الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

أبوظبي توظف رسوم كيس البلاستيك لتنفيذ مبادرات مستدامة

كشفت هيئة البيئة -أبوظبي عن فرض حد أدنى لتسعير الأكياس البلاستيكية متعددة الاستخدام لا يقل عن نصف درهم للكيس الواحد، حيث ستبدأ منافذ البيع بالتجزئة اعتمادها كبديل عن الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد ابتداءً من 1 يونيو المقبل، في حين سيتم تحصيل الرسوم واستخدامها في تنفيذ مبادرات مستدامة.

وحددت مواصفات معينة للأكياس الجديدة تتمثل في أنها أكثر سماكة من الأكياس المعتادة، كما يمكن إعادة استخدامها من 4 إلى 10 مرات، مبينة أن الهدف من فرض الرسوم هو تغيير عادات الجمهور ودفعهم للتخلي عن استخدام البلاستيك واعتماد البدائل الصديقة للبيئة.

جاء ذلك خلال حفل توقيع إعلان أبوظبي لمنافذ البيع بالتجزئة، الذي نظمته هيئة البيئة بشأن خفض الاعتماد على المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة ويأتي ضمن سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة والتي أطلقتها الهيئة في مارس 2020، بحضور ممثلين عن جمعية أبوظبي التعاونية وسبار، كارفور، لولو هايبر ماركت، شويثرام، وشركة سبينس وويتروس.

أكياس لن يشملها الحظر

وبينت الهيئة أن هناك لائحة من الأكياس التي لن يشملها قرار الحظر، وهي الأكياس المخصصة للأدوية في الصيدليات ولفائف أكياس الخضراوات واللحوم والأسماك والدجاج والحبوب والخبز «أكياس الربط بالعقدة»، وأكياس التسوق الكبيرة المصممة للأزياء أو الأدوات الإلكترونية والألعاب، وأكياس النفايات بقياساتها وأنواعها المختلفة، جميعها مستثناة من الحظر.

وأشارت الهيئة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تنظيم حملات تفتيشية توعوية على منافذ البيع بالتجزئة، ليتم بعدها توعية البقالات والمخابز بضرورة استخدام الأكياس البلاستيكية متعددة الاستخدام.

تحصيل الرسوم

وأكد كبار مسؤولين تنفيذيين بشركات منافذ البيع بالتجزئة الرئيسية في إمارة أبوظبي، التزام مؤسساتهم بدعم تنفيذ سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في الإمارة لخفض استهلاك الأكياس المستخدمة لمرة واحدة بدءاً من 1 يونيو 2022، وتحميل زبائن منافذ البيع التابعة لها رسماً على كل كيس من أكياس التسوق البلاستيكية البديلة متعددة الاستخدامات.

والتزمت الجهات الموقعة على تحصيل الرسوم واستخدامها في تنفيذ مبادرات مستدامة، ونشر تقارير حول كيفية صرف هذه الأموال المجمعة، والمساهمة في جهود الحكومة المتمثلة بهيئة البيئة – أبوظبي حول التوعية المتعلقة بخفض الاعتماد على المنتجات البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة.

وأوضحت أمين عام الهيئة الدكتورة شيخة سالم الظاهري أن المرحلة المقبلة ستشهد الحد تدريجياً من المنتجات البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة والمستهلكة في جميع أنحاء أبوظبي، موضحةً أن كمية البلاستيك المستخدم لمرة واحدة تشكل 36% من إجمالي الإنتاج العالمي للبلاستيك والبالغ نحو 400 مليون طن سنوياً، أما في الإمارات، يتم مثلاً استهلاك 11 ملياراً من الأكياس البلاستيكية سنوياً (وفق تقرير عرض في القمة العالمية للحكومات في فبراير 2019) أي ما يعادل 1182 كيس بلاستيك سنوياً على مستوى الفرد، ويعتبر ذلك معدلاً مرتفعاً جداً مقارنة مع المعدل العالمي والبالغ 307 أكياس للفرد سنوياً.

تغيير سلوك العملاء

ولفت المدير التنفيذي لجمعية أبوظبي التعاونية عبدالمجيد الخوري، إلى أن الجمعية ستلتزم بإزالة الأكياس من المنافذ، للمساهمة في الحفاظ على صحة المياه البحرية والبيئة البرية، مؤكداً بذل الجهود الممكنة لمساعدة العملاء على إجراء التغيير نحو مستقبل أكثر استدامة.

وبيّن الرئيس التنفيذي للاستدامة في شركة ماجد الفطيم القابضة إبراهيم الزعبي أن كارفور سبّاقة في طرح الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام في عام 2007 من خلال أكياس نجمة البحر المعروفة، موضحاً أنه تم توسيع العمليات في مجال الاستدامة خلال السنوات الماضية وبالتعاون اليوم مع هيئة البيئة تقصر الخطوات للوصول إلى بيئة صحية في دولة الإمارات.

ولفت الرئيس التنفيذي لشويثرام راجيف وارير إلى الترحيب بالقرار الذي اتخذته حكومة أبوظبي للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرةً واحدة، موضحاً أنه يمكن للعملاء شراء «حقيبة مدى الحياة» متعددة الاستخدامات، المتاحة في جميع متاجر شويثرام، والتي تأتي مع ضمان مدى الحياة، ويمكن استبدالها حال تلفها.

وثمّن الرئيس التنفيذي لمجموعة اللولو سيفي روباوالا هذه المبادرة، مشيراً إلى تنفيذ المجموعة العديد من المشاريع المبتكرة لزيادة الترويج لاستخدام أكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام ومختلف مبادرات الاستدامة الأخرى.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة فاين فير فودز التي تدير محلات سبينس وويتروس بالإمارات سونيل كومار أن سياسة أبوظبي للمواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة خطوة مهمة تعمل على تسريع جهود دولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق مستقبل يحافظ على صحة البيئة والإنسان.