الأربعاء - 26 يناير 2022
الأربعاء - 26 يناير 2022
No Image Info

الاحتفال باليوم الوطني السعودي في إكسبو.. ونهيان بن مبارك: بلد له قدر عظيم

استقبل الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش الإماراتي، المفوض العام لإكسبو 2020 دبي اليوم الجمعة، وزير الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية فيصل الإبراهيم، ضمن احتفال المملكة بيومها الوطني في الحدث الدولي.

بدأ الحفل الرسمي برفع علمي دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الشقيقة وعزف النشيدين الوطنيين للبلدين الشقيقين في ساحة الوصل.

وقال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في كلمته خلال الحفل: «يسرني ويشرفني في هذه المناسبة، أن أرحب بأصدق العبارات والكلمات، بإخواننا الكرام، من المملكة العربية السعودية الشقيقة، وبكل ما بين بلدينا، من عمق الصلات والوشائج وعلاقات الود والتضامن، لنحتفل معا هنا في إكسبو 2020 دبي باليوم الوطني لبلد يعتز ويفخر به، كل عربي ومسلم، هذا البلد الذي يضم الأهل والأخوة والأصدقاء ورفقاء الهدف والطريق، بلد له في قلوبنا جميعا مكانة لا تدانيها مكانة، ومن حبنا وتقديرنا لقيادتها و شعبها الكريم، قدر عظيم لا يمكن قياسه».




وأضاف: «أنتهز هذه المناسبة لأقدم جزيل الشكر و العرفان إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد بالمملكة العربية السعودية لمشاركة المملكة بجناحها الرائع الذي يعد ثاني أكبر جناح في إكسبو 2020 دبي، والذي يشكل بثرائه وتنوعه وإبداعات تكويناته، واحدا من أهم الأجنحة، وأكثرها زيارة منذ بداية هذا الحدث الدولي الهام، ويمثل كذلك لمحة عما يمكن أن يتوقعه الزوار في إكسبو 2030، الذي تتمنى دولة الإمارات أن يحظى عرض المملكة العربية السعودية لتنظيمه بالنجاح».

وأكد أن شعار مشاركة المملكة العربية السعودية «طموح بلا حدود» يتبدى بوضوح في هذا الجناح المتطور، بما يضمه من عمارة حديثة تمثل المسار السعودي الصاعد نحو النمو المستقبلي، ورؤية المملكة 2030، التي تمثل نموذجا مهما للمنطقة، لتنويع اقتصاداتنا، وتطوير القطاعات كافة وتمكين القطاع الخاص للمشاركة في التنمية الشاملة، وتحقيق النهضة المرجوة، والتعاون مع العالم، وفق خطط واضحة، تمهد لمستقبل واعد.

وقال إن مشاركة المملكة الشقيقة تؤكد عمق العلاقات السعودية الإماراتية، وتستحضر تاريخاً من الروابط الراسخة فثقافتنا هي هويتنا، ونحن جميعا أبناء هذه المنطقة الفريدة من العالم يجمعنا تاريخ عميق وصلات قربى وإطار مشترك داخل العالمين العربي والإسلامي.. وبما أن السعودية والإمارات، أكبر اقتصادين في المنطقة فإن تعاوننا يشهد تطوراً مستمراً في مختلف المجالات من سياحة وتجارة وصحة وأمن غذائي وإقليمي، وفي هذا الإطار تجدر الإشارة إلى أن التجارة الثنائية غير النفطية بين بلدينا تجاوزت 28 مليار دولار أمريكي في 2020، بما يجسد النمو التجاري لشراكتنا.



وشدد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان على أن مشاركة المملكة العربية السعودية في إكسبو 2020 دبي إثراء لهذا المعرض الدولي، بل إن هذه المشاركة التي نعتز بها في الإمارات كانت خير داعم لنجاح هذا الحدث الدولي الفريد.

من جانبه، قال سفير المملكة العربية السعودية لدى الدولة تركي الدخيل: «من خلال ثروة بلدنا الحقيقية وهي السعوديون والسعوديات العاملون في جناح المملكة أو من خلال تنوع معروضات الجناح السعودي الذي سعدنا باستضافته نحو مليونين وخمسمائة ألف زائر.. نتطلع في اليوم السعودي لمشاركة العالم ثقافتنا ونهضتنا ورؤيتنا نحو مستقبل عالمي مشترك نرى فيه أنفسنا معكم و مع كل الطموحين لبناء مستقبل الإنسانية».

تضمن الاحتفال عروضا جوية و ألعاباً نارية وعروضاً ثقافية مستمدة من التنوع الثقافي وعروضاً من الفلكلور الشعبي السعودي، فضلاً عن عروض لفرق موسيقية وحفلات فنية، ومسيرة ثقافية عسكرية للفرقة الموسيقية العسكرية التي تضم 100 عسكري، يرافقهم متطوعو الجناح السعودي وهم يرتدون أزياء متنوعة التصاميم ما بين تصاميم تاريخية وثقافية وحضارية صممت بأيدٍ سعودية.