السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

برعاية سيف بن زايد.. انطلاق مؤتمر «واجهة التعليم» في نسخته الثامنة بأبوظبي

برعاية سيف بن زايد.. انطلاق مؤتمر «واجهة التعليم» في نسخته الثامنة بأبوظبي

شهد معرض واجهة التعليم ومؤتمر شباب الشرق الأوسط توافد أكثر من 2000 زائر، وحضوراً كثيفاً لطلبة المراحل النهائية في المدارس، وزيارة لوفود من مجندي الخدمة الوطنية، حيث تضمن المعرض خصومات ومنحاً دراسية في تخصصات عديدة وندوات مجانية وخدمات استشارية وتوجيه الطلبة نحو أهمية المهـارات المتقدمـة ومهن المستقبل حسب سوق العمل والمسارات المهنية الأكثر طلباً في قطاع الأعمال.

وانطلقت فعاليات الدورة الثامنة مـن معـرض واجهة التعليم ومؤتمر شباب الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، تحـت رعايـة الفريق سمو الشـيخ سـيف بـن زايـد آل نهيـان، نائـب رئيـس مجلـس الـوزراء وزيـر الداخليـة، في صالة جوجيستو أرينا بأبوظبي، تحـت شـعار «خمسون عاماً مـن تمكين التعليم».

منصة معرفية عالمية

وأكدت الشيخة الدكتورة شمّا بنت محمد بن خالد آل نهيان، رئيسة مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية، أن ما يميز هذا الحدث الأكاديمي التعليمي الرؤية الواضحة والأهداف التربوية التي تدعم مسيرة التعليم بالدولة وتفتح آفاق العلوم المتقدمة والاقتصاد المعرفي وعلوم التقنيات المستحدثة لأبنائنا الطلبة، وتقدم لهم الدعم والمشورة من مختصين محليين وعالميين ومؤسسات أكاديمية مرموقة.

من ناحيته، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة بن حمودة راعٍ وشريك أساسي في مؤتمر واجهة التعليم، فرج علي بن حمودة الظاهري، أن العديد من الدول تعمل على تغيير طريقة التعليم جذرياً، فالتحول الرقمي الذي يعيشه العالم يحتم على الخريجين تعزيز قدرتهم على صقل مهاراتهم، حتى يعزز من فرصتهم في الحصول على الوظائف التي تعتمد المعرفة الواسعة بكيفية التعامل مع التطورات التقنية والتكنولوجية.

التعليم ركيزة التنمية

وأشار رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي المهندس عويضة مرشد المرر، أن قطاعي التعليم والطاقة لبنة أساسية لبناء مجتمع مستدام واستشراف المستقبل برؤى علمية، مؤكداً اهتمام القيادة بالتعليم والمعرفة كركيزة لتطوير وبناء الإنسان وتسليحه بالعلم النافع، باعتباره نواة المجتمع وأساس التنمية الشاملة والاقتصاد القائم على المعرفة والابتكار.

وقال: «الاستعداد للمستقبل يتطلب إعداد جيل واعٍ بالفرص والتحديات التي تواجه قطاع الطاقة العالمي.. وأثر التغير المناخي على كوكبنا.. والمساعي التي تبذلها الإمارات لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050. ودورنا دعم البرامج والفعاليات التعليمية التي تعزز ثقافة الاستدامة وتغرس مبادئ المعرفة والعلم النافع في نفوس أبنائنا».

مهن المستقبل

وأكدت رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتورة موزة سعيد البادي، أن المعرض يتيح فرصة التعرف لأحدث ما توصلت إليــه العلــوم وتطبيقاتهـا المختلفــة، والتقدم التقنــي والبحوث فــي مستقبل التعليم ومهارات المستقبل والمسارات الأكاديمية والمهنية التــي توائم «مئويــة الإمارات 2071» وسلسلة مــن النـدوات المجانيــة التــي يقدمها العارضون، تهدف إلى تثقيف وإعـداد الطلاب واختيار المقررات المناسبة لهـم وجمع طلبـات جامعاتهم للتعليم العالي.

مستقبل العمل والتعليم

وتطرقت الجلسات النقاشية لمحاور عدة، منها متغيرات العمل والتعليم، بحيث يتم صياغة الأفكار وتدارسها من أجل إيجاد مسارات تلائم المتغيرات والتطورات التقنية والثورة الصناعية الرابعة، بما في ذلك ملامح التعليم عن بعد والتوسع فيه والآثار الإيجابية والسلبية ومستقبل التعليم التقليدي، إضافةً إلى مستقبل التعليم العالي واتجاهات مؤسسات التعليم العالي للمستقبل وقطاعات الفضاء والتكنولوجيا، وعصر البلوك تشين ومهارات المستقبل التي تحدد الوظائف والتركيز عليها وكيفية الدخول إلى عصر المستقبل بثقة وتفوق.