الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مبادرة لتسجيل الأسلحة غير المرخصة لدى الإماراتيين

مبادرة لتسجيل الأسلحة غير المرخصة لدى الإماراتيين
أطلق مكتب الأسلحة والمواد الخطرة بالتعاون مع وزارة الداخلية، اليوم (الاثنين)، بادرة تسجيل الأسلحة غير المرخصة لدى المواطنين تحت شعار «الدار أمان والتسجيل ضمان».

وعقد المكتب مؤتمراً صحفياً في مبنى فزعة بإكسبو 2020 دبي، حضره مدير عام مكتب الأسلحة والمواد الخطرة اللواء محمد سهيل سعيد النيادي، ومدير مديرية الأسلحة والمتفجرات بالإنابة في وزارة الداخلية العقيد أحمد سعيد المزروعي.

وأوضح اللواء النيادي أن المبادرة تهدف إلى إعطاء فرصة أمام المواطنين الذين يملكون أسلحة غير مرخصة لتعديل أوضاع ما بحوزتهم من أسلحة وذخائر غير مرخصة، بما يتوافق مع القانون، وذلك عبر إعفائهم من المساءلة القانونية في حال التسجيل ضمن المهلة المحدد ومدتها ثلاثة أشهر، مشدداً على ضرورة التسجيل التزاماً بالقانون.


وأضاف أن المبادرة تمنح الفرصة لمخالفي أحكام المرسوم بقانون رقم 17 لعام 2019، الذي شدد العقوبة على حيازة السلاح بدون ترخيص، بشأن الأسلحة والذخائر والمتفجرات والعتاد العسكري والمواد الخطرة، لتسوية أوضاعهم وذلك من خلال توفير غطاء قانوني، لما بحوزتهم من أسلحة وذخائر غير مرخصة، دون تعرضهم لأي مسؤولية قانونية، حيث تدعم المبادرة حقوق المواطنين في اقتناء الأسلحة وذخائرها وفقاً للقوانين واللوائح والقرارات السارية في الدولة.




وأشار إلى عدم وجود عدد محدد للأسلحة المسموح للمواطن تسجيلها خلال فترة المبادرة، مبيناً أن القانون يسمح باقتناء الأسلحة وترخيصها ولا يمنع الاحتفاظ بالسلاح، لكن بطريقة قانونية.

وأردف اللواء النيادي أن المبادرة ليست فقط لمن يرغبون بترخيص الأسلحة، بل لمن لديهم الرغبة في التخلص منها أو تعطيلها والاحتفاظ بها كسلاح معطل لا يعمل، أو يتنازل عنها لشخص آخر.

من جهته، قال العقيد أحمد المزروعي إن المبادرة تهدف إلى الحفاظ على أمن وأمان المجتمع، إذ تحرص على مساعدة المواطنين لترخيص الأسلحة والذخائر عبر توفير خدمات متكاملة، تساعدهم على تسجيل السلاح والذخيرة أو التخلص من الغير مرخصة منها، في حال رغبوا بذلك أو تنازلوا عنها بإراداتهم وطلب تعطيلها، من خلال خدمة إلكترونية مجانية متوفرة على التطبيق الذكي لوزارة الداخلية moiuae، الموقع الإلكتروني www.moi.gov.ae، أو الاتصال على الرقم المجاني 8005000.

وأفاد بأن اقتناء السلاح والذخيرة له اشتراطات أمان خاصة، لذلك يجب تذكير المواطنين بالإرشادات الأمنية لاقتناء السلاح الناري وما تشملها من احتياطات أمن وسلامة لتخزين السلاح الناري في المنزل أو أماكن التخزين في الأندية، واحتياطات الأمان عند نقل السلاح الناري أو استخدامه.