الاثنين - 27 مايو 2024
الاثنين - 27 مايو 2024

التربية تعتمد اختباراً معرفياً للمعلمين الجدد بالمدارس الحكومية

التربية تعتمد اختباراً معرفياً للمعلمين الجدد بالمدارس الحكومية
تعتزم وزارة التربية والتعليم ممثلة في إدارة التدريب والتنمية المهنية تطبيق اختبار معرفي للمعلمين الجدد بالمدارس الحكومية داخل معاهد تدريب المعلمين الموزعة على عدد من إمارات الدولة.

ودعت مديري المدارس لتوجيه وإبلاغ المعلمين الجدد بضرورة حضور الاختبار المشار إليه بتاريخ 27 أبريل الجاري، موضحة أن ذلك الاختبار يندرج ضمن برنامج تدريب المعلمين الجدد «ارتقاء».

وحددت الوزارة أماكن انعقاد الاختبار في كل إمارة، حيث خصصت مبنى المدرسة الإماراتية لعقد الاختبار في أبوظبي، إضافة إلى مراكز تدريب المعلمين في كل من العين وعجمان وخورفكان ورأس الخيمة.


وأرفقت الوزارة مع تعميمها ثلاثة كشوف لأسماء 106 من المعلمين الجدد المقرر أن يجروا الاختبار، منهم 64 معلماً في عجمان و26 في خورفكان، إضافة إلى 16 في رأس الخيمة، بينما لم تعلن عن أسماء معلمي أبوظبي والعين.


وفي سياق متصل تعتمد الوزارة عدة معايير لتقييم المعلمين الجدد أثناء فترة الاختبار، يأتي في مقدمتها الجانب الأخلاقي والمهني ومواكبة خطة التطوير التي تعتمدها الوزارة.

كما تركز تلك المعايير على مدى التزام المعلمين الجدد بتطبيق الأنظمة واللوائح المعتمدة، إضافة إلى مستوى التزامهم بمواعيد العمل، ومعرفتهم ببناء المنهج الدراسي وتطبيقه. وتركز أيضاً على قدرة المعلم على تعزيز التحصيل الدراسي للطلبة، وتطبيقه للأبحاث والنظريات التربوية الحديثة، فضلاً عن مواكبته للمستجدات الدولية في مختلف الميادين التربوية.

من جهة أخرى، وجهت الوزارة مديري النطاق في مختلف إمارات الدولة لحصر احتياجات المدارس الحكومية من الحافلات والمشرفات خلال العام الدراسي المقبل 2019 ـ 2020. وشددت الوزارة على ضرورة حصر النواقص والاحتياجات كافة في كل مدرسة حكومية ورفعها إلى مسؤولي المواصلات المعتمدين بمختلف المجالس التعليمية.

يشار إلى أن بعض المدارس الحكومية في المناطق الشمالية تعاني نقصاً في عدد الحافلات والمشرفات، ما دعا أولياء أمور للشكوى من عدم توفير خطوط مواصلات في مناطقهم السكنية.