الأربعاء - 26 يناير 2022
الأربعاء - 26 يناير 2022
No Image Info

«موارد الشارقة» تعلن بدء المرحلة الأولى لنظام تقييم الموظفين لعام 2022

أعلنت دائرة الموارد البشرية بالشارقة بدء مرحلة تخطيط الأداء، وهي المرحلة الأولى ضمن نظام تقييم أداء الموظف الحكومي لعام 2022، وتمتد من بداية يناير حتى نهاية فبراير القادم.

وتهدف المرحلة إلى اجتماع المسؤول المباشر مع الموظف للاتفاق على الأهداف الذكية السنوية وتحديد أوزانها والاطلاع على الكفاءات السلوكية.

وتسهم هذه المرحلة في تعزيز إشراك الموظفين في التخطيط و وضع الأهداف، وترسيخ أهمية الجهود الفردية في ترجمة الأهداف الاستراتيجية لجهة العمل.

ويتم نظام تقييم الأداء وفق 3 مراحل، تشمل المرحلة الأولى المعنية بالتخطيط والتي تقوم على وضع الأهداف الفردية للموظف ومسؤوليات عمله الرئيسية وتحديد مستوى الكفاءات السلوكية المطلوبة. ثم تليها مرحلة المراجعة التي تركز على متابعة ما تم إنجازه من أهداف وكفاءات سلوكية ومناقشة التحديات وتصحيحها وتعديل الأهداف والأوزان بما يحقق مستوى أداء أفضل. ثم مرحلة التقييم النهائي التي تستند على إنجازات الموظف المدعمة بالوثائق والتي يقيمه من خلالها مسؤوله المباشر مع الوقوف على التحديات التي واجهته خلال العام ومقترحات تحسينها.

ويعتبر نظام تقييم الأداء ركيزة أساسية في تنمية وتطوير منظومة العمل وعملية يجري بواسطتها قياس مستوى أداء الموظف لواجبات وظيفته وإنجاز الأهداف المتفق عليها والتي تم تحديدها مسبقاً بين الموظف ومسؤوله المباشر في مرحلة تخطيط الأداء. كما يمثل وسيلة تحث الموظف على التقييم الذاتي لأعماله ومرجعية لإرساء فرص العدل والشفافية والمساواة بين الموظفين وتحفيزهم على التطور والتحسن المستمر.

وتسهيلاً لعمليات التطبيق توفر الدائرة شرحاً توضيحياً لخطوات نظام تقييم الأداء الإلكتروني لشاشة الموظف وشاشة المسؤول المباشر. كما تنظم ورش عمل افتراضية تستهدف كافة المسؤولين والموظفين بحكومة الشارقة؛ تشرح من خلالها تفاصيل كافة مراحل تقييم الأداء.