الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

إطلاق منصة لإنجاز معاملات تراخيص البناء باستخدام الهوية الرقمية في دبي

إطلاق منصة لإنجاز معاملات تراخيص البناء باستخدام الهوية الرقمية في دبي

جانب من المؤتمر الصحفي.

كشفت لجنة تطوير إجراءات تراخيص أعمال البناء في بلدية دبي التي سيتم تطبيقها في الإمارة، عن إنجاز المنصة الإلكترونية الموحدة لتراخيص البناء، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، بمتحف المستقبل في دبي، بحضور رئيس اللجنة مريم المهيري، ولفيف من الإداريين والعاملين في البلدية.

وتم عرض فيديو وثائقي يوضح الأهداف التي تم تصميم التطبيق من أجلها، والخدمات التي سيتمكن المتعاملون من الحصول عليها للأفراد في استخراج تصاريح البناء التابعة لجميع جهات التراخيص بدبي ومن خلال نظام واحد، وأيضاً ستقدم المنصة خدمات للمكاتب الاستشارية وشركات المقاولات.

تسهيل الإجراءات

وتحدثت المهيري، عن تشكيل اللجنة بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، بهدف رفع مستوى رضا المتعاملين من خلال تقديم خدمات متميزة بمجال تراخيص البناء وسرعة إنجاز الخدمات، عبر تطوير النظم والمتطلبات والاشتراطات وتسهيل الإجراءات.

وأشارت إلى أن استخدام المنصة يتم فقط عن طريق الهوية الرقمية لمواكبة الذكاء الاصطناعي واختصار الوقت والجهد على المتعاملين من الأفراد، الشركات، المقاولين، للاستفادة من الخدمات والتقدم لمعاملات تراخيص البناء لدى جميع الجهات المتخصصة بالتراخيص في الدولة، والتي تعد شريكاً في المنصة وخدماتهم متوافرة فيها، وهي البلدية، سلطة دبي للتطوير وتراخيص، سلطة دبي للمناطق الاقتصادية الكاملة، التي ترتبط جمعيها إلكترونياً مع نظام دبي للتأهل الهندسي لبلدية دبي.

كما أن متطلبات التقديم على النافذة الموحدة تتوافق مع «كود دبي للبناء» الذي تم إطلاقه مؤخراً، وتتكامل مع نمذجة معلومات البناء، ونظم المعلومات الجغرافية، والتدقيق الآلي على المخططات، كما تم في المنصة الموحدة إجراء الربط الإلكتروني، مع جميع الجهات الداعمة لعملية تراخيص البناء، ومزودي الخدمات مثل الدفاع المدني، وهيئة الطرق والمواصلات، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وشركات الاتصالات (اتصالات - دو)، ما يختصر وقت وجهد المتعاملين الذين أصبح بإمكانهم إتمام كافة عمليات تراخيص البناء والإنجاز وتوصيل الخدمات من موقع واحد.

3 خطوات للبناء

ولفتت المهيري إلى تقليص ودمج خطوات تراخيص البناء، بما يتناسب مع متطلبات التنافسية العالمية، وتوحيد عملية التقديم وتقليل الوثائق وتسهيل الإجراءات، إضافة إلى العمل على تقليل وقت إنجاز المعاملات، ومناقشة المشاريع إلكترونياً، وتم اختصار عملية البناء إلى ثلاث خطوات محورية هي: طلب رخصة البناء، التفتيش الموحد، والإنجاز وتوصيل الخدمات.

الذكاء الاصطناعي

وأكدت مريم المهيري لـ"الرؤية"، أن خدمات الذكاء الاصطناعي تعتبر من أولى اهتمامات بلدية دبي في جميع خدماتها، التي تواكب فيها التطور التكنولوجي لتسهيل كل ما يحتاجه الأفراد، الشركات، المؤسسات من خدمات عمرانية وهندسية.

وأشارت إلى أن منصة تراخيص البناء غنية بخدماتها الذكية التي تختصر على العملاء الوقت والجهد وتجمع تحت مظلتها كل المؤسسات المتخصصة في خدمات تراخيص البناء، وأضافت أن المتعاملين سيجدون كل ما يحتاجون إليه من معلومات وشرح مفصل للأوراق المطلوبة وآلية التقديم.