الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

إطلاق أول منطقة فضاء اقتصادية في الإمارات

إطلاق أول منطقة فضاء اقتصادية في الإمارات

أثناء توقيع اتفاقية وكالة الإمارات للفضاء وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر». (الرؤية)

تعتزم وكالة الإمارات للفضاء وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» إنشاء أول منطقة فضاء اقتصادية في الدولة، لإقامة منظومة أعمال متكاملة لدعم الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ووقّع المدير العام للوكالة سالم بطي سالم القبيسي، والرئيس التنفيذي لـ«مصدر» اتفاقية استراتيجية لإنشاء المنطقة، على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة 2022.

وتعد منطقة الفضاء الاقتصادية التي ستحتضنها مدينة مصدر الأولى من بين مناطق اقتصادية ومراكز عديدة لتكنولوجيا الفضاء ستطلقها وكالة الإمارات للفضاء لدعم بناء قطاع خاص تنافسي وبناء القدرات الوطنية في مجال الفضاء والمساهمة في النمو الاقتصادي لدولة الإمارات على مدى الخمسين عاماً القادمة.


وستوفر المنطقة بنية تحتية عالمية المستوى وبيئة مواتية لتشجيع تطوير صناعة الفضاء الوطنية، وستقدم حزمة متكاملة من الفوائد للشركات، بما في ذلك حضانة الأعمال، والمساحات المكتبية، والإرشاد، والتواصل، وفرص الاستثمار، وأولوية الحصول على العقود الحكومية، والتعاون الوثيق مع مراكز البحوث العالمية الرائدة.

دعم نمو تقنيات الفضاء



ويهدف برنامج مناطق الفضاء الاقتصادية إلى إنشاء إطار مستدام وفعال لتيسير الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص، وبناء بيئة عمل جذابة ومتكاملة للشركات المحلية والعالمية، ودعم نمو تقنيات وخدمات الفضاء الوطنية، وتحفيز الابتكار واعتماد التقنيات المتقدمة ودعم إنشاء الشركات الناشئة المحلية وتسريع نموها.

وحسب الاتفاقية، ستعمل المنطقة الحرة لمدينة مصدر على إعداد تراخيص أعمال مخصصة للشركات ذات الصلة بالفضاء، والاتصالات عبر الأقمار الصناعية، والخدمات اللوجستية، وتحليل البيانات، والعلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، وغيرها من الأنشطة الفضائية.

وقالت وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء سارة بنت يوسف الأميري: «يعتبر الفضاء الوجهة التالية لنمو الأعمال وسيدعم الاقتصاد الوطني على مدى الخمسين عاماً القادمة وتعد منطقة الفضاء الاقتصادية في مدينة مصدر علامة بارزة في استراتيجيتنا لإنشاء قطاع خاص تنافسي في قطاع الفضاء، وبناء القدرات الوطنية، وتعزيز الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص، وتعزيز البحث والتطوير، وتشجيع روح ريادة الأعمال».

وأضافت: «سيسهم هذا البرنامج في إحداث تأثير إيجابي ملحوظ يطور من صناعة الفضاء الواعدة في الدولة ويرسخ مكانة الإمارات كمركز عالمي للمواهب والاستثمار والابتكار وتسعدنا هذه الشراكة الاستراتيجية مع (مصدر) ونتطلع إلى العمل عن كثب بروح ملؤها التعاون والتآزر من أجل صناعة فضاء منافسة عالمياً».

من جانبه، قال سالم القبيسي: «إن بناء القدرات أمر حيوي للمساهمة في النمو المستدام للاقتصاد الوطني القائم على المعرفة، وتعتبر مناطق الفضاء الاقتصادية خطوة كبيرة إلى الأمام، إذ ستوفر منظومة صديقة للأعمال ذات بنية تحتية عالمية المستوى وخدمات منافسة لدعم إنشاء شركات جديدة في مجال تكنولوجيا الفضاء».

وأضاف: «تعد اتفاقيتنا مع مدينة مصدر الأولى من بين العديد من الاتفاقيات، ونعتزم المضي قدماً بسرعة لإنشاء المزيد من مراكز الشركات الناشئة على الصعيد الوطني وتحويل أفكار المرحلة المبكرة إلى مشاريع مجدية تجارياً وتدعم الاتفاقية استراتيجيتنا عالية التأثير لتعزيز القدرة التنافسية للقطاع الخاص وتحفيز الابتكار، ونحن متحمسون تجاه هذه المرحلة الجديدة من النمو في صناعة الفضاء».

من جهته، قال محمد الرمحي: «نتطلع إلى العمل جنباً إلى جنب مع وكالة الإمارات للفضاء للمضي بمنطقة فضاء اقتصادية ومدينة مصدر نحو آفاق أوسع».

4 ركائز للبرنامج



ويحتوي برنامج مناطق الفضاء الاقتصادية التابع لوكالة الإمارات للفضاء على 4 ركائز رئيسية هي مجموعة مسرعات اقتصاد الفضاء، والمختبرات الفضائية، والخدمات الحكومية الفضائية، ومساحات العمل.

وتعد مجموعة مسرعات اقتصاد الفضاء منظومة لتعزيز التنسيق بين مختلف كيانات القطاعين الحكومي والخاص والشركات الناشئة لضمان التوافق مع المبادرات الاستراتيجية وتسهيلها، وستنتج حلولاً للتغلب على التحديات التي تواجه الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الفضائية وتشجيع المشاركة في الفعاليات الوطنية والعالمية.

وتوفر مختبرات الفضاء للشركات الناشئة في مناطق الفضاء الاقتصادية إمكانية الوصول إلى مختبرات الفضاء ومراكز البحوث والمرافق ذات المستوى العالمي للاستفادة من البنية التحتية الحالية وتوفر الوصول إلى خدمات التكنولوجيا والاستشارات والإرشاد والدعم.

وتعد الخدمات الحكومية الفضائية منصة إلكترونية متخصصة ضمن الموقع الإلكتروني لوكالة الإمارات للفضاء لتقديم الخدمات بما في ذلك الترخيص والإرشاد وفرص حضانة الأعمال، بينما توفر مساحات العمل خدمات بأسعار تنافسية في المناطق الحرة الرائدة للأعمال والابتكار في دولة الإمارات، وسيستفيدون من البنية التحتية ذات المستوى العالمي والمساحات المكتبية لضمان أن تبدأ الشركات في العمل.