الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«طرق دبي» توقع اتفاقية لتأسيس مركز ابتكار في جامعة برمنغهام دبي

«طرق دبي» توقع اتفاقية لتأسيس مركز ابتكار في جامعة برمنغهام دبي

المركز يأتي لتأسيس منصة تعمل على تعزيز أجندة الابتكار في الهيئة

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات عن تأسيس مركز للابتكار والبحث والتطوير تابع لها، في الحرم الجامعي الجديد لجامعة برمنغهام البريطانية في مدينة دبي الأكاديمية، وذلك بهدف تأسيس منصة تعمل على تعزيز أجندة الابتكار في الهيئة، ودعم الجيل القادم من مبتكري الإمارات والشركات الناشئة والجامعات وشركات التكنولوجيا، وتوفير منصة للتعاون والتنسيق الفعّال من أجل إبراز وتجسيد أحدث الابتكارات في مجالات النقل والمواصلات.

وقّع الاتفاقية عن هيئة الطرق والمواصلات، ناصر بو شهاب، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في الهيئة، كما وقّعها عن جامعة برمنغهام البروفيسور ديفيد سادلر، بحضور السيدة ويندي مورتون، وزيرة الدولة للنقل في المملكة المتحدة، التي تزور حرم الجامعة ممثلةً لحكومة بلادها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويأتي التوقيع تطويراً لاتفاقية مسبقة وُقِّعَت بين الطرفين عام 2019، من أجل تطوير برنامج التعليم والبحث الذي أثمر الآن عن شراكة فريدة من نوعها بين الهيئة والجامعة لإنشاء مركز للابتكار والبحث والتطوير في الحرم الجامعي. المركز الذي تبلغ مساحته 1151 متراً مربعاً يشغل طابقين بالمقر الجديد للجامعة، ويضم مساحات عمل مشتركة، ومناطق ومنشآت أولية لمختبرات الابتكار، وتقديم برامج التدريب المتخصصة.

وقال، ناصر بو شهاب: "إن التعاون مع شركائنا الاستراتيجيين الرئيسيين مثل الجامعات والشركات الناشئة والمتعاملين يعتبر عامل نجاح رئيسي لهيئة الطرق والمواصلات في تحقيق رؤيتها المتمثلة بـ(الريادة العالمية في التنقل السهل والمستدام) ومساعيها لتعزيز ريادتها في مجال الابتكار. ويمثل إنشاء مركز الهيئة للابتكار والبحث والتطوير في حرم جامعة برمنغهام دبي علامة فارقة في خارطة طريق الابتكار في الهيئة، حيث إن دوره لن يقتصر على توفير الأدوات والموارد لتعزيز ثقافة الابتكار في هيئة الطرق والمواصلات فحسب، بل سَيُمَكَّنُ الهيئة من التواصل وبشكل فعال مع الأطراف الخارجية لمجتمع الابتكار".

سيدعم المركز برنامجاً تعليمياً وبحثياً مقره في الحرم الجامعي، والذي يفتح قريباً لتقديم تجربة طلابية مرنة عالية التقنية وممتعة ومنتجة ومبدعة من الناحية المعمارية، وبمعايير دبي. وبالإضافة إلى الانخراط في المجالات الحيوية للابتكار والدخول في التجارب والتطبيق، يهدف المركز إلى دعم التعاون بين الطرفين في مجالات أخرى مثل برامج التدريب والبحث العلمي.

وقالت ويندي مورتون: «تعد هذه الشراكة بين دبي وجامعة برمنغهام فرصة رائعة لدفع الابتكار في مجال النقل وخلق فرص مثيرة للبحث والتعليم. هذا مثال رائع للعلامة التجارية البريطانية التي تنشر الابتكار والتعاون ودعم النمو الاقتصادي في جميع أنحاء العالم».

من جانبه، قال البروفيسور سادلر: «نحن فخورون بالعمل مع هيئة الطرق والمواصلات من خلال إقامة شراكة من شأنها دفع مسيرة الابتكار في مجالات النقل والمواصلات، وفي نفس الوقت خلق فرص مثيرة للبحث والتعاون الأكاديمي».

وأضاف سادلر: «كإحدى أفضل الجامعات العالمية، نحن ملتزمون بأداء دورنا في دعم توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة لدفع التقدم الاقتصادي القائم على المعرفة والابتكار، لذلك فإن إنشاء هذا المركز المتخصص يعزز التعاون بين جامعة برمنغهام دبي وهيئة الطرق والمواصلات. ونتطلع إلى الترحيب بموظفي هيئة الطرق والمواصلات في مقرهم الجديد داخل حرمنا الجامعي الجديد والمميز، كما نتطلع إلى أعوامٍ عديدة من التعاون المثمر والعمل المشترك لابتكار وتدريب الجيل القادم من مهندسي النقل في دولة الإمارات».