الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

5 سلوكيات تتصدر المخالفات في المحميات الطبيعية بأبوظبي

5 سلوكيات تتصدر المخالفات في المحميات الطبيعية بأبوظبي
كشف خبراء في هيئة البيئة بأبوظبي عن 5 مخالفات تعتبر الأكثر ارتكاباً من قبل الزوار في المحميات الطبيعية البرية والبحرية في الإمارة، وتتمثل في الخروج عن المسار، دخول الأماكن الممنوعة، رمي النفايات، انتهاء الرخص وعدم التقيد بقواعد السلوك.

وأوضح لـ«الرؤية» مدير قسم إدارة المحميات البحرية في هيئة البيئة أبوظبي أشرف السبحي، أن أعداد المخالفات في المناطق البحرية انخفضت عن الأعوام السابقة؛ حيث رصدت زيادة في عامَي 2018 و2019 في ارتكاب مخالفات شباك الصيد الممنوعة.

وأضاف أن التحليلات بناءً على المخالفات دعمت اتخاذ قرار منع الصيد بالشباك وقبله منع الصيد بالقرقور، وأصبح الصيد التجاري بالخيط والصنارة في المناطق المخصصة، وهو ما ساهم في انخفاض أعداد المخالفات، لافتاً إلى أن معظم المخالفات المسجلة في المجال البحري أصبحت إدارية أكثر منها بيئية.


وأشار إلى أن المخالفات الأكثر ارتكاباً هي انتهاء رخصة القارب والمرور في منطقة يمنع المرور من خلالها أو الوقوف فيها.


من جانبه أكد مدير قسم إدارة المحميات البرية والبنية التحتية والصيانة في هيئة البيئة بأبوظبي أبوظبي خلدون العمري، أن غالبية المخالفات تتم في المناطق المفتوحة التي لا يوجد فيها إدارة مباشرة، حيث تتكرر مخالفات الخروج عن مسارات الخدمة الذاتية، بسبب دخول البعض لمناطق برية أو تعشيش قد تزعج الحياة البرية في الموقع.

وأشار إلى أن مخالفات عدم التقيد بقواعد السلوك في الموقع تتصدر اللائحة، وأضاف: «تتكرر كذلك مخالفات رمي النفايات العشوائية في بعض المناطق.. إلا أننا نحاول رفع الوعي بأن هذه المخالفات لها آثار على الحيوانات والبيئة البرية.. أما تخريب الأعشاش فيتم تحرير تقرير للإدارة القانونية في الهيئة، وذلك نادر الحدوث أو حتى لم يحصل في السنوات الأخيرة».