الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

اعتماد الإصدار التاسع من دليل القواعد الإجرائية لحماية السكك الحديدية في دبي

اعتماد الإصدار التاسع من دليل القواعد الإجرائية لحماية السكك الحديدية في دبي

اعتمدت هيئة الطرق والمواصلات الإصدار التاسع من دليل القواعد الإجرائية لحماية السكك الحديدية في إمارة دبي (Railway Protection Code of Practice) حيث تضمن الإصدار الأخير العديد من التحسينات والتطوير على الدليل، ما كان له الأثر الأكبر في تمكين مؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات من اتباع منهجية وآلية عمل أكثر فاعلية لحماية منشآت القطارات والبنية التحتية التابعة لها لضمان سلامة هذه المنشآت وسلامة التشغيل ومستخدمي خدمة المترو في الإمارة.

ويأتي الهدف من اتباع هذا الدليل لضمان حماية منشآت السكك الحديدية والبنية التحتية التابعة لها في إمارة دبي. ويُعتَبَرُ دليل القواعد الإجرائية لحماية السكك الحديدية في إمارة دبي جزءاً لا يَتَجَزّأ من المنظومة القانونية المرتبطة بقرار المجلس التنفيذي رقم (1) لسنة 2017 بشأن تنظيم أعمال السكك الحديدية في الإمارة. والمرتبط بتحديث الدليل مع الأخذ في الاعتبار الحالات والتجارب المماثلة لخطوط السكك الحديدية في دول أخرى والدروس المستفادة من المشاريع، التي تم تنفيذها في حرم القطارات في إمارة دبي.

ويُعَدُّ هذا الدليل من الأدوات المهمة، التي توضّح بشكل تفصيلي اشتراطات ومتطلبات مزاولة الأنشطة المُقَيَّدة في مناطق حماية القطارات بطريقة آمنة وبدون أية مخاطر قد تؤثر على سلامة منشآت السكك الحديدية وتشغيلها، التي نص عليها قرار المجلس التنفيذي رقم (1) لسنة 2017 بشأن تنظيم أعمال السكك الحديدية في إمارة دبي. ويقوم الدليل على أساس دراسة وتقييم مستوى المخاطر المحتملة والناتجة عن تنفيذ الأعمال والأنشطة المُقَيّدة والتي من المحتمل أن يكون لها تأثير مباشر أو غير مباشر على سلامة البنية التحتية لمنشآت السكك الحديدية وسبل السيطرة عليها.

وقد تم عقد العديد من اللقاءات المفتوحة مع ممثلي كل من شركات المقاولات والاستشاريين بغرض التوعية بالدليل المذكور. وقد أخذ الدليل كذلك بنظر الاعتبار توافق الإصدار الثامن مع اللائحة التنفيذية لقرار المجلس التنفيذي رقم (1) لسنة 2017 بشأن تنظيم أعمال السكك الحديدية في إمارة دبي، التي أصدرتها الهيئة وتم فيها تحديث قائمة الأنشطة المقيدة والإجراءات الواجب اتباعها للسيطرة على المخاطر، وذلك بما يتوافق مع التطور الحاصل في تنفيذ المشاريع التطويرية ومشاريع البنية التحتية في الإمارة، وبالخصوص في مناطق حماية القطارات وذلك للتأثير الإيجابي الناتج عن تمديد خطوط المترو والنقل العام على التطور العمراني في الإمارة.

أهم التحديثات والإضافات على الإصدار الجديد

لقد أجرت إدارة حرم القطارات تحديثات وإضافات ذات قيمة على النسخة النهائية من الدليل ومنها التحديث على قائمة الأنشطة المقيدة وإضافة التفاصيل المتعلقة بالإجراءات الواجب اتباعها في السيطرة على المخاطر أثناء تنفيذ هذه الأنشطة وكيفية التعامل معها بالإضافة إلى المزيد من التحسينات الأخرى، التي تضمنها الإصدار الجديد.