الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

300 من أصحاب المنشآت يشاركون في «ملتقى أصحاب العمل»

300 من أصحاب المنشآت يشاركون في «ملتقى أصحاب العمل»

سالم يوسف القصير خلال كلمته بالملتقى.

نظمت هيئة تطوير معايير العمل بالشارقة في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات اليوم الثلاثاء، الملتقى الثاني لأصحاب العمل تحت عنوان «المستجدات في قانون العمل»، بهدف تعزيز الوعي بقانون العمل والوقوف على مستجداته الرئيسية لضمان تطبيق فعال للقانون وعلاقات عمل مستقرة ومتميزة.

حضر الملتقى الشيخ محمد بن صقر القاسمي مدير هيئة تطوير معايير العمل، وعدد من كبار المسؤولين وأكثر من 300 من أصحاب المنشآت المشغلة لأعداد كبيرة من العمالة والمديرين فيها، بالإضافة لمديري الموارد البشرية والشؤون القانونية والعلاقات العامة في تلك المنشآت، وعدد من الخبراء والمستشارين القانونيين المختصين في قانون العمل.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد رئيس الهيئة سالم يوسف القصير، أن انعقاد الملتقى يتزامن مع أصدار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لقانون إعادة تنظيم هيئة تطوير معايير العمل، بدعم من المجلسين التنفيذي والاستشاري لإمارة الشارقة، بهدف تعزيز الوعي بتشريعات معايير العمل وتطوير شراكات مؤسسية مع القطاعين الحكومي والخاص. وبهذا يكون الملتقى تأكيداً لما يمثله قانون العمل من إطار تنظيمي وتشريعي لمعايير العمل.


وقال إن قانون العمل الجديد هو أكبر تحديث للقانون منذ صدوره قبل أكثر من 40 عاماً. ولهذا حرصت الهيئة أعلى تكريس هذا الملتقى للحديث عن مستجدات هذا القانون، والتي تعتبر نقلة نوعية في تنظيم علاقات العمل ضمن جهود تطوير واستدامة سوق العمل.


وأشار إلى أن هذا القانون يهدف لضمان كفاءة سوق العمل بما يسهم في جذب أفضل الكفاءات والمهارات والمحافظة عليها وتوفير بيئة عمل جاذبة لأصحاب العمل، وضمان حماية مصالح أطراف العلاقة العمالية، وهم صاحب العمل والعامل، على نحو متوازن وشفاف.

وقال: «قانون تنظيم علاقات العمل الجديد يخاطب أصحاب العمل والعمال، ويحدد الحقوق والالتزامات لطرفي علاقة العمل والتي إذا تم الالتزام بها بشكل فعال فإنها ستفضي إلى علاقات عمل متميزة ومستدامة. لذا فإن التوعية بهذه الحقوق والالتزامات سيسهم في تعزيز تلك العلاقة. وهذا ما نطمح إليه في إمارة الشارقة، بأن يكون سوق عملنا متميزاً ومستقراً وجاذباً لأصحاب المهارات والكفاءات الذين لا يمكن أن نجذبهم إذا كانت العلاقة غير واضحة. ومعرفة القوانين وتطبيقها هو الضمان لهذه العلاقة».