الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

متاجر التجزئة تبدأ تطبيق حظر الأكياس البلاستيك أحادية الاستخدام في أبوظبي

متاجر التجزئة تبدأ تطبيق حظر الأكياس البلاستيك أحادية الاستخدام في أبوظبي

الأكياس البديلة أسعارها من 50 فلساً إلى 14.20 درهم. (تصوير: محمد بدر الدين)

بدأت متاجر التجزئة في أبوظبي اليوم الأربعاء، تطبيق الحظر المفروض على استخدام الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، ووفرت بدائل عدة للمستهلكين لتحل محل الأكياس ويمكن إعادة استخدامها من 4 إلى 10 مرات، وذلك بتعرفة لا تقل عن 50 فلساً ووصلت إلى 14.20 درهم في بعض المحال.

وأوضحت الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي الدكتورة شيخة سالم الظاهري، أن متاجر التجزئة التي التزمت بالقرار وبدأت تطبيقه بدءاً من اليوم تشكل نسبة 71% من المنافذ التي تم تطبيق السياسة عليها، مضيفةً أن الهيئة ستتابع تطوير البدائل في منافذ البيع الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال جولة إعلامية ميدانية نفذتها الهيئة، اليوم، على عدد من منافذ البيع بالتجزئة الرئيسية في الإمارة، للتحقق من امتثالها لحظر استخدام الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، وشملت 4 منافذ: اللولو فرع المشرف مول، وسبينيس فرع شارع المرور، وكارفور فرع شارع المطار وجمعية أبوظبي التعاونية فرع شارع المرور.



ولفتت الدكتورة شيخة الظاهري إلى التزام المنافذ الرئيسية للبيع بالتجزئة في العاصمة أبوظبي بتطبيق حظر استخدام الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، في إطار سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، موضحةً أن الهدف هو توفير أسلوب حياة أكثر استدامة للمواطنين والمقيمين الزوار في الإمارة.

وقالت: «ندرك أن التغيير يستغرق وقتاً.. ونعتقد أن المجتمع يمكنه اتخاذ خطوات إيجابية نحو استخدام الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام للمساهمة في توفير بيئة صحية للجميع في أبوظبي».

أسعار متفاوتة

وعرضت منافذ البيع بالتجزئة أكياساً وحقائب تسوق قابلة لإعادة الاستخدام مقابل رسوم محددة لإعطاء العملاء الفرصة لإعادة استخدامها عند الحاجة، حيث اختلفت أحجامها وأنواعها وتراوحت أسعارها بين الـ50 فلساً للأكياس الصغيرة ووصلت إلى 14 درهماً للأكياس الكبيرة.

من ناحيتها، أكدت «بيئة أبوظبي» أن مواصفات الأكياس الجديدة يجب ألا تقل سماكتها عن 51 ميكروناً ويمكن استخدامها لأكثر من 10 مرات، إضافةً لضرورة كتابة مواصفات الحقائب على غلافها الخارجي حتى يتمكن المستخدم من التعرف إليها، منوهة بأن الحد الأدنى لتسعير الأكياس البلاستيكية متعددة الاستخدام لن يقل عن نصف درهم للكيس الواحد.



واختلفت أسعار الأكياس بين كل منافذ البيع بناء على المواد المستخدمة في صناعتها وحجمها، حيث توافرت أكياس صغيرة بيضاء أكثر سماكة من الأكياس العادية بأسعار بين 50 فلساً وحتى درهم واحد، فيما الأكياس المصنوعة من الورق المقوى بدأت بـ75 فلساً، أما أكياس الاستخدام المتعدد فتبدأ من درهمين إلى 5.25 درهم، فيما تم تسعير حقائب التسوق بقيمة وصلت إلى 14 درهماً.

فيما أكدت الهيئة أن ريع هذه الأكياس الذي سيدفع ثمنها المستهلكون، سيتم تحصيلها من قبل منافذ البيع واستخدامها في تنفيذ مبادرات مستدامة، ونشر تقارير حول كيفية صرف هذه الأموال المجمعة، والمساهمة في جهود الحكومة المتمثلة بالهيئة حول التوعية المتعلقة بخفض الاعتماد على المنتجات البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة.

استثناءات في التطبيق

وعن الأكياس التي لن يشملها قرار الحظر، نصت اللائحة أن كل من الأكياس المخصصة للأدوية في الصيدليات ولفائف أكياس الخضراوات واللحوم والأسماك والدجاج والحبوب والخبز «أكياس الربط بالعقدة»، وأكياس التسوق الكبيرة المصممة للأزياء أو الأدوات الإلكترونية والألعاب، وأكياس النفايات بقياساتها وأنواعها المختلفة، جميعها مستثناة من الحظر.

وتنظم الهيئة خلال الفترات المقبلة حملات تفتيشية توعوية على منافذ البيع بالتجزئة، ليتم بعدها توعية البقالات والمخابز بضرورة استخدام الأكياس البلاستيكية متعددة الاستخدام.

وعي المؤسسات

من ناحيته، بين المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للأعمال التابع لدائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي محمد منيف المنصوري، أن الدائرة ملتزمة بضمان توفير الظروف الملائمة لممارسة الأعمال وحماية المستهلكين، خاصةً ما يتعلق بسلامتهم وحماية البيئة، موضحاً أن التزام منافذ البيع بقرار حظر الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد يعكس النهج الاستباقي لدعم تنفيذ السياسة، وهو دليل على ارتفاع وعي هذه المؤسسات بقضايا البيئة، ورغبتها في إحداث تغييرات إيجابية بالتوافق مع الأهداف الاستراتيجية لأبوظبي.