الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

إسعاف دبي تقدم المساعدة لـ18.5 ألف حالة في رمضان

إسعاف دبي تقدم المساعدة لـ18.5 ألف حالة في رمضان

إسعاف دبي تقدم المساعدة لـ18.5 ألف حالة في رمضان

كشفت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف عن تعاملها مع 16778 بلاغاً خلال شهر رمضان المبارك، تضمن تقديم المساعدة لـ18509 حالات مرضية، معظمها حالات بسيطة.

الإعياء والألم العام تتصدر

وبخصوص الإصابات خلال شهر رمضان، أكد لـ«الرؤية» المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف خليفة الدراي، أن تغيير العادات الغذائية وأوقات تناول الطعام وتنوع الأطعمة في رمضان، تؤثر على نوعية البلاغات المستلمة، حيث كانت معظمها متعلقة بإصابات إعياء، وشعور بألم عام، بمعدل 2406 بلاغات، وهو أعلى رقم بين الحالات، في حين أن بلاغات الشعور بالدوار وفقدان توازن الجسم أتى كأقل عدد للبلاغات بمعدل 1115 بلاغاً.

وعن الفئات العمرية، قال الدراي: لوحظ فيه أن أغلب البلاغات المستلمة وردت من الفئات العمرية بين 26 و40 عاماً بمعدل 6520 بلاغاً.

وأضاف أن المؤسسة تنفرد عالمياً بتقديم أكثر من 29 خدمة إسعاف تخصصية لخدمة حالات الإصابات بمختلف أنواعها، وكذلك الحالات المرضية البسيطة والمزمنة والطارئة، إضافة للخدمات المقدمة لأصحاب الهمم والأوزان الثقيلة.

تطبيقات ذكية

وبيّن أن مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف أطلقت تطبيق DCAS SMART SOS المميز، والذي يرتكز أساساً على خدمة طلب الإسعاف الطارئ، وهي ميزة جديدة تسهم في رفع سرعة الاستجابة من خلال تحديد الموقع الفعلي لطالب خدمة الإسعاف، الذي أصبح بإمكانه أن يصل للمرسل الطبي خلال ثوان بضغطه على زر SOS، كما يحتوي على خدمتي «سامع علم» لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية والبصرية، ليتمكنوا من طلب الخدمات الإسعافية بكل يسر وسهولة بما يتناسب مع احتياجاتهم الصحية.

وبحسب الدراي، يوفر التطبيق إمكانية توثيق بيانات الملف الشخصي للمريض أو المصاب بما في ذلك السجل الطبي، وقائمة بأقرب المستشفيات والعيادات والصيدليات وكذلك يتيح للمتعامل اختيار نوع البلاغ الحريق، حادث، إصابة أو إبلاغ عن إصابة أخرى.

وأشار أن المؤسسة أدرجت خلال عام 2022 برنامج «استجابة» وهو برنامج يهدف لنشر الوعي بمهارات الإسعافات الأولية لأفراد المجتمع، فضلاً عن تقديم تدريب مرئي للإسعاف القلبي الرئوي. ودعا أفراد المجتمع إلى ضرورة تحميل تطبيق المؤسسة الذكي DCAS SOS، الذي يمكنهم من طلب خدمات المؤسسة الطارئة بلمسة زر، وتقديم الخدمة في زمن قياسي.