الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

تخصيص أراض لتأسيس 4 جامعات و30 مدرسة في مدينة الرياض بأبوظبي

تخصيص أراض لتأسيس 4 جامعات و30 مدرسة في مدينة الرياض بأبوظبي

خصص مشروع مدينة الرياض بأبوظبي أراض لتأسيس 4 جامعات وكليات، و30 مدرسة، و27 حضانة، و18 محطة لتزويد الوقود، و61 مركزاً للخدمات المجتمعية والثقافية، و9 مرافق حكومية وبلدية، و7 مراكز للشرطة، و8 مراكز للدفاع المدني.

ووفقاً لبيانات البلدية، يبلغ عدد الأراضي المخصصة للمساجد والجوامع 182 مسجداً وجامعاً، منها 84 في الرياض جنوب، و98 في الرياض شمال، ومستشفى واحد، و32 عيادة منها 12 في مدينة الرياض جنوب و20 في مدينة الرياض شمال.

جاء ذلك خلال الملتقى الافتراضي الأول لمدينة الرياض الذي عقدته بلدية مدينة أبوظبي للتعريف بالمستجدات والمنجزات في المشروع بهدف الارتقاء بالخدمات والبنية التحتية والمرافق الترفيهية التي من شأنها تحقيق تطلعات المجتمع وتسهم في سعادة أفراده.

ونفّذت إدارة الخدمات الفنية في المركز البلدي بمدينة الرياض بأبوظبي، أخيراً، أعمالاً مختلفة لمعالجة اللوحات المرورية ومشوهات الطرق، منها 8 أعمال تتمثل في إصلاح هبوطات الإسفلت، وإصلاح وصبغ الأرصفة، وصيانة تخطيط الطرق، وأعمال تنظيف شبكات صرف مياه الأمطار، وأعمال صيانة إنارة الشوارع، وأعمال صيانة اللوحات المرورية، وتركيب لوحات العنونة في الشوارع والبيوت الجديدة، وصيانة البلاط المتهالك وهبوط الأرضيات.

من ناحيتها، أنجزت شركة الدار العقارية في المدينة عدداً من المهمات حتى الآن تتمثل في 9 برك تجميع لمياه الأمطار والتحكم بالسيول شمال مدينة الرياض، وإنجاز 125 من مداخل الفلل وممرات الفلل المنفذة للمواطنين في شمال المدينة كذلك.

وأنهت المرحلة الأولى من الحي الأول في مدينة الرياض جنوب، بعد اكتمال البنية التحتية للأراضي وتسليمها للهيئات والجهات المعنية للبدء في استلام المواطنين للأراضي الخاصة بهم.

وأكد مدير بلدية مركز بلدية الوثبة المهندس حسن الظاهري أن منهجية بلدية مدينة أبوظبي تتمثل برؤية تطوير وتنظيم إدارة النمو العمراني والنقل بشكل متكامل ومستدام، وتوفير بنية تحتية لمرافق رائدة وذكية ومستدامة تحقق الرفاهية والمجتمع.

وبيّن أن مدينة الرياض تعد المدينة الأكبر في أبوظبي وتربط بين دبي ومدينة العين والظفرة وأبوظبي كمحور ارتكاز وموقعها قريب من المطار الدولي وتمر فيها الشوارع الرئيسية ولها مستقبل واعد، كما أنها متنوعة بشكل كبير.

وأوضح أن البلدية تقدم خدمات أساسية ومتنوعة، منها خدمات الأمن والسلامة والتعمير والدور الفني وتقديم خدمات الصيانة والأعمال الطارئة وصيانة الطرق والتشجير، وخدمات إلكترونية 100% لعمليات خدمات التموين أو المقاولين أو رخص البناء والتراخيص وغيرها، إضافةً إلى المحافظة على السكينة والمظهر العام وراحة المجتمع عبر الرقابة والتفتيش والتأكد من أن المدينة آمنة وفيها خدمات تحرص على إسعاد وراحة المواطنين.

وتبلغ المساحة الإجمالية لمدينة الرياض شمال وجنوب 81 مليون متر مربع، ويقدر التعداد السكاني المتوقع عند اكتمال المدينة بنحو 300 ألف نسمة، وعدد الأراضي السكنية بالمدينة يبلغ 26,706 قطع أراضٍ، وعدد الأراضي المخصصة تجارياً يبلغ 287 قطعة أرض.