الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

جهات حكومية تحدد اشتراطات للسلامة أثناء التخييم في المناطق البرية

حددت جهات حكومية عدة في الدولة اشتراطات ملزمة للجمهور أثناء التخييم في المناطق البرية حفاظاً على سلامتهم وسلامة البيئة، مؤكدة تقديمها تسهيلات عديدة لإجراءات الحصول على تراخيص إنشاء العزب الشتوية، وتعزيز تواجد المفتشين لمراقبة انضباط والتزام مرتادي تلك المناطق، ورصد أي مخالفات لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق مرتكبيها.

وعدّدت الإدارة العامة للدفاع المدني في أبوظبي 10 شروط أثناء التخييم في المناطق البرية، أهمها توفير طفايات حريق كافية في الخيم.

وأشارت إلى ضرورة استخدام مواسير حماية للتمديدات الكهربائية، وتوفير قواطع كهربائية تلقائية، وتوزيع الأحمال عليها بشكل مناسب بحيث لا تتعرض لأي خلل.


وشددت على عدم استخدام المعدات المنتجة للحرارة مثل مواقد الطهو والأفران، وتخصيص قاطع لكل جهاز تكييف، وأن يتأكد مالك الخيمة من المواد التي صنعت منها بحيث تكون مقاومة للهب والاشتعال واختيار الأقمشة والديكورات الداخلية من مواد تبطئ انتشار الحرائق إن حدثت.


وعن سعة الخيام، أكد الدفاع المدني ضرورة توفير سعة كافية لها وعدم استخدامها للتخزين، مع ضرورة الحفاظ على مساحة خالية تماماً من أي مواد قابلة للاشتعال على مدى 3 أمتار على أقل تقدير.

ونبهت إلى أن تكون بين الخيام المتجاورة مساحة إخلاء كافية، وأن تنصب المصابيح الكهربائية للإنارة بعيداً عن قماش الخيمة بما لا يقل عن نصف متر.

3 خطوات

وسهلت بلدية مدينة أبوظبي إجراءات الحصول على ترخيص لإنشاء العزب الشتوية من خلال التسجيل في المنصة الذكية والتقدم بالطلب عبر 3 خطوات مبسطة، ليتم تخصيص مساحة أرض خالية للتخييم فيها، على أن تزال مع نهاية الموسم، وتصنف تحت مسمى عزبة موسمية برية.

وأوضحت أنه وبمجرد إنشاء الطلب على المنصة، يحدد صاحبه الموقع الذي يريد التخييم فيه ويدفع الرسوم إلكترونياً ثم يطبع العقد، مشترطة ألا يقل عمر المتقدم عن 21 عاماً وأن يكون من مواطني الدولة.

والمواقع التي يمكن التخييم فيها ضمن العزب الموسمية المؤقتة منها منطقة بوذيب، الختم، الوافية الغربية، والحفار، ومن جانبها حددت بلدية منطقة العين 5 أماكن محددة من قبلها للتخييم الشتوي وهي طريق الساد، سويحان، منطقة الساد، سيح اللحمى وبوكريه.

تعقب المخيمات

من جهتها، خصصت بلدية المدام بالشارقة أراضي برية في منطقة البداير السياحية للتخييم المؤقت، ووفرت مفتشين لمراقبة انضباط والتزام مرتادي هذه المناطق، وتحديد موقع المخيم، عبر نظام التعقب الـ«جي بي أس»، الذي يتم من خلاله متابعة ورصد أي مخالفات يمكن أن تنشأ، إلى جانب ترقيم المخيمات لحل الشكاوى الواردة.

وتبدأ المخالفات بإنذار أول، ثم ثانٍ، وإذا كانت المخالفة تتعلق بالنظافة فيتم تغريم المخالف 1000 درهم، أما في حال الاستمرار في المخالفة فتتم إزالة المخيم، وفي المخالفات المتعلقة بالإخلال بالآداب، تتم إزالة المخيم من دون سابق إنذار أو الرجوع إلى صاحبه.

وبينت البلدية أن شروط التخييم، تتمثل في الحفاظ على البيئة، وعدم قطع الأشجار والتحطيب بغرض التدفئة، والالتزام بمساحة المخيم، وعدم البناء في المخيم، واقتصار التخييم على الخيم أو البيوت الجاهزة سهلة التنقل، وعدم إصدار الأصوات المزعجة باستخدام مكبرات الصوت أو غيرها، وعدم استخدام المعدات الثقيلة لجرف الأرض، إضافة إلى الالتزام بقوانين البيئة، والتعهد بالنظافة، بحيث يكون صاحب الطلب مسؤولاً عن الأضرار التي قد تلحق بالبيئة جراء عدم الالتزام بالشروط المنصوص عليها، كما تتضمن الشروط وجوب أن يكون صاحب الترخيص المستفيد من المخيم، ولا يؤجره لآخرين بقصد الاستثمار، وشروط أخرى، مثل عدم إقامة الحفلات، والتصرفات والسلوكيات غير المقبولة في المجتمع الإماراتي.

بقايا الشواء

قالت رئيسة هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة هنا السويدي، إن ترك بقايا الشواء تعتبر أبرز مخالفات المخيمين في المناطق البرية خلال المواسم الماضية، موضحة أن غرامة الإضرار بالنظام الطبيعي لبيئات المناطق البرية تبدأ من 1000 درهم، وتصل إلى 50 ألف درهم، وفقاً لقرار المجلس التنفيذي بشأن منع التدهور البيئي في المناطق البرية بالشارقة.

وأشار المدير العام للعمليات الشرطية في شرطة الشارقة العميد محمد راشد بيات، إلى وضع غرفة عمليات متحركة وتكثيف الحضور الشرطي، لتعزيز التواجد الأمني في تلك المناطق.

ودعا أفراد المجتمع إلى الالتزام بإجراءات واشتراطات السلامة، بعدم استخدام الدراجات الرباعية والصحراوية في مناطق الفاية، والبداير وما جاورها، والابتعاد عن الممارسات الخاطئة كالقيادة المتهورة، التي قد تعرض حياتهم وحياة الآخرين للخطر.

221 تصريحاً

بدوره، أفاد مدير إدارة رقابة البناء في بلدية دبي عبدالله الشيزاوي، بإصدار 221 تصريحاً للمخيمات الشتوية خلال الموسم الحالي حتى الآن.

وذكر أن الإدارة أعدت خطة عمل المخيمات الشتوية للموسم 2019-2020 منذ شهر يونيو الماضي، لتحضير وصيانة منطقة التخييم بالتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين، مثل هيئة الطرق والمواصلات، بشأن الطرق المؤدية للمخيمات الشتوية واللوحات الإرشادية، وهيئة كهرباء ومياه دبي لتوصيل خدمات الكهرباء والمياه لكل المرافق الخدمية، والدفاع المدني لتوفير طفايات الحريق، ومؤسسة إسعاف دبي لتوفير سيارة إسعاف دائمة في الموقع.