السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

أول مرة بالإمارات.. «برجيل الطبية» تضيف تقنية إشعاعية جديدة لعلاج السرطان

أول مرة بالإمارات.. «برجيل الطبية» تضيف تقنية إشعاعية جديدة لعلاج السرطان

«برجيل الطبية» تضيف تقنية إشعاعية جديدة لعلاج السرطان

كشف رئيس قسم العلاج الإشعاعي بمدينة برجيل الطبية الدكتور إبراهيم أبوغيدا، أنّ تقنية «إكسترا تراك داينامك» تسهم في جعل عمليات العلاج الإشعاعي أسرع وأكثر دقة، إذ تساعد التقنية على استمرار إجراء العلاج الإشعاعي دون توقف، بحيث يغطي كل أرجاء المكان المحدد لتوجيه الإشعاع، دون أي تغيرات قد تحدث داخل الجسم أيضاً، وذلك للتأكد من أن الأشعة تقوم بعملها بشكل أكثر تنظيماً، ويعتبر مركز الأورام بالمدينة، الأول في الإمارات الذي يحصل على اعتماد «نوفاليس» بإضافة هذه التقنيات والتدريب عليها.

وأضاف أنّ الكاميرا الحرارية في العلاجات الإشعاعية التجسيمية، تعطي تقنية ثابتة إضافة إلى التصوير الداخلي والتغير الخارجي على الجلد، بحيث تمكن من مراقبة حركة المريض وأنه يأخذ الأشعة في نفس الوضعية التي أُخذت في الصورة التحضيرية، مشيراً إلى أنّ دقة التقنية الجديدة تصل إلى أقل من 1 مليمتر، وهذا يعني أنها تعطي نتيجة عالية جداً.

وأوضح أنّ تقنية «Elements Multiple Brain Mets SRS» تعطينا فرصة لمعالجة عدة نقاط في الدماغ بشكلٍ متجانس في الجلسة نفسها، ما يمكنهم من منح المرضى علاجاً مكثفاً وسريعاً في جلسة واحدة، تؤدي إلى تغطية عدد كبير من نقاط انتشار الورم السرطاني في المخ دون اللجوء إلى توجيه الإشعاع إلى كل الدماغ، وبهذه الطريقة يمكن السيطرة على الوضع بشكل أفضل وبأقل عوارض جانبية، وبذلك أصبح الآن في مقدور كادرها الطبي المختصّ تقديم رعاية أكثر تطوُّراً لمرضى السرطان باستخدام الأدوات المتخصصة والعلاجات الإشعاعية التجسيمية SRS المركّزة. وعبر التقليل من التعقيد الناتج عن أنظمة المراقبة المتعددة، تساعد تقنية ExacTrac Dynamic الاختصاصيين على تبسيط العلاج، فضلاً عن إمكانية تقليل الوقت الذي يقضيه المريض في المستشفى.

وأكد رئيس قسم العلاج الإشعاعي بمدينة برجيل الطبية، أهمية إضافة هذه التقنيات الجديدة إلى التقنيات المعتمدة في مركز الأورام بالمدينة، إذ تكمن أهمية هذه التقنيات الحاصلة على اعتماد «نوفاليس» -وهو الاعتماد الموحد في العالم لأقسام العلاج الإشعاعي- في أنه يضفي على مدينة برجيل الطبية مزيداً من المصداقية والتمكن في علاج مرض السرطان.

يُشار إلى أن مركز الأورام في مدينة برجيل الطبية يُعَدُّ حالياً المرفق الطبي الأول والوحيد في الإمارات المعتمد من قبل الجمعية الأوروبية للأورام ESMO. ويضمّ المركز طاقماً طبياً متعدِّد التخصُّصات ذا كفاءات وخبرات عالية، مع توفيره أحدث وسائل التشخيص والتقنيات العلاجية المبتكرة لتقديم أفضل العلاجات الناجعة لمرضى السرطان.