إلى بناء جيل من الشباب الواعدين القادرين على قيادة عجلة التنمية في دولة الإمارات وتعزيز سمعتها على الساحة الدولية.

نقل التجربة إلى القطاع الخاص

من ناحيته قال وكيل وزارة الاقتصاد عبدالله أحمد آل صالح: سعداء جداً بإطلاق دليل تمكين الشباب في القطاع الحكومي، ووضع منظومة متميـزة تعتبـر الأولى على مستوى العالم يمكن من خلالها قياس درجة نضـج المؤسسات في سياساتها وممارساتها الخاصة بتمكين الشباب وإشراكهم في وضع السياسات وإعدادهم للأدوار المستقبلية، كما أن هذا الدليل يعتبـر مادة تثقيفية وتوعوية تساعد المؤسسات في اتخاذ مسارات واضـحة يمكن قياس نتائجها وأثرها. كما أن إدخال مؤشر تمكين الشباب في منظومة التميز الحكومي ستعطي بعداً جديداً في تنافس الجهات الحكومية في تمكين الشباب بحيث تقاس فاعلية مبادراتهم على معايير متساوية مع غيرهم من المؤسسات..

ونطمح أن نرى في المستقبل إطلاق دليل تمكين الشباب في مؤسسات القطاع الخاص ليكون القطاع الخاص حاضناً وجاذباً وممكناً للشباب ويمكن عمل مؤشر للشركات الخاصة يتم التنافس بينها في تمكين الشباب.

الاستفادة من القدرات الابتكارية والتأثيرية

وقال وكيل وزارة التغير المناخي والبيئة سلطان علوان: إن دولة الإمارات بفضل توجيهات ورؤية قيادتها الرشيدة وضعت تمكين الشباب وإشراكهم في صناعة المستقبل كأولوية استراتيجية ضمن توجهاتها المستقبلية كافة، ويمثل إطلاق منظومة تمكين الشباب عنصر دعم وتعزيزاً قوياً لضمان مشاركة الشباب في تحقيق مستهدفات الدولة، عبر قياس مدى فاعلية البرامج المقدمة لهم والفرص المتاحة لهم.. وضمن التزامنا في وزارة التغير المناخي والبيئة بتحقيق مستهدفات الدولة ومواكبة توجيهات قيادتنا الرشيدة نحرص بشكل دائم على تعزيز تمكين الشباب ومشاركتهم في كافة برامج ومشاريع وتوجهات الوزارة للاستفادة من قدراتهم الابتكارية والتأثيرية في المجتمع وبالأخص في قضايا حماية البيئة والعمل من أجل المناخ.

استمرار النمو المستدام

من جهته، أعرب مدير عام وكالة الإمارات للفضاء سالم القبيسي عن شكره وامتنانه للمؤسسة الاتحادية للشباب على إطلاقها منظومة تمكين الشباب وغيرها من المبادرات البناءة، مؤكداً أن الوكالة والمؤسسة تجمعهما رؤية مشتركة بشأن أهمية تمكين الأجيال الجديدة من أبناء وبنات الوطن وبناء قدراتهم لضمان استمرار النمو المستدام للدولة في مختلف المجالات، وتعزيزاً لمكانتها مرجعاً ونموذجاً ملهماً على مستوى العالم في إلهام وتمكين الشباب.

وقال إن تمكين وبناء قدرات الشباب والطلبة يعد من أولويات الوكالة من أجل إعداد جيل جديد من علماء ومهندسي الفضاء القادرين على قيادة المرحلة التالية من نمو وازدهار قطاع الفضاء الوطني.

التطبيق وقياس التطور

وقالت مدير عام مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي الدكتورة رابعة السميطي، إن إطلاق منظومة تمكين الشباب، هو تطبيق عملي لفكر دولة الإمارات بالتعامل مع الشباب وتمكينهم ودعم مأسسة تمكين الشباب ونقل تجربة الإمارات بتمكين الشباب إلى العالم.. وسنعمل في الهيئات الاتحادية بحكومة دولة الإمارات على تطبيق هذه المنظومة وقياس تطورنا وتقدمنا بتحقيق أهداف مؤشر تمكين الشباب بشكل دوري، وبتطبيق مقاييس الأداء الخاصة بالمؤشر بما يضمن تحقيق الاستفادة القصوى من وجود هذه المنظومة في هيكل عملنا وبما يساعد الشباب العاملين في هيئاتنا ومؤسساتنا على معرفة مدى تقدم مكان عملهم في تمكين الشباب بشكل شفاف ومتاح للجميع.

منظومة متكاملة

وتشمل المنظومة المتكاملة 3 مكونات رئيسية: تبدأ بتعريف مفهوم تمكين الشباب لأول مرة في العالم بشكل تفصيلي مع تعريف المكونات وتحديد مؤشرات الأداء، بالإضافة إلى إطلاق دليل متكامل لتمكين الشباب يتم تعميمه على الوزارات والجهات والمؤسسات الاتحادية المشاركة بالمرحلة ويتضمّن كافة التعريفات والتوصيات لتمكين الشباب.

