الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

اختتام امتحانات نهاية العام بمادتَي الكيمياء والأحياء.. والطلبة: لا صعوبات

اختتام امتحانات نهاية العام بمادتَي الكيمياء والأحياء.. والطلبة: لا صعوبات

أرشيفية.

اختتم طلاب الصف التاسع «مسارَي النخبة والمتقدم»، وطلاب الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر «مسار النخبة والمتقدم والعام»، اليوم الجمعة، امتحانات نهاية العام، في مدارس التعليم العام الحكومي، والخاص المطبق لمناهج وزارة التربية والتعليم، حيث أدى طلاب الصف التاسع والحادي عشر مسار النخبة، والمتقدم، مادة الأحياء.

وخاض طلاب الصف العاشر «المسار المتقدم» امتحان مادة الكيمياء، ومسار النخبة مادة الأحياء، والصف الحادي عشر «المسار العام» امتحان الكيمياء، فيما امتحن طلبة الصف الثاني عشر «المسار المتقدم والنخبة» مادة الكيمياء، وطلاب المسار «العام» اختبار الأحياء أو الكيمياء، بحسب اختيار الطالب.

وشهدت اللجان استقراراً كبيراً، وساد المجتمع الطلابي حالة من الرضا لسهولة الامتحان، وأعرب الطلبة عن سعادتهم لمرور الامتحان بسلام، وكانت الأسئلة واضحة في مضمونها وفي مستوى الطالب العادي، مشيرين إلى أن الامتحانات لم يتخللها أي غموض، أو صعوبة تستحق الإشارة إليها، ولا سيما أنّه راعى الفروق الفردية ومهارات الطلبة.

وأكد الطلاب محمد النعيمي، وخالد عمر محمد، وأحمد عبدالله من الصف الثاني عشر، أنّ الامتحان كان يحتاج إلى وقت طويل لأدائه، وأن مرونة الأجوبة والتنقل بين الأسئلة منحتهم فرصة أكبر للرجوع للأجوبة وتعديلها.

وذكر الطلاب أنّ معظم الأسئلة تدربوا عليها أثناء أداء الاختبارات الافتراضية، وجميعها اختيار من متعدد، وجاءت موزعة بشكلٍ عادل على مستويات الطلبة.

واعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي الجداول الزمنية للامتحانات التعويضية للفصل الدراسي الثالث للصفوف من الثالث إلى الثاني عشر للمدارس الحكومية، والخاصة المطبقة لمناهج وزارة التربية والتعليم، والتي تنطلق يوم الاثنين المقبل، وتستمر حتى 24 يونيو الجاري.

‏ووضعت المؤسسة توجهات عامة للاختبارات، إذ حددت الطلبة المستهدفين في الامتحانات التعويضية وهم المتغيبون بعذر مقبول عن امتحانات الفصل الدراسي الثالث، أو الذين صادفتهم مشكلات تقنية خلال فترة الامتحان، وتم رصد بياناتهم عبر الرابط المخصص لهذه الفئات، وتطبق الامتحانات التعويضية ورقياً للصفين الثالث والرابع من خلال الحضور بالمدرسة.

ويستهل طلبة الصف الثاني عشر بمساريه «العام والمتقدم»، الاختبارات التعويضية يوم الاثنين بمادة الفيزياء من الساعة 8:30 إلى الـ10:30 صباحاً، والدراسات الاجتماعية من الساعة الـ11 صباحاً إلى 1 ظهراً.

ويؤدي الطلبة الامتحان في اللغة العربية والتربية الإسلامية يوم الثلاثاء 21 يونيو، ثم الرياضيات يوم الأربعاء، يتبعه اختبار اللغة الإنجليزية والعلوم الصحية على التوالي يوم 23 يونيو، ويختتمون سباق امتحانات الفترة التعويضية، بمادة الكيمياء أو الأحياء للمسار العام، وفي الكيمياء فقط لـ«المتقدم».

ومن المقرر أن يستهل طلبة الثاني عشر مسار النخبة الاختبارات التعويضية، يوم الاثنين 20 يونيو بمادة الفيزياء من 8:30 حتى 10:30 صباحاً، والدراسات الاجتماعية من 11 صباحاً حتى 1 ظهراً، ثم اللغة العربية والتربية الإسلامية يوم الثلاثاء 21 يونيو على التوالي، يليه امتحان الرياضيات الأربعاء 22 يونيو، يتبعه امتحانا اللغة الإنجليزية والكيمياء، على التوالي يوم 23 من الشهر ذاته، ويختتمون بمادة الأحياء الجمعة 24 يونيو.