الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

223 مخالفة بلدية و1204 إنذارات بـ«دبا الحصن» خلال 2021

223 مخالفة بلدية و1204 إنذارات بـ«دبا الحصن» خلال 2021
سجلت بلدية مدينة دبا الحصن 223 مخالفة و1204 إنذارات خلال عام 2021، تركزت حول المنشآت العاملة بالقطاع الغذائي، إلى جانب الرقابة الصحية والبيئية.

وقال مدير البلدية طالب عبدالله اليحيائي إن إدارات البلدية تعمل بشكل مستمر على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين، كما تحرص على تنفيذ الجولات التفتيشية والمفاجئة على جميع المحلات والمنشآت العاملة بدبا الحصن، حتى تطبق الاشتراطات والتعليمات التي وضعتها البلدية وفقاً لأحدث وأفضل المعايير العالمية المتبعة، مؤكداً أن المدينة بفضل هذه الجهود أصبحت مقصداً لكل السكان في ظل الأمن والسلام والازدهار الذي تشهده المدينة الفاضلة تحت راية قيادتنا الرشيدة.

وذكر التقرير السنوي للبلدية أنَّ إدارة العمليات بالبلدية، ممثلة في قسم رقابة الأغذية نفَّذت 3337 جولة تفتيشية على كافة المنشآت العاملة بالقطاع الغذائي في المدينة، مثل المطاعم والأسواق المختصة بالمواد الغذائية، ضمن سعي البلدية للحفاظ على صحة وسلامة سكان المدينة الفاضلة، وحررت نحو 72 مخالفة للمطاعم والمحلات غير المطبقة للقوانين والإجراءات الصحية المعمول بها، ووجَّهت نحو 452 إنذاراً للمنشآت غير الملتزمة، إضافة إلى إصدار 10 رخص جديدة خلال عام 2021.


وأوضح التقرير أنَّ قسم الرقابة الصحّية نفَّذ 1502 جولة تفتيشية على مختلف المنشآت العاملة بالمدينة، ووجهت 86 إنذاراً، و10 مخالفات للمنشآت غير الملتزمة بالاشتراطات الصحية، حفاظاً على صحة السكان، والتأكد من سلامتهم، إضافة إلى إصدار 8 رخص جديدة.




وأشار إلى أنَّ قسم الخدمات البيطرية نفَّذ 2810 جولات تفتيشية، وجهت خلالها 54 إنذاراً للمنشآت ذات العلاقة بعمل القسم مثل الملاحم وأسواق الدواجن والأسماك، كما حرر 19 مخالفة خلال 2021؛ لضمان عمل هذه المنشآت ضمن الاشتراطات والتعليمات المطلوبة، وأصدر القسم خلال هذه الفترة رخصة واحدة فقط.

وأضاف أن فرق التفتيش والرقابة، تمكّنت خلال حملاتها التفتيشية الروتينية من مصادرة وإتلاف نحو 255.650 كلغ من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري، وأجرى القسم 8 حملات تفتيشية مفاجئة على المنشآت الخاضعة للتفتيش البيطري مثل سوق السمك ومحلات الدواجن واللحوم، حيث تم التركيز في هذه الحملات على مدى التزام المحلات بالاشتراطات الصحية والممارسات السليمة المطلوبة.

وبخصوص تمليح الأسماك، أوضح التقرير أنَّ القسم وضع الاشتراطات الضرورية لضبط عمليات التمليح داخل المدينة، ما ساعد في انخفاض عدد المخالفات التي تم تسجيلها مقارنةً بالأعوام الماضية، وبخصوص المقصب، ذكر التقرير أنّ عدد الذبائح خلال هذا الربع، وصلت إلى 1747 ذبيحة من ماعز وخراف، وعدد 54 ذبيحة من بقر وعجول.