الجمعة - 12 أغسطس 2022
الجمعة - 12 أغسطس 2022

4 نجوم متغيرة مكتشفة حديثاً تحمل اسم «زايد»

4 نجوم متغيرة مكتشفة حديثاً تحمل اسم «زايد»

مرصد الإمارات الفلكي. (من المصدر)

أعلن مرصد الإمارات الفلكي عن اكتشاف 4 من النجوم المتغيرة الجديدة والتي تم تسجيلها واعتمادها في سجل الجمعية الأمريكية لراصدي النجوم المتغيرة وإضافتها إلى قاعدة البيانات الدولية للرابطة الأمريكية لمراقبي النجوم المتغيرة واعتمادها في الفهرس الدولي للنجوم المتغيرة.

وأطلق المرصد على النجوم المكتشفة زايد 1، زايد 2، زايد 3، وزايد 4.

وقال رئيس مرصد الإمارات الفلكي المهندس نزار سلام إن الاكتشاف الجديد يعد إنجازاً علمياً جديداً يضاف إلى إنجازات المرصد المتواصلة، ولا سيما التي تم الإعلان عنها بنهاية العام الماضي، والتي تمثلت في اكتشاف كوكبين جديدين خارج حدود المجموعة الشمسية.


وأضاف أن النجوم المتغيرة، ويرمز لها بالحرف (في) باللغة الإنجليزية «V» اختصاراً لكلمة Variable بمعنى متغير، هي فئة من النجوم يتغير مقدار لمعانها الظاهري بنمط ثابت أو متغير بالنسبة لراصد من على سطح الأرض، بحيث ينتقل النجم من درجة لمعان معينة إلى درجة لمعان أشد أو أقل قوة لأسباب مختلفة، وهي مرحلة من المراحل التي يعيشها النجم، حيث يحدث تغير في درجة اللمعان أو في الكتلة النجمية.


وأشار إلى أن أهمية البحث عن النجوم المتغيرة «تكمن في توفير المعلومات حول الخصائص النجمية للنجوم، مثل الكتلة، ونصف القطر، والهيكل الداخلي والخارجي للنجوم، والتكوين، ومراحل التطور، إضافة إلى توفير معلومات حول اللمعان، ودرجات الحرارة، كما أننا نستطيع بواسطة اكتشافها ودراستها قياس المسافة بيننا وبين المجرات الأخرى».

وأوضح أن هذا الاكتشاف تم بشكل مباشر من خلال أجهزة المرصد كما هو الحال مع النجم زايد 1 (Zayed-V1) ومن خلال الاستعانة بالبيانات التي أتاحها قمر المسح الصناعي TESS وSN ASAS حيث جرى رصد هذه النجوم بواسطة مرصد الإمارات الفلكي وتحليل بياناتها باستخدام برمجيات وخوارزميات رياضية مختلفة ورسم المنحنيات الضوئية الخاصة بها وصولاً لرفع تقارير الاكتشاف واعتماده وتسجيله بعد تسميته.

وذكر سلام أن تصوير النجوم تم باستخدام تلسكوب فلكي بقطر 0.6 متر، إضافة إلى كاميرا فلكية متخصصة عند درجة تبريد 30 درجة مئوية تحت الصفر وفلترين ضوئيين لتقديم قراءات ضوئية دقيقة للنجوم المرصودة للتمكن من إتمام عملية الاكتشاف وتسجيله والاعتراف به رسمياً.

والنجوم المكتشفة هي:



1 - «زايد 1» والاسم الجديد المعتمد في فهرس النجوم المتغيرة هو (Zayed-V1) ويقع في المجموعة النجمية التي تسمى (الثعلب) وهو من نوع النجوم المتغيرة EW وهي كسوفات نجمية ثنائية، حيث يعبر نجم بشكل دوري من أمام نجم آخر، وتحدث بفترات أقصر من يوم واحد ما يتسبب في تباين في مقدار اللمعان الظاهري للنجم.

2 - «زايد 2» والاسم الجديد في فهرس النجوم المتغيرة هو (Zayed-V2) وهو نجم من نوع المتغيرات الكسوفية في المجموعة النجمية التي تسمى (فرساوس) وهي نجوم تدور وتعبر من أمام بعضها البعض ما يتسبب بحدوث تغير في لمعانها وحجب للضياء الصادر عنها، كما يشاهد بواسطة راصد من على سطح الأرض.

3 - «زايد 3» والاسم الجديد في فهرس النجوم المتغيرة هو (Zayed-V3) في المجموعة النجمية التي تسمى (الزرافة) وهو من نوع نجوم المتغيرات النابضة دلتا اسكوتي DSCT والنوع الطيفي للنجم هو A0 ومتوسط مقدار اللمعان الظاهري يبلغ 8.27 بقياسات (فلتر ضوئي V) وتظهر تباينات في سطوعه بحيث يصل إلى أقصى مقدار لمعان ظاهري كل 64.92 دقيقة وبالإمكان رصدها بواسطة تلسكوبات الهواة.

4 - «زايد 4» والاسم الجديد في فهرس النجوم المتغيرة هو (Zayed-V4) في المجموعة النجمية التي تسمى (البجعة) وهي كوكبة نجمية في نصف الكرة السماوية الشمالي والنجم زايد 4 من الأجسام النجمية الشابة (YSO) وهي نجوم في مرحلتها الأولى من التطور ويراوح نطاق اللمعان والقدر الظاهري بين 15.3 إلى 15.4 (بقياسات فلتر ضوئي r) وتعتبر من النجوم الخافتة وبالإمكان رصدها بواسطة تلسكوبات الهواة.