الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

4 خيارات أمام مدارس الشارقة الخاصة لاستكمال العام الدراسي الجاري

4 خيارات أمام مدارس الشارقة الخاصة لاستكمال العام الدراسي الجاري

أرشيفية.

حددت هيئة التعليم الخاص بالشارقة، 4 خيارات لآلية تطبيق نظام العطلة الأسبوعية للمدارس الخاصة في الإمارة، وأتاحت المجال لكل مدرسة، لتحديد الإجراء المناسب لها لتطبقه.

وأفادت الهيئة، في تعميم أصدرته ووزعته على المدارس اليوم الثلاثاء، بأنه يحق للمدارس الخاصة في الإمارة تطبيق واحد أو عدد من الإجراءات المحددة، حسب ما تراه مناسباً، لتعديل تداولها الزمنية وأوقات العمل بها بما يتناسب مع خصوصيتها ومتطلبات مناهجها الدراسية.

وذكر التعميم الإجراءات الأربعة، وهي: يحق للمدارس الخاصة في إمارة الشارقة زيادة مدة اليوم الدراسي وتعديل جداولها الدراسية ومدة الحصة كما تراه مناسباً، وبما يحقق متطلبات المنهج الدراسي المتبع وبدون تقليل عدد الحصص المقررة لكل مادة دراسية، كما يحق للمدارس الخاصة إضافة 3 ساعات أسبوعياً -كحد أقصى- بتطبيق نظام التعلم «أونلاين»، بعد نهاية اليوم الدراسي، بما يتناسب مع أهداف ومتطلبات المنهاج الدراسي.


ويتمثل ثالث الخيارات بأنه يحق للمدارس الخاصة زيادة أسبوع عمل بحد أقصى على عدد أيام السنة الأكاديمية الجارية، إما من خلال تحويل أسبوع الإجازة المرن الممنوح للمدارس في التقويم المدرسي المعتمد إلى أيام دراسية، أو تمديد السنة الدراسية الحالية لمدة أسبوع عمل إضافي قبل بدء الإجازة الصيفية، بينما نص الخيار الرابع على أن تلتزم المدارس الخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم بالجدول الزمني المحدد من قبل الوزارة بشأن التقييم والامتحانات فقط، ويحق لها تطبيق ما يتناسب من الإجراءات المذكورة لتعديل جداولها الدراسية.


وأشارت الهيئة إلى أن الإجراءات المحددة جاءت بعد الاجتماع والتشاور مع ممثلي المدارس الخاصة في الشارقة، والاطلاع على متطلبات المناهج الدراسية المختلفة، وآلية تطبيق العمل بنظام الأربعة أيام أسبوعياً، ضماناً لانتقال سلس خلال العام الدراسي الجاري.

من جانبه، أشار مدير إدارة الخدمات المساندة في هيئة الشارقة للتعليم الخاص طارق الحمادي، بمداخلة عبر برنامج «الخط الساخن» في إذاعة الشارقة، إلى أنه لضمان السير بطريقة سلسة لما تبقى من هذا العام، يمكن للمدارس، حسب ما تراه مناسباً، تعديل جداولها الزمنية وأوقات العمل بها، بما يتناسب مع خصوصيتها ومتطلبات مناهجها الدراسية.

وأعطيت المدارس الصلاحية والمرونة للاختيار بين زيادة اليوم الدراسي وتعديل الجداول ومدة الحصة، أو إضافة ثلاثة ساعات أسبوعياً كحد أقصى للتعلم عن بعد، أو زيادة أسبوع عمل كحد أقصى على عدد أيام السنة الأكاديمية الحالية، أو، بالنسبة للمدارس الخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم، أن تلتزم بالجدول الزمني المحدد من قبل الوزارة بشأن التقييم والامتحانات فقط، ويحق لها تطبيق ما يتناسب من الإجراءات المدرجة.