الأربعاء - 17 أغسطس 2022
الأربعاء - 17 أغسطس 2022

محطة تحلية مياه البحر بأم القيوين تبدأ إنتاج 50 مليون غالون يومياً

محطة تحلية مياه البحر بأم القيوين تبدأ إنتاج 50 مليون غالون يومياً
افتتح وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل بن محمد المزروعي، اليوم الخميس، المرحلة التجريبية الأولى لبدء عمل محطة تحلية مياه البحر الجديدة بأم القيوين، لإنتاج 50 مليون غالون مياه يومياً.

وأوضح في مؤتمر صحفي على هامش الافتتاح، أن الإنتاج في المرحلة الأولى يأتي من إجمالي سعة إنتاج المحطة والتي تبلغ 150 مليون غالون يومياً، بعد انتهاء كافة مراحل المشروع خلال النصف الثاني من 2022، والتي تبلغ كلفتها الاجمالية 2.2 مليار درهم.



وقال مدير عام الاتحاد للماء والكهرباء محمد محمد صالح، إن هناك أربعة خطوط رئيسية خارجة من المحطة الجديدة، اثنان منها سيتم مدهما إلى مركز توزيع المياه الجديد بمنطقة الخريجة في رأس الخيمة، وواحد إلى مركز توزيع البريرات، ومثله إلى أم القيوين، لافتاً إلى أن إنتاج المحطة سيتم الاستفادة منه بكل المناطق التي تخدمها الاتحاد للماء والكهرباء.


وأكد أنه بالتزامن مع إنشاء المحطة، تنفذ الاتحاد للماء والكهرباء عدداً من مشروعات تمديد وربط الشبكات، ومشروعات تخزين المياه الاستراتيجية، تهدف في مجملها إلى تأمين إمدادات المياه وضمان استدامتها في الدولة عموماً، والإمارات الشمالية على وجه الخصوص.

وقال إن المحطة شغلت خزانين لتخزين المياه بسعة 60 مليون غالون في المرحلة الأولى، من 5 خزانات يتضمنها المشروع تتسع لنحو 150 مليون غالون من المياه.

من جهة أخرى، كشف صالح في تصريح صحفي خاص على هامش الافتتاح، أن الاتحاد وضع خطة لتحويل كافة عدادات المياه والكهرباء بمناطق خدماتها إلى «إلكترونية» بشكل كامل، في حملة شاملة لإتمام المشروع بأقرب وقت.

وكان سابقاً أشار إلى أن مشروع إحلال العدادات الميكانيكية التقليدية بعدادات ذكية، شمل ما معدله 60% من إجمالي الاشتراكات في قطاعي الكهرباء والماء، بنحو 530 ألف عداد ذكي، إذ بلغت عدادات الكهرباء الذكية التي تم تركيبها بالفعل حتى الآن نحو 300 ألف عداد من إجمالي 380 ألف، فيما وصل عدد العدادات الذكية للمياه إلى نحو 230 ألفاً، تم ربطها جميعاً بالنظام المحاسبي.