الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

شرطة دبي تطلق حملة توعوية بالتعاون مع «ستاربكس»

تطلق القيادة العامة لشرطة دبي ممثلة بإدارة التوعية الأمنية، حملة توعوية بالتعاون مع «ستاربكس» شركة المقاهي الأمريكية العالمية، تستهدف كافة أطياف المجتمع بما فيهم الشباب، عبر رسائل توعوية في 200 من منافذ ستاربكس المنتشرة في إمارات الدولة.

وأكد بطي أحمد بن درويش الفلاسي، مدير إدارة التوعية الأمنية، أن إشراك القطاع الخاص في الحملات التوعوية، يأتي بتوجيهات من الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، والعقيد علي خلفان المنصوري، مدير الإدارة العامة لإسعاد المجتمع بالنيابة، إيماناً بأن تعزيز الأمن مسؤولية مشتركة بين الجهات الأمنية والشرطية من جانب، والجهات الأخرى في القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى أفراد المجتمع، من جانب آخر، مشيراً إلى أن القطاع الخاص يلعب دوراً محورياً بتعاونه في تسهيل الوصول إلى أكبر شريحة مجتمعية ممكنة، لا سيما الشباب الأكثر احتكاكاً وتفاعلاً مع العالم الرقمي الجديد ومستجداته، وهو ما يستلزم توعية مكثفة لإيضاح أطر التعاطي بإيجابية مع التكنولوجيا والأدوات الرقمية المتاحة، وكيفية تحقيق أكبر استفادة من استخدامات الإنترنت وتطبيقات التواصل الاجتماعي مع الوعي الكافي بالمخاطر الناجمة عن ذلك.

الوعي بالقانون

ونوه الفلاسي إلى أن الحملات التوعوية التي تطلقها شرطة دبي على مدار العام، تشمل المجالات المرورية والجنائية والمجتمعية، والهدف منها يتمثل في الانتشار، وإحداث تغيير إيجابي في الوعي المجتمعي للفرد، وجعله شريكاً في تعزيز الأمن في المجتمع بثقافته الأمنية، ووعيه بالقانون، وتعاونه بالإبلاغ عن الجرائم والمخالفات، مؤكداً أن المقاهي تشهد إقبالاً كبيراً من أفراد المجتمع خاصة الشباب، وهو ما يعزز الوصول إلى أكبر شريحة مستهدفة.

وأضاف «في ضوء عالم منفتح متشابك يحكمه الإنترنت وتكنولوجيا الاتصال الحديثة وشبكات التواصل الاجتماعي التي فرضت نفسها وبقوة في مختلف القطاعات، يكون لزاماً علينا طرح أساليب توعوية مستحدثة، تصل إلى أكبر شريحة مجتمعية ممكنة، لا سيما الشباب الذين نعول عليهم لبناء المستقبل. ومن خلال علاقات الشراكة والتعاون المتميزة بين شرطة دبي وشركائها في القطاعين الحكومي والخاص، فإننا سعداء بالدعم، وبالتوصل إلى صياغة توعوية تشمل كافة منافذ ستاربكس على مستوى الدولة، سعياً خلف تحقيق التوجهات الاستراتيجية لشرطة دبي في الوصول إلى مدينة آمنة ومجتمع سعيد».

وجهة للشباب

وتوجه بطي الفلاسي، بالشكر إلى «ستاربكس»، لتعاونهم مع شرطة دبي وحرصهم على تأدية مسؤوليتهم المجتمعية ونشر ثقافة الوعي بالقانون.

وأضاف: سعداء بهذا التعاون خاصة أن «ستاربكس» يعد وجهة رئيسية لقطاع عريض من الشباب والمجتمع عموماً. إن شرطة دبي حريصة على بناء شراكات قوية مع الشركاء، وهذه فرصة للقطاع الخاص والمؤسسات المجتمعية لمد جسور التعاون، ولتكون جزءاً من الحملات التوعوية التي ننفذها، بغية الوصول للجمهور بقوة وكفاءة في كل مكان، وإمدادهم بالمعلومات والقضايا والمستجدات على الساحة، في سبيل خلق مجتمع واعِ بالمجال الأمني، نضمن مشاركته في صناعة القرار وتحقيق التنمية، وبما يعزز الأمن والاستقرار في إمارة دبي.

المساهمة مع الشرطة

من جانبه، صرح آندي هولمز الرئيس الإقليمي لستاربكس في مجموعة الشايع: «من صلب قيمنا في ستاربكس أن نترك أثراً إيجابياً في المجتمعات التي نعمل فيها. في عصر التطور الرقمي السريع كل فرد منا عرضة للوقوع ضحية الاحتيال الإلكتروني، ولذلك نحن نساهم بالتعاون مع شرطة دبي في نشر ثقافة الوعي وحماية أفراد المجتمع».

رسائل الحملة

تحمل الحملة التوعوية التي أطلقتها شرطة دبي بالتعاون مع «ستاربكس»، شعار «لا تكن ضحية الاحتيال الإلكتروني»، وتتمحور رسائلها حول التحذير من مشاركة البيانات الشخصية، وتحديداً عند استقبال المكالمات والرسائل النصية المشبوهة التي تطلب البيانات الشخصية. كذلك التحذير من مشاركة البيانات المصرفية مع الآخرين، والمتعلقة بالحساب الشخصي ورقم التعريف الشخصي أو رموز OTP، والـCVV، وعدم الضغط على الروابط المجهولة.

هذا وتتضمن الحملة تحذيرات من قبول العروض المشبوهة والمغرية، نظراً إلى أن المحتالين ينتحلون هويات موظفين في جهات رسمية، ويسعون لخداع المرء بجوائز وعروض غير حقيقية مقابل مبلغ مالي.

وتدعو الحملة أفراد المجتمع للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية حال تعرض البيانات الشخصية أو المصرفية للاختراق، والإبلاغ فوراً عبر تطبيق شرطة دبي على الهواتف الذكية على منصة E-Crime، أو التوجه إلى أقرب مركز شرطة ذكي، أو بالاتصال على الرقم 901.