الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

%13.8 قدرة الطاقة المتجددة والنظيفة في دبي نهاية العام الجاري

%13.8 قدرة الطاقة المتجددة والنظيفة في دبي نهاية العام الجاري

مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

تشارك هيئة كهرباء ومياه دبي في الدورة الثامنة من القمة العالمية للحكومات في «إكسبو 2020 دبي»، بصفتها شريك الطاقة المستدامة للقمة، وتسلط الهيئة الضوء على أبرز مبادراتها في مجال التحول الذكي وجهودها للحد من الانبعاثات الكربونية في قطاع الطاقة، عبر زيادة نسبة قدرة الطاقة المتجددة والنظيفة التي تبلغ حالياً 11.38% من إجمالي مزيج الطاقة في دبي، ومن المتوقع أن تصل إلى 13.8% بنهاية العام الجاري، وذلك ضمن استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي، لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2050.

ويلقي العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، كلمة خلال فعاليات اليوم الثاني من القمة العالمية للحكومات، يسلط فيها الضوء على قصة نجاح دبي في دعم التحول الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة التي أصبحت نموذجاً يحتذى في التحول نحو الطاقة المتجددة والنظيفة.

ومن أبرز مشاريع الهيئة التي تسلط عليها الضوء، مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وفق نظام المنتج المستقل، وستبلغ قدرته الإنتاجية 5,000 ميغاواط بحلول عام 2030، باستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم. وعند اكتماله، سيسهم المجمع في تخفيض أكثر من 6.5 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً. كما تعرض الهيئة «ديوا الرقمية»، الذراع الرقمية لهيئة كهرباء ومياه دبي، والتي تدعم جهود الهيئة للتحوّل إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم، بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها، مع التوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية.

كما تسلط هيئة كهرباء ومياه دبي الضوء على برنامجها للفضاء (سبيس دي)، حيث أطلقت الهيئة في يناير 2022 «ديوا – سات 1» وهو قمر صناعي نانوي من نوع (3U)، لتصبح أول مؤسسة خدماتية على مستوى العالم تستخدم الأقمار الصناعية النانوية لتبادل المعلومات عبر الاتصالات الفضائية وتقنيات مراقبة الأرض، بهدف تحسين عمليات وصيانة وتخطيط شبكات الكهرباء والمياه بالاعتماد على كادر إماراتي متخصص بمجال استخدام تقنيات الفضاء في شبكات الكهرباء والمياه.