السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

4 محطات بحرية ضمن خطة تطوير العبرات التراثية بدبي

4 محطات بحرية ضمن خطة تطوير العبرات التراثية بدبي

كشفت هيئة الطرق والمواصلات بدبي، عن خطة شاملة لتطوير محطات العبرات التراثية في خور دبي، ولا سيما محطات: بر دبي، سوق ديرة القديم، سوق دبي القديم، والسبخة، بما يتوافق مع العناصر التراثية المحيطة، بالمحطات وبما يحافظ على الهوية التراثية لخور دبي.

وأكد مدير إدارة النقل البحري في مؤسسة المواصلات العامة بالهيئة محمد أبوبكر الهاشمي لـ«الرؤية»، أن الرقابة على وسائل النقل البحرية التابعة لهيئة الطرق والمواصلات، تتم عبر مركز التحكم بواسطة نظام المراقبة والكاميرات وأنظمة التنبيه الأوتوماتيكي للمخالفات، وعبر المفتشين الميدانيين والمراقبين المشرفين التشغيليين بالمواقع، التي يتم فيها تقديم خدمات النقل البحري.

وأضاف أن منظومة التشغيل تعتمد على نظام رقمي للتتبع وإدارة الأسطول البحري AVM المربوط بأنظمة ذكية لتحليل المعلومات، والمراقبة المستمرة التي تضمن رصداً ومتابعة مستمرة لحركة النقل البحري، وفق أعلى المعايير والممارسات العالمية، إلى جانب ذلك هناك عمليات تفتيش دورية يقوم بها مفتشون متخصصون، لضمان التزام المشغلين بإجراءات واشتراطات هيئة الطرق والمواصلات.

وعن عدد مركبات النقل البحري بدبي، بيّن أنها وصلت في 2021 إلى 206 وسائل منها 58 بحرية منها الفيري والتاكسي المائي، وأن عدد العبرات التراثية 148 عبرة، يتم تشغيلها من القطاع الخاص، وتتنوع في الطاقة الاستيعابية من 9 ركاب إلى 100 راكب، حيث تم نقل نحو 11 مليون راكب خلال 2021، مضيفاً أن نسبة رضا المتعاملين لوسائل النقل البحري، التابعة للهيئة هي 93.3% بناء على نتائج العام الماضي.

وذكر أن الهيئة تلتزم بتسجيل وترخيص وسائلها البحرية، بما يتوافق مع المتطلبات الفنية والتشغيلية الصادرة من قبل سلطة مدينة دبي الملاحية، ونظام إدارة السلامة التابع للهيئة والمتوافق مع أنظمة السلامة البحرية العالمية.

وفيما يخص التحديثات الجديدة لعام 2022 لمركبات النقل البحري، أوضح أنه يتم الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية، لوسائل النقل البحري الحديثة بشكل مستمر، وبناء عليه يتم تصنيع وتحديث الوسائل الحديثة، وذلك طبقاً للخطة الشاملة للنقل البحري في إمارة دبي.