الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الوثائق المطلوبة ومضمون الدورة المجانية لتصريح السكوتر الكهربائي في دبي

الوثائق المطلوبة ومضمون الدورة المجانية لتصريح السكوتر الكهربائي في دبي

الوثائق المطلوبة ومضمون الدورة المجانية لتصريح السكوتر الكهربائي في دبي.

شددت هيئة الطرق والمواصلات بدبي على ضرورة أن تلتزم الشركات المزودة لخدمة تأجير السكوتر الكهربائي في الإمارة بالتأكد من حصول المستخدم على رخصة قيادة مركبة أو دراجة، أو تصريح قيادة السكوتر الكهربائي، قبل السماح له بقيادته.

وأعلنت الهيئة الشهر الماضي أن استخدام السكوتر الكهربائي في المناطق والشوارع التي حددتها الهيئة لاستخدام هذا النوع من وسائل التنقّل المرن، يتطلب رخصة قيادة، أو تصريحاً مخصصاً يمكن الحصول عليه مجاناً عبر منصة أطلقتها الهيئة قبل أيام، بعد حضور دورة تدريبية.

التسجيل

ويستطيع الراغبون في التسجيل للحصول على تصاريح السكوتر التوجه إلى موقع هيئة الطرق والمواصلات الإلكتروني أو تحميل تطبيق RTA، ثم البحث عن خيار إصدار تصريح السكوتر باللغتين العربية والإنجليزية.

ويوفر التطبيق المعلومات المطلوبة كافة والخطوات التي يجب اتباعها للحصول على التصريح.

ويحق للأفراد من المواطنين والمقيمين وزائري إمارة دبي الحصول على هذه الخدمة المجانية التي تتطلب ساعة واحدة لتفعل بعد التسجيل، ويُطلب من المتقدم رقم الهوية الإماراتية سارية المفعول، إلا الزائرين الذين يُطلب منهم رقم الهاتف المحمول المفعل في الدولة وبيانات جواز السفر، ويتم ملء البيانات المطلوبة لإنجاز آلية المعاملة، كما يجب أن يجتاز مقدم الطلب الدورة التدريبية المقررة ثم يستلم التصريح إلكترونياً عبر الموقع.

شروط التصاريح

ويُشترط للتصريح ألا يقل عمر مستخدم السكوتر عن 16 عاماً واستيفاء متطلبات الدورة التدريبية التوعوية، التي يعفى منها حاملو رخص قيادة المركبات والدراجات النارية، بغض النظر عن سلطة الترخيص الصادرة عنها الرخصة، شرط أن يلتزم المستخدم بحملها معه أثناء قيادة السكوتر والإدلاء بها للمعنيين بالضبطية القضائية عند الحاجة، وعلى الشركات المزودة لخدمة التأجير التأكد من حصول المستخدم على أي منهما قبل السماح له بقيادته.

مضمون الدورة التدريبية

تبدأ إجراءات التسجيل بسؤال عن مكان الإقامة داخل الدولة أم خارجها وهل لدى مقدم الطلب هوية إماراتية، ثم بعد وضع الإجابة للمقيم يطلب منه رقم الهوية الإماراتية وتاريخ انتهائها، ينتقل الموقع لرابط التسجيل في الدورة التدريبية والتي يتعرف فيها مقدم الطلب على الشروط اللازمة لاستخراج التصريح وهي مكونة من 8 نقاط:

- استخدام السكوترات المتوافقة مع المواصفات والمعايير المحددة من قبل الهيئة.

- أن يكون السكوتر مصنّعاً ليحتمل مناخ الدولة، وضرورة تفقّد الجرس عند القيادة، وألا تتجاوز سرعته 20 كيلومتراً في الساعة، مع تفقد الفرامل قبل القيادة.

- الاستخدام في المسارات المخصصة في 10 مناطق وهي: بوليفارد الشيخ محمد بن راشد، أبراج بحيرات جميرا، سيتي ووك، مدينة دبي للإنترنت، الرقة، شارع الثاني من ديسمبر، ونخلة جميرا، إلى جانب 167 كيلومتراً من المسارات المخصصة حول دبي للدراجات الهوائية والسكوترات.

- ارتداء السترة العاكسة للضوء والخوذة الواقية على الرأس.

- تزويد السكوتر بمصباح أمامي أبيض في المقدمة ومصباح أحمر عاكس في الخلف.

- الالتزام بحدود السرعة التي تضعها هيئة الطرق حسب المناطق، مع عدم استخدام الهاتف المتحرك.

- ترك مسافة أمان كافية بينه وبين المركبات الأخرى والمشاة، وركن السكوتر في الأماكن المخصصة، أو تترتب على ذلك مخالفة غرامتها 200 درهم.

- عدم السير بشكل متعرج أو حمل أي راكب غير السائق، وتجنب أي أفعال قد تسبب خطورة كالقيادة دون الإمساك بالمقود أو الإمساك بيد واحدة.