الاحد - 14 أغسطس 2022
الاحد - 14 أغسطس 2022

«الوطني» يناقش استخدام الذكاء الاصطناعي في التشريعات بالإمارات

«الوطني» يناقش استخدام الذكاء الاصطناعي في التشريعات بالإمارات
نظمت الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي، اليوم الخميس، ندوة حول استخدام الذكاء الاصطناعي في التشريعات، حاضر فيها من الجامعة الأمريكية بالإمارات، الدكتور جهاد صالح بني يونس مدير برنامج ماجستير الملكية الفكرية، وعضو الهيئة التدريسية الدكتورة إيناس الخالدي.

حضر الندوة الأمين العام المساعد للتشريع والرقابة في المجلس الوطني الاتحادي الدكتور سيف سعيد المهيري، والباحثون في الأمانة العامة.

وتناولت الندوة عدة محاور حول مفهوم الذكاء الصناعي، ومجالات استخدامه في العالم، وخدمات الذكاء الاصطناعي التي يمكن توظيفها لأعضاء المجلس الوطني، واستخدامها في الصياغة التشريعية والتقارير البرلمانية.


واستعرض المحاضرون في الندوة أمثلة وتجارب على استخدام الذكاء الاصطناعي بالعملية التشريعية، ومميزات تطويعه في العمل البرلماني والمعوقات التي تواجه استخدام الذكاء الاصطناعي في العملية التشريعية.


وقال الدكتور سيف سعيد المهيري، إن دولة الإمارات سباقة في تطويع التكنولوجيا وعلى رأسها الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات، مشيراً إلى أن المجلس الوطني الاتحادي يواكب هذا التقدم في تسهيل عملياته المختلفة خاصة التشريعية من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، والتي تتواءم مع التوجهات الحكومية وأهداف «استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي».

وأكد أن الذكاء الاصطناعي سيلعب دوراً محورياً وهاماً في المستقبل وسيقدم حلولاً فعالة خلال تطبيقه من قبل الباحث القانوني والمشرع، خاصة أن الإمارات شهدت أخيراً اعتماد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، أضخم مشروع لتطوير التشريعات والقوانين الاتحادية بالدولة في حزمة متكاملة من القوانين وتعديلاتها تواكب نهضة وتطلعات الإمارات، وهنا يلعب الذكاء الاصطناعي دوراً مهماً في فهم المحتوى القانوني وإيجاد النصوص المتعلقة بالدراسات التي يقوم بها الباحث القانوني.