الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

هبوب رياح مُحمّلة بالغبار في الإمارات صباح الثلاثاء

هبوب رياح مُحمّلة بالغبار في الإمارات صباح الثلاثاء

هبوب رياح مُحمّلة بالغبار في الإمارات صباح الثلاثاء

حذّر المركز الوطني للأرصاد في دولة الإمارات من هبوب رياح محملة بالغبار تبدأ بالوصول صباح (الثلاثاء) ويتوقع أن تستمر لمدة 24 ساعة.

وأفاد «الرؤية» المركز الوطني للأرصاد بأنه يتابع الغبار عن طريق الأقمار الصناعية، والتي تكشف حركة الغبار القادمة من مناطق العراق وسوريا ثم تتحرك باتجاه السعودية والكويت، وذلك نتيجة لتأثر هذه المناطق بمنخفض جوي متعمق، مصحوباً برياح نشطة إلى قوية، وصلت لحد العاصفة، ما أدى إلى إثارة الغبار ورفعها في طبقات الجو العليا والذي يسبب تدني مدى الرؤية الأفقية وانعدامها في بعض تلك المناطق.

وبفعل حركة الرياح الشمالية الغربية المصاحبة للمنخفض الجوي، تحركت كتلة الهواء المحملة بالغبار باتجاه جنوب وشرق المملكة العربية السعودية.

ومن المتوقع أن تستمر حركة الرياح المحملة بالغبار باتجاه الدولة خلال الساعات القادمة لتتأثر المناطق الغربية بالغبار المحمل، وتمتد تدريجياً على بعض المناطق الساحلية والداخلية من الدولة، ومع حركة الرياح تقل كثافة الغبار لأنها تنتشر على مساحات أوسع كلما اتجهت إلى الجنوب وبعدت عن مصدر الغبار.

وتوقّع المركز أن يصل مستوى الرؤية الأفقية إلى 2000 متر على بعض المناطق ويمكن أن تصل حتى أقل من 1000 متر على مناطق أخرى، خاصة غرب الدولة وعلى البحر والجزر.

ولفت المركز الوطني للأرصاد إلى أهمية اتخاذ الحيطة والحذر من قبل قادة المركبات على الطرقات بسبب انخفاض مدى الرؤية الأفقية، إضافة إلى تجنب الخروج في الهواء الطلق بسبب تأثير الغبار على الجهاز التنفسي، خاصة لمن يعانون من أمراض مزمنة، وتجنب ارتياد البحر في الأجواء المغبرة.