الاثنين - 17 يناير 2022
الاثنين - 17 يناير 2022
No Image Info

صقر غباش يبحث العلاقات البرلمانية مع رئيسَي مجلسَي النواب والشيوخ بتشيلي

استقبل رئيس المجلس الوطني الاتحادي صقر غباش، في مقر المجلس بأبوظبي، اليوم الأحد، رئيس مجلس النائبات والنواب دييغو ألفريدو بولسن، ورئيسة مجلس الشيوخ لجمهورية تشيلي خيمينا رينكون، والوفد المرافق لهما.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون البرلماني بين الجانبين، من خلال تبادل الزيارات وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما على صعيد تفعيل ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

ورحب غباش برئيسي مجلسي النواب والشيوخ لجمهورية تشيلي، وأكد أهمية تطوير العلاقات البرلمانية والدبلوماسية بين البلدين والعمل على توحيد المواقف والرؤى حيال القضايا الإقليمية والدولية في المحافل الدولية.




ونوه بأهمية تفعيل مذكرة التعاون التي تم توقيعها أخيراً بين البرلمانَين الصديقَين، بعقد الاجتماع الأول للجنة الصداقة البرلمانية بين الجانبين ووضع آليات عمل واضحة لتطوير آفاق التعاون البرلماني، وتبادل المعلومات والخبرات البرلمانية؛ والتنسيق لتوحيد الآراء والمواقف بمختلف المحافل البرلمانية الدولية.

وتطرق اللقاء إلى أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية ورفع مستويات التبادل التجاري واستكشاف الفرص الاستثمارية الواعدة في أسواق الدولتين بمختلف القطاعات ذات الأولوية، وفي مقدمتها مجال الأمن الغذائي والطاقة المتجددة.

بدورهما، وجّه رئيسا مجلسَي النواب والشيوخ التشيلي دعوة لرئيس المجلس الوطني الاتحادي لزيارة جمهورية تشيلي، بهدف تعزيز وتطوير العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الصديقين في مختلف المجالات، والدفع بالعلاقات البرلمانية إلى آفاق أرحب، بما يعكس الدور المهم للبرلمانات في تسهيل عمل الحكومات، ولا سيما في سرعة إنجاز الاتفاقات وتطوير التشريعات، في ظل ما يشهده العالم من تطورات تتطلب تعاون وتكاتف مختلف المؤسسات والمنظمات على الصُّعد الوطنية والدولية.