الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

تحديد سلالات الضأن والماعز المرغوب في اقتنائها بأبوظبي

تحديد سلالات الضأن والماعز المرغوب في اقتنائها بأبوظبي

تحديد سلالات الضأن والماعز المرغوب في اقتنائها بأبوظبي.( أرشيفية)

حددت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية أهم السلالات المرغوب في اقتنائها من الضأن والماعز في إمارة أبوظبي، لوجود خصائص إنتاجية وتناسلية تفيد المزارعين، حيث يصل وزن بعض أنواع الضأن إلى 120 كيلوغراماً بعمر العام ونصف العام.

وأوصت الهيئة المزارعين بعمل خطط إحلال لأنواع غير مجدية من الضأن والماعز واستبدالها بأصناف تزيد من دخل المزارع وتساعد على تحقيق توازن في طلب السوق المحلي.

وحددت الهيئة- وفق دليل العزبة النموذجية لتربية الضأن والماعز 2022 الذي حصلت الرؤية على نسخة منه، 5 قواعد أساسية لمربي الضأن والماعز لمساعدتهم على إدارة القطيع بطريقة سليمة، ورفع الخصوبة، وزيادة المواليد، وتقليل معدلات النفوق، والفقد في الحملان، ومن ثم الكفاءة الإنتاجية للعزبة.


العمالة المدربة


وتتلخص تلك القواعد في اختيار العمالة المدربة، حيث إن وجود عامل واحد على الأقل مُدرَّب يؤدي إلى تحسين كفاءة القطيع عن طريق مراقبة الحيوانات أثناء موسم التناسل وفي المراحل الأخيرة للحمل ورعاية المواليد الحديثة وعزل الحيوانات المريضة.

أما القاعدة الثانية فأوصت الهيئة برفع الخصوبة من خلال إضافة فيتامين هـ في الماء مرتين أسبوعياً على الأقل قبل موسم التلقيح بثلاثة أسابيع، وإضافة التمر أو الدبس مع الأعلاف واختيار السلالات عالية الخصوبة كلما أمكن ذلك.

وأوصت الهيئة برفع كفاءة التغذية من خلال مراعاة توزيع الحيوانات في الحظائر لضمان حصولها على احتياجاتها الغذائية السليمة ووجود معالف مناسبة تقلل من هدر الأعلاف واستخدام أعلاف مركزة من مصدر موثوق.

تكدس الحيوانات

كما أوصت الهيئة بتقليل الضغوط الواقعة على الحيوانات من خلال مراعاة عدم تكدس الحيوانات في الحظائر والالتزام بالمساحات المخصصة، ومراقبة الحيوانات أثناء موسم التناسل، وفي المرحلة الأخيرة من الحمل، ووجود غرفة على الأقل بها نظام تهوية مناسبة لرعاية الأغنام الحوامل والضعيفة والمواليد في موسم الصيف.

كما شددت الهيئة على ضرورة تسجيل البيانات، حيث يساعد النظام المربين على معرفة إنتاجية القطيع، ومدى دقة توزيع استهلاك الأعلاف، وأعداد المواليد والنفوق، والحالات المرضية والتحصينات، والأغنام منخفضة الخصوبة والعقيمة، حتى يتم استبعادها وإحلالها بسلالات أخرى لتوفير الجهد والوقت والمال.

وأوضحت الهيئة أن أهم السلالات المرغوب في اقتنائها من الضأن في أبوظبي هي: النعيمي، النجدي، الحري، الحبصي، البربري، القبرصي، والصردي.

الصردي 120 كغم

ولفتت الهيئة إلى أن ذكور الضأن من نوع الصردي- على سبيل المثال- يصل وزنها إلى 120 كغم، في حين تبلغ الإناث 75 إلى 80 كغم وبمعدل نمو يومي كمتوسط يبلغ 220 غراماً، ما يجعلها في صدارة الضأن المميز لإنتاج اللحوم.

كما حددت الهيئة أنواع الماعز الفُضلى والتي يأتي على رأسها: العارضي، الشامي، الصلالي، البورجوت، الباكستاني، الرحبي، والحو.

وأوضحت الهيئة أن قيمة بيع الحيوانات تعتمد على انتقاء السلالات الجيدة وفي حال عدم اختيار السلالات الجيدة فإن قيمة بيع الحيوانات تكون منخفضة، ضاربة المثال بالماعز من نوع البورجوت والتي يعد نموها عالياً مقارنة بالأنواع الأخرى، حيث يصل وزنها من 90 إلى 130 كيلوغراماً للإناث ومن 50 إلى 80 كيلوغراماً للذكور، ويصل معدل الخصوبة فيها إلى 90% ومعدل التوائم 1.75% والنضج الجنسي فيها يكون مبكراً في فترة من 5 إلى 6 أشهر فقط من تاريخ الولادة.

أنواع الأعلاف

وقسمت الهيئة تغذية الضأن والماعز إلى 4 أنواع هي: الأعلاف الخضراء الطازجة والتي ترتفع فيها نسبة الكالسيوم، والأعلاف الخضراء المجففة مثل الجت الجاف، وترتفع فيها نسبة البروتين، والأعلاف المالئة مثل الحشائش، والأعلاف المركزة والتي ترتفع فيها القيمة الغذائية والبروتين والطاقة.