الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«صحة دبي» تطالب بتعزيز التقصي المبكر عن «جدري القردة»

«صحة دبي» تطالب بتعزيز التقصي المبكر عن «جدري القردة»

«صحة دبي» تطالب بتعزيز التقصي المبكر عن «جدري القردة»

أصدرت هيئة الصحة بدبي تعميماً إلى المهنيين الصحيين والمنشآت الصحية العاملة ضمن نطاق اختصاص الهيئة، بتعزيز التقصي المبكر عن مرض جدري القردة.

ويأتي التعميم في إطار حرص «صحة دبي» على مكافحة الأمراض السارية والحد من انتشارها، وتماشياً مع الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها الدولة بشكل عام وإمارة دبي بشكل خاص، في الاكتشاف المبكر والتقصي عن الأمراض ومنها مرض جدري القردة المستجد.

وطالب التعميم جميع الجهات المعنية في الإمارة بضرورة الاكتشاف المبكر والتقصي عن المرض وذلك لضمان التطبيق الفعال والأمثل لإجراءات الوقاية والتحكم بمصادر العدوى المحتملة للمرض.

والجدير بالذكر أنه في 15مايو الجاري، أخطرت المملكة المتحدة منظمة الصحة العالمية بمجموعة من حالات جدري القردة، وكان للحالة الأولية تاريخ سفر حديث إلى نيجيريا ونتج عنها تسجيل 3 حالات بين المخالطين من أفراد الأسرة، وبلغ إجمالي الحالات المسجلة 7 حالات مؤكدة، 4 منها غير مرتبط بالسفر.

كما أعلنت البرتغال عن تأكيد 5 حالات في 17 مايو، إضافة إلى 3 حالات في نفس اليوم من السويد، وهناك اشتباه حالات في إسبانيا والولايات المتحدة.

يذكر أن المرض ينتقل بشكل محدود من إنسان إلى آخر من خلال الاتصال المباشر بالتقرحات الجلدية وسوائل الجسم وإفرازات الجهاز التنفسي والمواد الملوثة.