الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الحلول الذكية والتطبيب عن بعد تهيمن على معروضات «آراب هيلث» و«ميدلاب»

الحلول الذكية والتطبيب عن بعد تهيمن على معروضات «آراب هيلث» و«ميدلاب»
تركز معظم الشركات في معرضَي «آراب هيلث» و«ميدلاب الشرق الأوسط 2022»، اللذين انطلقت فعالياتهما اليوم (الاثنين) ويستمران حتى يوم الخميس 27 يناير الجاري، على برامج الذكاء الاصطناعي، والتطبيب عن بعد، وغيرها من الحلول الذكية، ولا سيما بعد الأزمة العالمية التي أحدثتها جائحة «كوفيد-19».

وانطلقت فعاليات «آراب هيلث 2022» تحت شعار «بالأعمال نتحد، ودفع الصناعة نحو الأمام»، و«ميدلاب الشرق الأوسط 2022» تحت شعار «تبنّي الابتكار لتغيير وجه التشخيص»، بمشاركة أطباء ومختصين في الرعاية الصحية ومهنيين يمثلون 160 دولة حول العالم، في مركز دبي التجاري العالمي.



وسيشارك كجزء من مؤتمر «آراب هيلث 2022» أكثر من 550 متحدثاً إقليمياً ودولياً، وأكثر من 2500 مندوب في 12 مؤتمراً للتعلم الطبي المستمر، حيث تشمل المؤتمرات التي ستنعقد حضورياً في موقع الحدث، مؤتمرات الأشعة الشاملة وجراحة العظام والجراحة والتوليد وأمراض النساء، في حين تشمل المؤتمرات الأخرى التي ستنعقد افتراضياً عبر الإنترنت إدارة الجودة في الرعاية الصحية، وطب الأسرة، والأنف والأذن والحنجرة، وطب الطوارئ والرعاية الحرجة.

ويعد الحدث فرصة للشركات العالمية التي تتطلع لسوق دبي كمحطة وبوابة لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتسويق منتجاتها من الأجهزة والمعدات الطبية، والحلول الذكية، خاصة أن منطقة الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي تشهد نمواً يزيد على 10% سنوياً.

نمو 40% في الشركات الناشئة



وقال لـ«الرؤية»، المدير العام لمجمع دبي للعلوم مروان عبدالعزيز جناحي، إن المجمع يضم أكثر من 400 شركة، و4000 عامل يعملون في هذا المجال، مشيراً إلى أن نسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة تصل إلى 50%، ما يشكّل نمواً بنسبة 40% المسجلة في العام السابق، ما يعكس مكانة دبي العالمية كمركز رائد للشركات الناشئة والمواهب.



وأضاف أنّ مشاركة المجمع ترمي إلى تبادل الأفكار والخبرات مع الشركات حول أحدث التكنولوجيا الموجودة في السوق، والبحث في آفاق خدمات الرعاية الصحية وتوجهات البحث العلمي والتطوير المستقبلي في القطاعات العلمية المتنوعة، إلى جانب تسليط الضوء على جاذبية دبي للاستثمار في مجالات العلوم وتمكين الكفاءات والمواهب.

وأكد مدير إدارة الصحة الرقمية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع علي العجمي، أن المشاركة في المعرض تستهدف عرض خدمات الفضاء الرقمي التي تقدمها الوزارة، والتي تعد أول وزارة في العالم تقدم خدماتها في هذا الفضاء، مشيراً إلى أنها تخدم شريحة كبيرة من المتعاملين، وأن الغرض منها أن المتعامل يقدم على خدماته في أي مكان من دون الذهاب إلى الوزارة.

نظام متكامل للرصد المبكر



وأضافت مديرة إدارة الأوبئة والترصد بالوزارة فاطمة حسين، أن النظام الإلكتروني للصحة العامة، يعد أحد أهم المشروعات المتكاملة المرتكزة على أحدث التقنيات، ويمثل منصة إلكترونية للربط بين الجهات الصحية على المستوى الوطني، بغية ابتكار نظام متكامل للرصد المبكر، ومتابعة وإدارة الأحداث ذات التأثير على الصحة العامة، والربط مع القطاعين الصحي الحكومي والخاص والجهات المعنية؛ لإيجاد قاعدة بيانات وطنية موحدة، توفر المعلومات محلياً وإقليمياً وعالمياً.



وأوضحت أنّ الفئة المستهدفة لاستخدام النظام الإلكتروني للصحة العامة، هي جميع الكوادر الصحية المعنية في المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، مشيرة إلى أنّ الخصائص المتاحة في النظام، هي الإبلاغ عن الأمراض السارية، والإبلاغ عن المتلازمات المرضية، وحالات التسمم الكيميائي، والإصابات، وسجلات التطعيمات، والأعراض الجانبية بعد التطعيم.

18 شركة إيطالية صغيرة



وذكرت المحللة الاقتصادية بوكالة التجارة الإيطالية ماريا بالماتشيو أن الوكالة، بالتعاون مع سفارة إيطاليا في الإمارات والقنصلية العامة الإيطالية في دبي، تستضيف 18 شركة صغيرة ومتوسطة في معرض الصحة العربي تعرض مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك الأجهزة الطبية، وحلول تكنولوجيا المعلومات للتقنية الحيوية في الرعاية الصحية، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والروبوتات، والمواد المتقدمة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والضوئيات، وتقنيات النانو.

تفاهم مع أكبر مستشفيات كوريا



قال المدير التنفيذي لسلطة مدينة دبي الطبية جمال عبدالسلام، إن اليوم الأول من المشاركة في (آراب هيلث 2022)، شهد توقيع مذكرة تفاهم مع مركز آسان الطبي، أكبر المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية في كوريا الجنوبية، لافتتاح مستشفى آسان لأمراض الجهاز الهضمي في مدينة دبي الطبية ضمن المرحلة الثانية، والذي سيقدّم خدماتٍ تخصصية في مجال رعاية وعلاج أمراض الجهاز الهضمي.

وأضاف من المتوقع أن يضم مستشفى آسان - الإمارات 60 سريراً مع غرف فاخرة وأخرى لكبار الشخصيات و4 غرف عمليات.