الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«الطوارئ والأزمات» الإماراتية: التكامل بين الجهات المعنية خفّض إصابات «كوفيد-19»

«الطوارئ والأزمات» الإماراتية: التكامل بين الجهات المعنية خفّض إصابات «كوفيد-19»

أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث عن انخفاض أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» في الدولة، بفضل التناغم والتكامل بين الجهات المعنية من أجل السيطرة على الجائحة، معلنةً عن بروتوكول عودة نشاط خيم إفطار صائم لشهر رمضان المبارك لعام 2022.

جاء ذلك خلال الإحاطة الإعلامية الدورية للتعريف بآخر المستجدات والحالات المرتبطة بفيروس كوفيد-19 في الدولة.

وأوضح المتحدث الرسمي عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الدكتور طاهر البريكي العامري أن دولة الإمارات اتسمت بالاحترافية في إدارة أزمة كوفيد-19 وأصبحت من أنجح النماذج العالمية إضافةً إلى مبادراتها الإنسانية على الصعيدين المحلي والعالمي.

وأضاف أن تحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية يكمن في فاعلية أدوار ومسؤوليات القطاعات كافة ونتيجة للخطط الاستباقية والاستراتيجيات المتكاملة لاحتواء تداعيات الجائحة والعمل كفريق واحد، مبيناً أن القطاعات المعنية مستمرة في رصد مؤشرات الوضع الوبائي على المستوى الدولي والعالمي وتقييمه بصورة مستمرة لدعم القرارات وتحقيق خطط ومؤشرات التعافي من أزمة كوفيد-19.

وقال: «دعماً للجهود الوطنية لتحقيق التعافي المستدام وعودة الحياة الطبيعية إلى دولة الإمارات تم الإعلان عن بروتوكول عودة نشاط خيام إفطار صائم لشهر رمضان المبارك لعام 2022، ونؤكد أهمية أخذ تصاريح لإقامة خيام إفطار صائم من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، مع الأخذ في الحسبان أن اللجان والفرق المحلية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في كل إمارة لها صلاحية الموافقة على إقامة الخيام والأعداد المسموح بها وأماكنها».

ولفت إلى أن المسؤولية مشتركة وللمجتمع دور محوري في الحفاظ على المكتسبات التي حققتها دولة الإمارات خلال الأزمة والمضي قدماً للتعافي المستدام، مؤكداً أهمية الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية في ظل الانفتاح التدريجي، وأضاف: «الحفاظ على سلامتكم وصحتكم أولوية قصوى لدى قيادتنا الرشيدة».

وينص بروتوكول عودة نشاط خيام إفطار صائم لشهر رمضان المبارك على إلزامية تطبيق نظام المرور الأخضر حسب كل إمارة عند دخول خيم الإفطار، وتوفير حراس أمن أو متطوعين لتنظيم عملية الدخول والخروج مع توفير ملصقات للمداخل والمخارج، كما أن الطاقة الاستيعابية الكاملة تحددها اللجان والفرق لكل إمارة بشرط تطبيق التباعد الجسدي بمسافة 1 متر من شخص إلى شخص آخر.

وعلى كافة الأفراد الالتزام بارتداء الكمام، كما يتوجب توفير الكمامات وأدوات التعقيم في جميع الأماكن وتوجيه الأشخاص بالتباعد الجسدي وتعقيم اليدين وفتح خيام الإفطار قبل موعد الإفطار (أذان المغرب) بساعتين لتجنب الازدحام مع إلزامية تصميم الخيم بشكل المظلة، وأن تكون مفتوحة من كافة الأوجه أو مكيفة تماشياً مع ارتفاع درجات الحرارة وأنظمة السلامة المطلوبة وينصح باستخدام الأطباق والأكواب والملاعق ومفارش المائدة ذات الاستخدام الواحد.