والمكون الثاني هو تقييم علمي لتمكين الشباب من خلال استمارات تقييم واستبيانات يتم استكمالها من قبل القيادات والشباب في الجهات الاتحادية لقياس مؤشرات أداء تمكين الشباب ونموذج تحليلي شامل لتقييم مستوى تمكين الشباب في كل من الركائز الست بهدف تحسين جهود الجهات وتطوير الممارسات وإثراء تجربة تمكين الشباب في الجهات.

ويركز المكون الثالث للمنظومة على قياس وتصنيف مستوى تمكين الشباب من خلال مؤشر متكامل يتكوّن من أكثر من 120 مؤشر أداء لقياس مستوى تقييم الشباب في الجهات والمؤسسات بهدف تحسين جهود الجهات المشاركة وتطوير الممارسات وإثراء تجربة تمكين الشباب.

مشاركة واسعة

كما شهدت الفعالية مشاركة عدد من القيادات الشابة الحكومية بحضور وكلاء ومديري العموم ورؤساء تنفيذيين من أكثر من 20 جهة حكومية وصناع قرار من وزارات الاقتصاد، والمالية، ووزارة الخارجية والتعاون الدولي، ومدير عام الهيئة العامة للطيران المدني وممثلين عن وزارات ومؤسسات اتحادية وجامعات وهيئات حكومية، بما يؤكد التزام المؤسسات ورغبتها بالعمل على تبني المنظومة الجديدة لتمكين الشباب في المؤسسات.

وشهد الإطلاق عرضاً للآلية التي عملت بها وزارة الثقافة والشباب والمؤسسة الاتحادية للشباب على تطوير هذه المنظومة، والتي كان من خلال عملية تصميم تشاركية من 5 مراحل، بدأت في يناير 2021، بدراسة وتحليل أفضل الممارسات ومراجعة كافة التجارب العالمية في مأسسة تمكين الشباب في الجهات الحكومية والقطاع الخاص. وفي المرحلة الثانية تم إشراك الشباب، حيث عقدت ورشات تفاعلية مع شباب من موظفي الحكومة الاتحادية لضمان إشراكهم في تصميم المنظومة والأخذ بتحدياتهم وتطلعاتهم، وفي المرحلة الثالثة نظمت ورشات تصميم تشاركية مع قيادات وخبراء في الاستراتيجية والموارد البشرية في 15 جهة اتحادية لتصميم مفهوم تمكين الشباب وتحديد المؤشرات الاستراتيجية والتشغيلية. والمرحلة الرابعة من العملية تم تخصيصها للتوجيه والمراجعة مع جهات قيادية مركزية، ضمن ورشات عمل استراتيجية مع المعنيين بتمكين الشباب في الدولة في كل من رئاسة مجلس الوزراء، والهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، والمؤسسة الاتحادية للشباب للتوجيه في كيفية تطبيق الدليل والمنظومة، واعتماد وتبني قياس المؤشرات. والمرحلة الخامسة والأخيرة تمثلت بـاعتماد سياسة تمكين الشباب من مجلس الوزراء في 13 سبتمبر 2021، لتطبيقها على كافة الجهات الحكومية الاتحادية.

محاكاة واقعية لقياس مستوى تمكين الشباب

وشهد حفل إطلاق المنظومة استعراض محاكاة لقياس مستوى تمكين الشباب، ضمن 6 محاور، هي: صوت الشباب، التقدير، الغاية، الإرشاد، التطوير، والفرص. والتي يتم تحديدها وقياسها من خلال 3 مصادر رئيسية، مرتبطة باستمارة الجهات، والتي تتضمن مؤشرات تقيس الجهود الحالية التي تبذلها الجهات لتمكين شبابها بشكل موضوعي، واستبيان الشباب، والذي يتضمن مؤشرات تقيس التقييم الذاتي للشباب الموظفين في الجهات في ما يخص تمكينهم، والمؤشرات الحكومية المركزية، وهي مؤشرات يتم رصدها مركزياً في كل من مكتب رئاسة مجلس الوزراء والهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.

كما شهد الإطلاق عقد ورشة عمل لمجالس الشباب في 6 جهات اتحادية، حيث تم استكمال استبانة الشباب من قبل الموظفين من كل جهة وإبراز نتائج كدراسات حالة لمستوى تمكين الشباب في هذه الجهات: وزارة الاقتصاد، وزارة المالية، وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وزارة التغير المناخي والبيئي، وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، ووكالة الإمارات للفضاء.

كما تم عرض النسخة المطورة من «استبيان الشباب» لقياس ما يشعر به الشباب تجاه تمكينهم داخل الجهات التي يعملون فيها من خلال الركائز المختلفة في إطار تمكين الشباب. وسيتم إطلاق هذا الاستبيان مركزياً وعلى أساس سنوي، وسيوزّع على الشباب العاملين في جميع الجهات الحكومية الاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة. والنسخة العامة من الاستبيان متاحة لمن يرغب في المشاركة على الرابط التالي: https://youth.gov.ae/ar/youth-empowerment-survey